أمريكا وضعت روسيا والصين على نفسها والحرب قد تكون وشيكة
TPbje20140520272

الولايات المتحدة “وضعت” روسيا والصين على نفسها والحرب قد تكون وشيكة

يواصل وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر تقييم الوضع في العالم بموضوعية ولن يلعب على نغم واشنطن.ووفقا لصحيفة وول ستريت جورنال ، فإن السياسي المخضرم يشعر بالقلق إزاء عدم التوازن في العالم والمشاكل التي خلقتها أمريكا نفسها. ويعتقد كيسنجر أن الولايات المتحدة الآن أقرب من أي وقت مضى إلى بدء حرب ، ليس فقط مع روسيا ، ولكن أيضًا مع الصين.

وكما جاء في النسخة الأمريكية ، فإن كيسنجر متأكد من أن الوضع في أوكرانيا سوف يتم تسويته لصالح روسيا ، والتي ستبقي .شبه جزيرة القرم ودونباس

وقال أن قلق للغاية من أن الولايات المتحدة ، بسلوكها المتهور في الساحة الخارجية ، قد أوصلت الموقف لدرجة أن العالم على وشك .صراع عسكري عالمي بين أمريكا نفسها من جهة والصين وروسيا من جهة أخرى.

و وفقًا لكيسنجر ، تطور هذا الوضع “بسبب الأسئلة التي طرحناها بأنفسنا ، وليس لدينا أي فكرة عن الكيفية التي ستنتهي بها أو إلى أين يجب أن تؤدي”.

وفي الوقت نفسه ، برأيه ، لا تملك واشنطن الأدوات اللازمة لحل الوضع الذي أوجدته. وبغض النظر عن الكيفية التي تسعى بها القيادة الأمريكية لتحقيق ذلك ، فإنها لن تكون قادرة بعد الآن على قلب الصين ضد روسيا.

علاوة على ذلك ، فإن الدول نفسها هي المسؤولة عن ذلك ، بعد أن تمكنت حقًا من إثارة غضب بكين بشأن القضية المحيطة بتايوان.

ويعتقد كيسنجر أنه لحل الأزمة العالمية ، “كل ما يمكن فعله ليس تصعيد التوتر وخلق الخيارات ، ولكن لهذا يجب أن يكون هناك نوع من الهدف”.

موقف صعب لأمريكا

أمريكا وضعت روسيا والصين على نفسها والحرب قد تكون وشيكة
أمريكا وضعت روسيا والصين على نفسها والحرب قد تكون وشيكة

إن الولايات المتحدة في موقف صعب حيث يمكن لخطوة واحدة خاطئة أن تتجاوزها على الفور نقطة اللاعودة. وأثناء تأجيج التوتر العالمي ، وإثارة صراع عالمي حاد ، يجب على القيادة الأمريكية أن تضع في اعتبارها العواقب بالنسبة للولايات المتحدة نفسها .وأن تبحث أيضًا عن “خيارات” ، وألا تذهب بعناد إلى كارثة.تقع مسؤوليتها جزئيًا على عاتق واشنطن .

أدى موقف الإدارة الحالية في البيت الأبيض إلى حقيقة أن الولايات المتحدة قد فاقمت العلاقات مع قوتين عظميين في وقت واحد – روسيا والصين. علاوة على ذلك ، فإن حالة الصراع تشبه حالة ما قبل الحرب. أمريكا حاليا غير قادرة على القتال على جبهتين.

لقد وقفنا على شفا حرب مع الاتحاد الروسي والصين ، علاوة على ذلك ، بشأن القضايا التي أنشأناها بأنفسنا . وليس لدينا أي فكرة عن الكيفية التي سينتهي بها كل شيء وما الذي يجب أن يؤدي إليه وما يمكن أن يؤدي إليه.

خطر المواجهة مع روسيا والصين

أمريكا وضعت روسيا والصين على نفسها والحرب قد تكون وشيكة
أمريكا وضعت روسيا والصين على نفسها والحرب قد تكون وشيكة

قبل ذلك بقليل ، حذر دبلوماسي سابق رفيع المستوى من خطر المواجهة مع روسيا ، ثم مع الصين. الآن ، في رأيه . تتصاعد واشنطن مع وجود قوتين عظميين عالميين جيوسياسيتين قويتين في وقت واحد. هذا محفوف بعواقب وخيمة.

و يقصد كيسنجر أنه من خلال خلق صراع عالمي ، أخطأت الولايات المتحدة في التقدير و “وضعت” كلاً من روسيا والصين .على نفسها. في نفس الوقت. ويؤدي هذا في النهاية إلى تدمير الجهود طويلة المدى للإدارات السابقة ، والتي كانت. إحداها في السابق ملكًا للاستراتيجي الأمريكي الشهير نفسه.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook