الجيش الروسي يحصل على مروحيات التمساح (كا -52)

الجيش الروسي يحصل على مروحيات التمساح (كا -52) عام 2010
بدأت القوات الجوية الروسية والجيش الروسي باستلام طائرات عمودية جديدة ، وقد حصلت القوات الجوية في عام 2009 على طائرات مروحية جديدة من طرازي (ناسات-أو) و(مي-28ن).

وخصصت مروحية (ناسات-أو) لأغراض تدريب الطيارين ونقل الأشخاص ، وتسيير الدوريات ولأغراض أخرى. وتستطيع هذه المروحية أن تحمل 10 أشخاص إضافة إلى الطياريَن ، ويمكن أن تزن 3.3 طن عند الإقلاع . واستلمت القوات الجوية الروسية 6 مروحيات (ناسات-أو) خلال عام 2009 ومن المنتظر أن  تستلم 4 مروحيات أخرى من هذا الطراز خلال عام 2010 الحالي .

وصرح المقدم فلاديمير دريك ( أحد الناطقين بلسان وزارة الدفاع الروسية)  أن المزيد من مروحيات (مي-28ن) و(كا -52) و(مي-8) و(مي-26) ستدخل  الخدمة في صفوف القوات المسلحة الروسية خلال عام 2010.

 وتعتبر مروحية (كا -52) التمساح الهجومية المتعددة المهام نسخة مطورة من مروحية (كا -52) القرش الأسود  أحدث مروحية عسكرية روسية  وتعمل المروحية في النهار والليل وفي الظروف الجوية الرديئة .
وتتميز هذه المروحية (كا -52) بقدرتها على قيادة سرب من المروحيات ، ولعب دور مركز القيادة الذي يحدد ويوزع الأهداف على المروحيات الأخرى في السرب ولا تقل (كا -52) في مواصفاتها الفنية والقتالية عن مروحية  أباتشي الأمريكية بل تتفوق عليها في بعض الموصفات الفنية
وصممت (كا -52) للعمل بعيدا عن قاعدة الانطلاق  ومن دون الحاجة للصيانة والمعاونة الأرضية الإدارية لمدة طويلة نسبيا وتتميز هذه المروحية بقدرة فريدة على المناورة وعدم التأثر بقوة الريح واتجاهها وإمكانيات قتالية كبيرة في مختلف الظروف الجوية

وأشار المقدم دريك إلى أن المروحيات الجديدة (مي-28ن) و(كا -52) و(مي-8) و(مي-26) ستشكل قرابة 40% من مجموع الطائرات العمودية التي تستخدمها القوات الروسية بحلول عام 2015.