الاخبار العالمية

مسدس “يو أس أف أي” العجيب

3

من المعروف أن شركة ( USFA ) الأمريكية لصناعة الأسلحة تشتهر، قبل كل شيء، بصناعة المسدسات ذات الجودة العالية والتي تعمل على مبدأ الزناد الآلي. ومع ذلك، قرر المنتجون طرح علامة تجارية جديدة أخرى إلى السوق يطلق عليها اسمZiPFactory.

يشار إلى أن أول منتج تحت هذه العلامة التجارية هو مسدس ZiP بخرطوش من عيار 22LRعلماً أن الجسم بالكامل تقريباً مصنوع من البلاستيك، باستثناء رؤوس الترباس الصلبة المصنوعة من الفولاذ والموجودة على الجانب الأيسر من المسدس وداخل السبطانة.

وهنا يبدو هذا التصميم غير عادي وغريب جداً، ويطرح العديد من الأسئلة: منها كيف يمكن إمساك المسدس بشكل صحيح؟ وأين هو الزناد؟ وما هي تلك الأشياء على واجهة المسدس؟

فالصمام موجود داخل الإطار. وعندما يمسك المرء بالمسدس، تغطي اليد الصمام من الخلف. أما محور السبطانة يصبح في الجزء العلوي على مستوى راحة اليد، وبالتالي أصبح من الممكن إبطال الارتداد الناجم أثناء الإطلاق، على الرغم من أنه لا توجد أية مشكلة لدى استخدام عيار 22 LR .

وعلى الرغم من أن الترباس البلاستيكي مخبأ في الداخل، إلا أن عملية التلقيم تتم من الخارج. فبدلاً من قبضة إعادة التلقيم، كما هو الحال لدى البنادق نصف الآلية من طراز روجر 10/22، قام المصنع بإنتاج مقبضين تصويب فوق مقطع فوهة المسدس.

أما عن المقبض الأطول فيطلق عليه اسم ZIP LOAD ، حيث يتم التقاط الطلقة الأولى من المخزن لدى الضغط عليه، وعند إزالة الإصبع، يتم إرسالها إلى حجرة التلقيم.

في حين يقوم المقبض الأصغر والذي يطلق عليه اسم ZIP RESTTRIKE بتهيئة المطرقة لدى الضغط عليه من دون التقاط الطلقة الثانية من المخزن. من الناحية النظرية، فإن هذه الطريقة سوف تكون مفيدة في حال حدوث خلل ما، وبالتالي إعادة وضعية المطرقة مع الرصاصة إلى الحجرة.

تذكروا أن المطرقة مع الخرطوشة تعني أن أصابعك سوف تكون بالقرب من كمامة فوهة السبطانة. وكما هو الحال فعند الضغط على الخرطوشة، فإنه من الصعب تثبيت الصمام.

وفقاً للاختبارات الأولى فإن عملية الإمساك بالمسدس مريحة، وذلك لأن الزاوية بين المقبض ومحور السبطانة هي زاوية قائمة. الحلقة، التي تتشكل من جراء إمساك الإصبع الوسطى للسلاح، تساعد على القبض بالمسدس عندما لا يتم الضغط على الزناد الضيق جداً، علماً أن عزم الضغط على الزناد يقدر حوالي 5.4 كغ.

أما المهداف فهو بسيط ويتألف من مربعات بلاستيكية سوداء على مقر السدادة والشعيرة من دون نقاط، على الرغم من أنه يمكن طلاء الشعيرة باللون الأبيض.

ولكن الميزة الأساسية لهذا المسدس هو وجود مجموعة من الملحقات الهامة، فعلى سبيل المثال عند إزالة الشريحة العلوية يمكن تثبيت شريحة محلها من طراز ZIPPIC أو شريحة من طراز ZiP Nite Rail تسمح بتثبيت مهداف من طراز Glock ، أو شريحة من طراز ZiPSBR Rail التي تسمح بتثبيت جهاز ZiP الخاص إلى سلاح آخر.

كما يمكن بالإضافة إلى ذلك تثبيت أخمص من طراز BattleZiP SBR وسبطانة مسننة من أجل تركيب كاتم للصوت أو مجموعة من الملحقات الأخرى.

ومن السلبيات التي يمكن ذكرها هي شكل المسدس الغريب وضرورة وضع الأصابع تحت السبطانة من الحين إلى الآخر بالإضافة إلى انخفاض عامل الموثوقية. حتى أنه بعد تثبيت جهاز Upgrade Kit Version 1.0.1 لم تمنح المسدس مزايا موثوقية إضافية.

وبسبب عودة المغلاق إلى وضعه الطبيعي بشكل أسرع من سحب الطلقة من المخزن إلى المقذاف تتم عملية قرض الفوارغ، لذلك يتم تركيب مخازن من طراز BX-1 يحتوي الواحدة منها على 10 طلقات.

تجدر الإشارة إلى أن إصابات المسدس دقيقة بشكل مدهش ويعود الفضل للسبطانة التي يصل طولها نحو 5.25 بوصة.

مسدس “يو أس أف أي” العجيب

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق