فولكانو قذيفة مدفعية موجهة من عيار 155 ملم.. لمحة على المميزات

محتويات هذا المقال ☟

فولكانو قذيفة مدفعية موجهة من عيار 155 ملم.. لمحة على المميزات

فولكانو هي عائلة من قذائف المدفعية طويلة المدى والموجهة. وهي تشمل الذخائر البالستية طويلة المدى (BER) الموجهة طويلة المدى (GLR). وتم تطوير هذا المفهوم من قبل OTO Melara الإيطالية ، على الرغم من اندماج هذه الشركة. في عام 2016 في Leonardo Defense Systems.

و تتوفر هذه القذائف في عيار 76 ملم و 128 ملم و 155 ملم. 76 ملم و 128 ملم هي عيار بحري تستخدم في السفن الحربية ، بينما تستخدم أنظمة المدفعية الأرضية. عيار 155 ملم.

ويتراوح مدى هذه القذائف بين 60 و 100 كيلومتر. وتتناول هذه المقالة قذائف فولكانو الموجهة من عيار 155 ملم ، والتي تستخدمها أنظمة .المدفعية الأرضية.و تم تطوير قذائف المدفعية هذه بشكل مشترك من قبل ليوناردو الإيطالي و DIEHL Defense of Germany .

من أجل دمج هذه القذائف في الألمانية PzH 2000هاوتزر. وتم اختبار قذائف فولكانو أيضًا بواسطة مدافع هاوتزر الفرنسية المركبة على شاحنة من طراز CAESAR .

Vulcano

فولكانو قذيفة مدفعية موجهة من عيار 155 ملم.. لمحة على المميزات
فولكانو قذيفة مدفعية موجهة من عيار 155 ملم.. لمحة على المميزات

و تعد هذه حاليًا واحدة من أكثر قذائف المدفعية الموجهة تقدمًا المتوفرة في السوق. تتفوق قذائف فولكانو الموجهة في الأداء على ذخائر المدفعية الأخرى المماثلة من عيار 155 ملم من حيث المدى والدقة.

يبلغ مدى قذائف فولكانو الموجهة عيار 155 مم ما بين 70 إلى 80 كم وتتفوق في الأداء على القذائف الأخرى المماثلة بهامش كبير.

وتستخدم هذه القذائف للاشتباك مع أهداف مهمة ، مثل مواقع القيادة والرادارات وأنظمة الدفاع الجوي وأنظمة المدفعية بعيدة المدى خلف خطوط العدو.

و في عام 2022 تم الإعلان عن تسليم 225 قذيفة مدفعية موجهة إلى أوكرانيا للدفاع ضد الغزو الروسي.و تم تمويل شراء هذه القذائف من قبل ألمانيا والاتحاد الأوروبي.

ومن الجدير بالذكر أن القوات المسلحة الأوكرانية تستخدم مدافع هاوتزر الفرنسية من طراز CAESAR .و Polish Krab و PzH 2000 الألمانية التي يمكن أن تكون متوافقة مع ذخيرة Vulcano. وسيكون أول استخدام قتالي لهذه الذخيرة.

تشبه الأصداف الموجهة خارجيًا من فولكانو الأصداف التقليدية. وهي متوافقة مع رسوم الدفع أثناء الخدمة وبراميل 155 ملم. وتمتلئ القذيفة بالمحتوى المتفجر.

ويتكون الغلاف من حلقات التنجستن مسبقة التشكيل. إنه فعال للغاية ضد البشرة الناعمة والأهداف المدرعة الخفيفة.و يتم تشغيل التفجير بواسطة فتيل قابل للبرمجة. ويمكن ضبطه للانفجار الجوي أو التفجير بالتماس أو التفجير المتأخر بعد الاصطدام.

التوجيه

فولكانو قذيفة مدفعية موجهة من عيار 155 ملم.. لمحة على المميزات
فولكانو قذيفة مدفعية موجهة من عيار 155 ملم.. لمحة على المميزات أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

تستخدم قذائف فولكانو التوجيه بالقصور الذاتي في منتصف المسار من أجل الحفاظ على القوس الباليستي.و توجد ضوابط ديناميكية هوائية لتوجيه الهيكل. علاوة على ذلك ،و تسمح عناصر التحكم هذه للقذيفة بالانزلاق ، وبالتالي توسيع النطاق.

وفي المرحلة النهائية ، يستخدم تحديث GPS. تسمح طريقة التوجيه هذه بإشراك أهداف ثابتة بدقة بالغة. قذيفة فولكانو لديها CEP أقل من 5 أمتار في أي مدى.

و يمكن استخدامه أيضًا ضد الأهداف المتحركة ، ولكنه يتطلب محدد ليزر خارجي من أجل تحقيق ضربة دقيقة. وفي هذه الحالة ، يتم استبدال المصهر القابل للبرمجة بجهاز استشعار ليزر شبه نشط. يجب أن يضيء الهدف لعدة ثوان.

و بمجرد اكتشاف إشارة الليزر ، سيقوم نظام التوجيه الموجود على متن الطائرة بمناورة القذيفة نحو الهدف. ويسمح هذا للقوات الخاصة ووحدات الاستطلاع ، التي تعمل خلف خطوط العدو .باستدعاء مهام إطلاق النار على أهداف محددة ذات أولوية عالية. ويقلل استخدام هذه القذائف من الأضرار الجانبية.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل