الاخبار العالمية

صاروخ إيريكس: سلاح المشاة خلال العمليات القتالية قصيرة المدى

`

يعتبر صاروخ إيريكس (Eryx) من إنتاج شركة إم بي دي إيه(MBDA) البريطانية، نظام دعم بالنيران الحية، للمشاة أو للقوات الخاصة، إذ يتميّز بقدرته على التكيّف بشكل جيد في ساحة المعركة الحديثة.

يستطيع صاروخ إيريكس أن يدمّر دبابات القتال الرئيسية، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الأهداف البرية كالمركبات المدرعة الخفيفة والغرف المحصنة تحت الأرض والتحصينات وغيرها.

يعدّ صاروخ إيريكس، نظاماً قوياً وسهل الاستخدام، ويمكن استعماله في التضاريس الأرضية، لا سيما في المناطق المدنية نظراً لأنّه يتميّز بليونة كبيرة في جميع الظروف المناخية. يمكن إطلاق هذا النظام من على الكتف أو الحامل الثلاثي القوائم، وذلك ليلاً ونهاراً وفي ظروف رؤية ضعيفة.

يشار إلى أنّ هذا النظام موضوع في الخدمة في ثماني دول، وهو يخضع لعملية نشر كبيرة ونشطة. ويتميّز بمدى فعّال يبلغ حدّه الأدنى 50 متراً والأقصى 600 متراً.

يستطيع هذا النظام أن يدمّر الأهداف السريعة ونقاط القوة في الميدان، كما أنّه قادر على اختراق 90 ملم من الدروع الفولاذية أو أكثر من مترين من الإسمنت المحصن. ويبلغ وزنه 13 كلغ وطوله 0.92 متراً. وهو مجهّز برأس حربي يبلغ قطره 135 ملم.

يمكن حمل هذا النظام واستخدامه من قبل فرد واحد من المشاة، وهو يتميّز بسهولة الصيانة والتدرّب عليه. يمتلك نظام إيريكس فوائد تشغيلية تشمل القدرة على الإشتباك الفوري مع الهدف، وهو قارد على تنفيذ عملية إطلاق نار محدودة، كما أنّه يتكيف مع البيئة القاسية.

صاروخ إيريكس: سلاح المشاة خلال العمليات القتالية قصيرة المدى

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق