قبرص تطرد 70% من المهاجرين غير الشرعيين دخلوها من تركيا عام 2022

 

طردت جزيرة قبرص 70٪ من المهاجرين الذين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني في عام 2022 أو حوالي 7000 شخص، في عدد قياسي من عمليات الترحيل سهلتها الاتفاقيات مع دول المنشأ مثل الهند وبنغلاديش وباكستان وفيتنام.

وأشار وزير الداخلية اليوناني نيكوس نوريس  إلى أنه تم إعادة قرابة 7000 شخص إلى بلدانهم الأصلية، بعد أن كانت النسبة في عام 2021 17٪ فقط من المهاجرين غير الشرعيين.

يتم تسهيل عودة المهاجرين من خلال مكتب تم إنشاؤه حديثاً مسؤول عن تنسيق أنشطة مختلف الوزارات والوكالات الحكومية بما في ذلك خدمة اللجوء والشرطة ووكالة الحدود الأوروبية فرونتكس.

وبلغ عدد طلبات اللجوء في الجزيرة 18345 بين كانون الثاني/يناير وتشرين الأول/أكتوبر من هذا العام. ويبلغ عدد الأشخاص الذين لا يزال طلب لجوئهم معلقاً أو الذين تم منحهم بالفعل حالة حماية محدودة أكثر من 6٪ من سكان قبرص وفقاً لوزارة الداخلية.

تصل الغالبية العظمى من طالبي اللجوء إلى قبرص عبر تركيا بعد الحصول على تأشيرة طالب وينتقلون إلى الجزء الشمالي من الجزيرة الذي تحتله تركيا.

مهاجر في أحد مخيمات الهجرة قرب العاصمة القبرصية نيقوسيامهاجر في أحد مخيمات الهجرة قرب العاصمة القبرصية نيقوسيامهاجر في أحد مخيمات الهجرة قرب العاصمة القبرصية نيقوسيا