الاخبار العالمية

قرغيزستان توقف عمل قاعدة “ماناس” الجوية الأمريكية

US military base in Kyrgyzstan

قام ايرلان ابديلدايف، وزير خارجية قيرغيزستان، إحدى الجمهوريات السابقة في الاتحاد السوفياتي، بتسليم السفيرة الأميركية باميلا سبراتلين قرارا بإنهاء أنشطة مركز العبور “ماناس”، حسبما ذكرت الخدمة الصحفية للخارجية.

أنشئت القاعدة الجوية الأمريكية في كانون الاول/ديسمبر 2001، لدعم قوات التحالف الدولي في عملية “الحرية الدائمة” في أفغانستان. وقد سميت لاحقا مركز العبور. وفي عام 2010، مباشرة بعد انتخابه، قال رئيس قيرغيزستان ألمازبيك أتامباييف، إن المنشأة العسكرية في مطار مدني يجب أن تكون مغلقة.

وقد حذرت السلطات القيرغيزية أنها لن تجدد العقد لقاعدة سلاح الجو الأميركي، الذي تنتهي صلاحيته في 11 تموز/يوليو 2014.

نقلت وكالة “فرانس برس” عن مصدر قيرغيزي قوله “اليوم (الخميس) إنه جرى اجتماع بين وزير الخارجية وسفيرة الولايات المتحدة في البلاد. وتم فيه تسليم الجانب الأمريكي إشعارا رسميا بإنتهاء اتفاق التعاون بين حكومة جمهورية قيرغيزستان وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية في 11 تموز/يوليو 2014، بشأن مركز العبور في مطار “ماناس” و أي من الكائنات والخصائص المرتبطة به التي وقعت عام 2009″.

وتعتقد السلطات القيرغيزية أن الاتفاق على نشر القوات الأمريكية في البلاد، لا يحتاج إلى تجديد بسبب قرار الإدارة الأمريكية، استكمال الانسحاب من الوحدة الرئيسية لقوات التحالف من أفغانستان في العام 2014.

قرغيزستان توقف عمل قاعدة “ماناس” الجوية الأمريكية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق