الخليج العربي

العراق يعزز قدراته البحرية

يسعى العراق لتعزيز قوته البحرية، بحيازة دورأكبر للدولة العراقية في فرض الأمن، قبل انسحاب قوات التحالف.

ويجري ذلك على صعد مختلفة، فقد بحث وزيرالدفاع العراقي عبد القادرالعبيدي مع السفير الايطالي في بغداد نينو فالنتسيا، امكانية تأهيل السفن الحربية العراقية الراسية في الموانىء الايطالية وتجهيز الجيش العراقي بثلاث سفن حديثة.

وقال بيان صحافي، صادرعن وزارة الدفاع العراقية في 19 تشرين الأول/ أكتوبر، ان

العبيدي بحث مع فالنتسيا “سبل تأهيل السفن الحربية العراقية الراسية في الموانئ الايطالية منذ ثمانينيات القرن الماضي، فضلا عن اجراءات تسليم ثلاث سفن حديثة للقوة البحرية العراقية ضمن العقد المبرم مع الحكومة الايطالية.

كذلك تسلم العراق، في 8 تشرين الأول/ أكتوبر، سفينة الدورية “ناصر” من شركة Fincantieri الإيطالية. وهي سفينة الدورية الثانية من أصل 4 سفن طلبتها البحرية العراقية. ويأتي ذلك ضمن خطة تدعيم القوات العراقية وتعزيز قدراتها في شتى المجالات.

وتفوق قيمة الطلبية العراقية من شركة Fincantieri الـ 80 مليون يورو، ويتضمن العقد تزويد هذه السفن بالدعم اللوجستي وتدريب طواقمها .

تتمتع سفن الدورية هذه، بطول يصل إلى 53,40 متراً، وبعرض 8 أمتار، وتستطيع الانطلاق بسرعة تصل إلى 23 عقدة، وهي تقل طاقماً مؤلفاً من 38 بحاراً.

كذلك فإن السفينة مزودة بمحركات إيزوتا فراسكيني   Isota Fraschini V1716T2MSD  بقوة 2360 كيلواط، ومولدات إيزوتا فراسكيني L1306T3ME بقوة 220 كيلواط، وبأنظمة تثبيت تبعاً للمعايير العالمية للسلامة والمحافظة على البيئة.

تمت عملية تسليم سفينة الدورية “ناصر” في احتفال أقامته الشركة في حوض موجيانو في لاسبيزيا إيطاليا. وقد قام بتمثيل العراق، في هذه المناسبة، الأمين العام لوزارة الدفاع العميد الركن صالح سرحان، بينما مثل الحكومة الإيطالية المديرالعام للإنشاءات البحرية والتسليح المفتش العام الأميرال دينو ناسشيت، ممثلاُ لرئيس أركان القوات البحرية. أما شركة فينكانتييري Fincantieri فقد كانت ممثلة بمدير وحدة المراكب الخاصة بالبحرية ألبيرتو مايستريني.

هذه السفينة هي شقيقة سفينة ” الفاتح ” التي تم تسليمها في شهر أيار/ مايو الماضي 2009 . وسوف يصار إلى مواكبة سفينة الناصر من قبل سفن الحربية الإيطالية حتى قناة السويس ومن ثم إلى ميناء أم قصر من قبل السفن الحربية الأميركية في رحلة تمر عبر الخليج العربي وتستغرق حوالى الشهر تقريباً. 

فور وصولها إلى المياه العراقية سوف تقوم ” الناصر” باعمال الدورية في المنطقة الاقتصادية الحصرية، التي تشكل 58 كلم2 من السواحل العراقية، الغنية بآبارالبترول التي تعتبرالمصدر الأساسي لدخل البلاد . كما سوف تقوم “الناصر” بعمليات البحث والإنقاذ ومراقبة حركة مرور السفن ومكافحة الحرائق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق