الخليج العربي

القوات المسلحة القطرية تتسلم الزورق الهجومي “ذات الصواري” بحضور رئيس الأركان

22

تسلمت القوات المسلحة القطرية الزورق الهجومي السريع “ذات الصواري”MRTR34 وذلك بحضور سعادة اللواء الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة. وقد تم تسليم الزورق “ذات الصواري” في 29 كانون الأول/ ديسمبر وقد أنتجته شركة ” Q31YONCA-ONUK” لصالح القوات البحرية الأميرية القطرية.

صمم الزورق الهجومي السريع ليبلغ عدد أفراد طاقمه واحد و عشرين فرداً ، وهو قادر على التحرك لمدة ثلاثة أيام من دون الحصول على دعم لوجستي.

ويبلغ طول الزورق 37 متراً و تصل سرعته إلى نحو 44 ميلاً بحرياً في الساعة، و يضم نظاماً تسليحياً محلي الصنع .

وتم تسليم الزورق الجديد خلال مراسم احتفالية جرت في مدينة توزلا  التي تقع في الجمهورية التركية التي يوجد فيها حوض بناء السفن التابع للشركة المذكورة.

وكذلك حضر مراسم تسليم الزورق اللواء الركن “بحري” محمد ناصر المهندي قائد القوات البحرية الأميرية وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة، كما حضرها من الجانب التركي السيدان حسن كمال ياردمجي مساعد وزير الدفاع ومراد بيار مستشار الصناعات الدفاعية.

وسيتم خلال عام 2014 تسليم دولة قطر ثلاثة زوارق أخرى من الطراز نفسه. و بهذا إرتفع عدد الدول التي تُصدر إليها السفن من أحواض توزلا لصناعة السفن إلى سبع دول.

ستضيف القوات المسلحة هذا الزورق إلى أسطولها البحري للتصدي لأي عدوان أو هجوم يشن على مياهها أو أجوائها. وتجدر الإشارة إلى أن قطر تملك زوارق صواريخ هجومية سريعة من فئة بارزان (56 متراً من فئة VITA) ودمسه (طراز كزمباتنت-3)، بالإضافة إلى زوارق دورية ساحلية من طراز تراكر MK2. وهي تملك أيضاً لنشات دزرية ساحلية من فئة DV-15 وحوالى 12 زورق دورية ساحلي من طراز سبيرز فضلاً عن زوارق إنزال الدبابات وزوارق إنزال )خفر سواحل). وتعتمد قطر على أحواضها المحلية فهي حالياً تعمل على بناء 6 زوارق بتصميمين مختلفين أنجزتهما أحواض دامن.

القوات المسلحة القطرية تتسلم الزورق الهجومي “ذات الصواري” بحضور رئيس الأركان

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق