ايرباص قد تتخلى عن صنع طائرة النقل ايه 400 أم

بواسطة alshahem

ايرباص قد تتخلى عن صنع طائرة ايرباص ايه 400 أم

قد يرفض الكونسورتيوم الأوروبي لصناعة الدفاع EADS مواصلة العمل بمشروع تصنيع طائرة الشحن العسكرية الجديدة “ايرباص ايه 400 أم” التي يراد لها أن تحل محل الطائرة الأميركية المتقادمة C-130 Hercules . وذكرت صحيفة Financial Times Deutschland ، في 5 كانون الثاني/ يناير، أن رئيس شركة ايرباص التابعة للكونسورتيوم توماس أندرس، لا يتوقع أن يتم التوصل إلى اتفاق، قبل نهاية كانون الثاني/ يناير 2010، للحصول على مبلغ مالي إضافي من الدول التي كانت قد أعلنت موافقتها على شراء 212 طائرة ايرباص ايه400 أم، وهي فرنسا وألمانيا وايطاليا واسبانيا وبريطانيا وتركيا وبلجيكا ولوكسمبورغ.


وقد انسحبت ايطاليا من الاتفاق المشترك، وانخفض عدد الطائرات المطلوب تصنيعها إلى 180. يذكر أن برنامج طائرة إيه 400 أم قد عانى من ارتفاع حاد في تكاليف التطوير والبناء، ومن مشاكل تقنية جمة خصوصاً من ناحية محركاتها التوربينية المروحية الكبيرة. وقد كانت الرحلة الأولى مقررة للعام 2008، لكنها تأجلت لتتم بنجاح في 11 كانون الأول/ ديسمبر 2009.


وتؤدي المحركات المروحية التوربينية الأربعة الجديدة طاقة 11 ألف حصاناً (8200 كيلوطن)، وهي تعتبر أقوى محركات ذات مراوح تم تركيبها على طائرةغربية مطلقاً. ومن ميزات هذه الطائرة أنه على الرغم من كونها طائرة نقل تكتيكي تستطيع الهبوط على مدارج قصيرة وغير معبدة جيداً لنقل العتاد والجنود قريباً من المواقع المطلوبة بإلحاح، فإنها تحلق على نفس ارتفاعات الطائرات النفاثة وبسرعة مساوية.


وصممت الطائرة منذ البداية كطائرة إرضاع جوي للوقود للمقاتلات والطوافات بما يناسب سرعات هذه الأخيرة وارتفاعاتها.
وتتميز طائرة
A400M أيضاً بتكنولوجيا التحكم السلكي بالطيران المستمد من طئرة A-380 الضخمة الناجحة من Airbus. كذلك فإن أجنحتها وأقسام بدنها الكبيرة الأخرى مصنوعة من البلاستيك المقوى بألياف الكربون، مما يخفض وزن الطائرة ويحد من أخطار التأكسد.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا