ماكينات زرع الألغام الروسية GMZ-3… القدرات والإستخدام

ماكينات زرع الألغام الروسية GMZ-3… لمحة على القدرات

GMZ-3 هي ماكينات زرع الألغام الروسية . في بعض الأحيان يطلق عليها اسم “جرانيلنيك” أو “ماروسيا”. كانت نسخة محسنة من GMZ-2 السابقة. اعتمد الجيش السوفيتي GMZ-3 في عام 1984. وشهدت العمل أثناء الحرب السوفيتية في أفغانستان.

وبعد انهيار الاتحاد السوفياتي ، انتهى المطاف بهذه الدروع في روسيا وأوكرانيا. وفي الآونة الأخيرة ، تم استخدام ماكينات إزالة الألغام الروسية GMZ-3 خلال غزو أوكرانيا عام 2022.

قدرات المركبة

ماكينات زرع الألغام الروسية GMZ-3... لمحة على القدرات
ماكينات زرع الألغام الروسية GMZ-3… لمحة على القدرات

و يمكن لهذه السيارة أن تضع حقول ألغام مضادة للدبابات على خط المواجهة.و ذكرت الكتيبات السوفييتية أن هذه السيارة المدرعة الخفيفة يمكنها زرع حقول ألغام أثناء المعركة.و يمكنها زرع ألغام مضادة للدبابات على الأرض دون حفرها ، أو بدلاً من ذلك يمكنها حفرها وإخفاء مكان زرعها. يمكنها أيضًا زرع الألغام على الثلج.

عادة ما تستخدم مثل هذه المركبات في المناطق التي يمتلك فيها العدو الكثير من الدبابات والوحدات الميكانيكية ويمكن اختراق الدبابات.و تم وضع الألغام على طول الطرق المتوقعة حيث قد تذهب الدبابات المعادية.و نصت العقيدة السوفيتية على أنه يجب إرسال مركبات GMZ-3 على الفور إلى المواقع التي اخترقت فيها دبابات العدو خطوط الدفاع السوفيتية.

و تستخدم هذه المركبات الألغام السوفيتية القديمة TM-52 أو TM-57 أو TM-62 أو TM-89 الروسية .مع ملامسة الصمامات المغناطيسية. ويزن كل لغم حوالي 12 كجم. ما مجموعه 208 لغما محمولة على متن الطائرة.

و يتم إدخال الألغام المضادة للدبابات تلقائيًا في الموزع. هناك أيضا آلية تسليح الألغام. وهناك مجموعة محراث تقوم بحفر المناجم في الأرض. أو الثلج. ويخفي هذا المحراث الألغام عن طريق إلقاء التربة المخبأة أو الثلج فوقها. وتكون الألغام المخفية بالكاد مرئية.

و تصل سرعة Minelaying إلى 16 كم / ساعة عندما يتم زرع الألغام على السطح و 6 كم / ساعة عندما يتم حفر المناجم في الأرض.

و توجد إعدادات محددة مسبقًا لوضع الألغام كل 4 و 5 و 5.5 متر. في الأساس ، ويتم وضع المناجم ذات الصمامات الملامسة كل 4 أمتار .بينما يتم وضع المناجم ذات الصمامات المغناطيسية كل 5.5 متر.

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook