روسيا تخطط لاستخدام صاروخ إسكندر  للدفاع الساحلي ..تعرف مميزاتها
 روسيا تخطط لاستخدام صاروخ إسكندر للدفاع الساحلي

روسيا تخطط لاستخدام صاروخ إسكندر SS-26 Stone الباليستي للدفاع الساحلي وفي التفاصيل :

بحسب المعلومات التي نشرتها وكالة الأنباء الروسية تاس في 7 آب 2020 ، بالروسية اسكندرسيتم استخدام الصواريخ التكتيكية قصيرة المدى SS-26 Stone للدفاع الساحلي.

اعتبارًا من عام 2020 ، ستتدرب ألوية الصواريخ للقوات البرية على تدمير الهجوم البرمائي. يعتقد الخبراء أن إسكندر سيعقد الهجوم البرمائي على الأراضي الروسية ويزيد من إمكانات الضربات البحرية ، حسبما كتبت صحيفة إزفستيا اليومية.

التدريب على هجوم برمائي وسفن حربية

 روسيا تخطط لاستخدام صاروخ إسكندر  للدفاع الساحلي ..تعرف مميزاتها
 روسيا تخطط لاستخدام صاروخ إسكندر للدفاع الساحلي 

وقالت مصادر بوزارة الدفاع إن كتائب الصواريخ ستدرب الضربات على هجوم برمائي وسفن حربية. سيستغرق دقائق لاسكندرلاكتشاف وتدمير الهدف. سيصبح عنصر تدريب قتالي قياسي في المستقبل. في السابق ، لم تكن هذه الأهداف نموذجية للصواريخ.

سيتم نقل إحداثيات الخصوم في الوقت الفعلي عن طريق الضوابط التلقائية ومن المقر الرئيسي. ستدعم الصواريخ التي يبلغ مداها 500 كيلومتر الهجوم البحري الروسي وتتلقى التوجيه من الطيران والسفن الحربية والطائرات بدون طيار.

في تشرين الثاني 2019 ، أعلنت وزارة الدفاع عن اكتمال إعادة تسليح جميع كتائب الصواريخ مع إسكندر. استبدلواتوشكا يوالتي تم إرسالها للتخزين. وذكرت تقارير إعلامية أن عشرة ألوية صواريخ أعيد تسليحها مع إسكندر في 2010-2019 وتم إنشاء ثلاثة ألوية جديدة. تم إنتاج مجموعتين من لواء إسكندر سنويًا مؤخرًا.

صاروخ إسكندر

 روسيا تخطط لاستخدام صاروخ إسكندر  للدفاع الساحلي
روسيا تخطط لاستخدام صاروخ إسكندر للدفاع الساحلي

الصاروخ الباليستي قصير المدى إسكندر هو خليفة لصاروخ اوكا(SS-23 Spider) ، والتي تم القضاء عليها بموجب معاهدة القوات النووية متوسطة المدى (INF). تم اعتماد نظام الصواريخ Iskander-M رسميًا من قبل الجيش الروسي في عام 2006.

يبلغ مداها 400-500 كم ويستخدم أنظمة التوجيه بالقصور الذاتي والضوئي لتحقيق دقة تبلغ 10-30 م CEP (احتمال حدوث خطأ دائري).

يمكن أن تحمل رؤوسًا حربية تقليدية ونووية يصل وزنها إلى 700 كجم وتستخدم مركبة إعادة دخول قابلة للمناورة (MaRV) وشراك خداعية لهزيمة أنظمة الدفاع الصاروخي في مسرح العمليات.

يتم حمل الصاروخ بواسطة مركبة Transporter Erector Launcher (TEL) تعتمد على هيكل شاحنة عسكرية 8 × 8 MZKT-79306.

في الوقت الحاضر ، تتولى المدفعية والصواريخ الساحلية التابعة للبحرية مسؤولية الدفاع الساحلي. إسكندر يفوقهم بالمدى ولا يتنازل عن الدقة.

الإستراتيجية الحديثة للهجوم الساحلي

تنص الإستراتيجية الحديثة إلى هجوم برمائي عبر الأفق على بعد عشرات الكيلومترات من الساحل. مشاة البحرية ينزلون من الزوارق السريعة والمروحيات. لا تزال السفينة الحربية ومرافقتها خارج منطقة نيران المدفعية لكنهما عرضة للصواريخ.

نوعي صواريخ إسكندر

 روسيا تخطط لاستخدام صاروخ إسكندر  للدفاع الساحلي
روسيا تخطط لاستخدام صاروخ إسكندر للدفاع الساحلي.

يطلق إسكندر نوعين من الصواريخ. تصعد الباليستية الجوية إلى ارتفاعات أعلى ويمكنها المناورة في المسار لتعقيد اعتراض الدفاع الجوي. صواريخ كروز تطير على ارتفاعات منخفضة للغاية ويمكن أن تغير المسار لتجاوز الدفاع الجوي. مدى كلا الصاروخين 500 كيلومتر.

يعتقد الخبراء أن الجمع بين صاروخين يجعل ضربات إسكندر مميتة للدفاع الجوي والصاروخي الأرضي. يتم توفير التوجيه من خلال نظام ملاحة بالقصور الذاتي وأقمار صناعية GLONASS. يمكن إعادة توجيه الصاروخ أثناء الطيران لمهاجمة أهداف متحركة ، مثل السفن الحربية.

تضمن دقة الضرب تدمير الموقع والأهداف الصغيرة. وقالت إزفستيا إنها تشمل قاذفات تكتيكية معادية وأنظمة إطلاق صواريخ متعددة ومدفعية بعيدة المدى وطائرات هليكوبتر في المطارات ومراكز القيادة ومراكز الاتصالات.