روسيا تستخدم صواريخ جديدة فرط صوتية في أوكرانيا لا يمكن اعتراضها

روسيا تستخدم صواريخ جديدة تفوق سرعتها سرعة الصوت في أوكرانيا لا يمكن اعتراضها

نقلاً عن المعلومات التي نشرتها وزارة الدفاع الروسية في 23 ديسمبر 2022 ، استخدمت القوات المسلحة الروسية لأول مرة في أوكرانيا .صواريخ جديدة تفوق سرعتها سرعة الصوت في العمليات القتالية بما في ذلك صاروخ كينجال جو-أرض وصاروخ كروز 3M22 زيركون. الذي يطلق على السفن والذي لا يمكنه إطلاقه. أن يتم اكتشافها واعتراضها من قبل أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية.

Kinzhal KH-47M2

روسيا تستخدم صواريخ جديدة فرط صوتية في أوكرانيا لا يمكن اعتراضها
روسيا تستخدم صواريخ جديدة فرط صوتية في أوكرانيا لا يمكن اعتراضها

وقال فاليري جيراسيموف ، النائب الأول لوزير الدفاع الروسي ورئيس الأركان العامة ، إن نظام الصواريخ Kinzhal KH-47M2 .الذي تفوق سرعته سرعة الصوت الذي شارك في العملية القتالية في أوكرانيا .أظهر كفاءة عالية وحصانة لأنظمة الدفاع الجوي المنتشرة في أوكرانيا.

وتقوم العديد من الدول بتطوير أسلحة تفوق سرعة الصوت ، والتي تطير بسرعة لا تقل عن 5 ماخ (خمسة أضعاف سرعة الصوت). وهناك فئتان أساسيتان من الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت ، بما في ذلك مركبة الانزلاق. التي تفوق سرعتها سرعة الصوت وصاروخ كروز الذي تفوق سرعته سرعة الصوت.

ومركبة انزلاقية تفوق سرعة الصوت (HGV) هي نوع من الرؤوس الحربية لصاروخ باليستي يمكنه المناورة والانزلاق. بسرعة تفوق سرعة الصوت. ويتم استخدامه على الصواريخ الباليستية لتغيير مساراتها بشكل كبير.

وتتبع الصواريخ الباليستية التقليدية مسارًا باليستيًا يمكن التنبؤ به وهي عرضة للاعتراض بواسطة أحدث أنظمة الصواريخ .المضادة للصواريخ الباليستية ABM . HGV يجعلها غير متوقعة ، مما يسمح لها بالتهرب من الدفاعات الجوية

ويتم إطلاق HGV من صاروخ قبل الانزلاق إلى هدف بينما يتم تشغيل صواريخ كروز التي تفوق سرعتها سرعة الصوت .بمحركات عالية السرعة تتنفس الهواء أو “محركات سكرامجت” بعد الحصول على هدفها. ومحرك سكرامجت هو نوع من المحركات النفاثة التي تتنفس بالهواء النفاث حيث يحدث الاحتراق في تدفق هواء أسرع من الصوت.

مسار الأسلحة الفرط صوتية

روسيا تستخدم صواريخ جديدة فرط صوتية في أوكرانيا لا يمكن اعتراضها
روسيا تستخدم صواريخ جديدة فرط صوتية في أوكرانيا لا يمكن اعتراضها

وعلى عكس الصواريخ الباليستية ، لا تتبع الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت مسارًا باليستيًا ويمكنها المناورة في طريقها إلى وجهتها. نظرًا لسرعتها وقدرتها على المناورة والارتفاع المنخفض للطيران ، يمكن للصواريخ التي تفوق سرعتها .سرعة الصوت أن تتجنب الكشف وأنظمة الدفاع الجوي الحديثة.

وأجرت روسيا أبحاثًا حول تكنولوجيا الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت منذ الثمانينيات ، وسرعت جهودها ردًا على عمليات. نشر الدفاع الصاروخي الأمريكية في كل من الولايات المتحدة وأوروبا ، ورداً على انسحاب الولايات المتحدة .من معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية في عام 2001.

وطورت روسيا ثلاثة أسلحة تفوق سرعة الصوت بما في ذلك Avangard و 3M22 Tsirkon (وتسمى أيضًا Zircon) و Kh-47M2 Kinzhal.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook