الخليج العربي

معرض دبي للطيران 2013 يتخطى في يومه الأول كافة التوقعات

2

انطلق صباح 17 تشرين الثاني/ نوفمبر، معرض دبي الدولي للطيران في دورته الثالثة عشرة والأكبر منذ تأسيسه، في مقره الجديد بمطار آل مكتوم الدولي الذي يبعد 50 كيلومترا عن مدينة دبي.

افتتح المعرض، الذي تشارك فيه وفود من 100 دولة عربية وأجنبية، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي، الذي تجول في ساحاته والتقى العديد من ممثلي الشركات الدفاعية المتخصصة في مجال الطيران المشاركة في المعرض.

وأعلنت الخطوط الجوية القطرية في اليوم الأول لانطلاق المعرض طلب شراء 13 طائرة إيرباص أيه330- إيه 200 بقيمة 2.8 مليار دولار، فيما أعلنت شركة طيران الإمارات التابعة لإمارة دبي عن طلب شراء 50 طائرة ايرباص أيه 380 العملاقة بقيمة 23 مليار دولار، 150 طائرة بوينغ 777 أكس البعيدة المدى ضمن صفقة تقدر قيمتها بحوالي 76 مليار دولار.

وبلغ مجموع صفقات اليوم الأول من المعرض 573 طائرة بقيمة 183 مليار دولار؛ إذ أعلنت شركات الطيران الخليجية عزمها على تعزيز أساطيلها بابتياع عشرات الطائرات من شركتي إيرباص الأوروبية وبوينغ الأمريكية.

ويقول خبراء الطيران إن معرض دبي للطيران قد تحول على مدى السنوات الأخيرة إلى إحدى أهم المنصات العالمية لعرض احدث التكنولوجيا الجوية في مجالي الاستخدام العسكري والمدني، كما أنه يساهم مساهمة فعالة في رسم مستقبل صناعة الطيران التي تشهد ازدهارا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويشارك في المعرض الذي استمرّ حتى 21 تشرين الثاني/ نوفمبر، وتستضيفه دبي مرة كل عامين أكثر من 1000 شركة عربية ودولية، تعرض حوالي 150 طائرة عسكرية ومدنية، بالإضافة إلى الطائرات المسيرة دون طيار، وأنظمة الطيران ومعداته.

وتعرض القوات المسلحة الإماراتية مروحية “أباتشي إيه إتش-64 دي” التابعة للقوات البرية وطائرة النقل العسكري “سي-17 جلوبماستر 3” التابعة لسلاح الجو، فيما تعرض الطائرة “أم 1700″، و”في-22 أوسبري” بتقنية المراوح القابلة لتغيير الاتجاه، وطائرة الدورية البحرية “بي-8 بوسايدون”، والمروحية الاستطلاعية والهجومية “إيه إتش-6″، و جهاز محاكاة الطيران لطائرة “إف-15إي سترايك إيغل” الذي سيعرض قدرات هذه الطائرة طويلة المدى وفائقة السرعة، كما سيضم جهاز محاكاة الطيران لطائرات “787” التجارية، الذي سيتيح للزوار اختبار قيادة الطائرة وتجربة إمكاناتها.

وشهد اليوم الأول من المعرض عروضا جوية نفذتها المقاتلات الجوية المشاركة، والتي أظهرت قدراتها العملياتية الهجومية والدفاعية.

معرض دبي للطيران 2013 يتخطى في يومه الأول كافة التوقعات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق