تركيا تواصل إنتاج مكونات مقاتلة”إف–35″ رغم الحظر
تركيا تواصل إنتاج مكونات مقاتلة"إف–35" رغم الحظر

بعد أن إستبعدت أمريكا تركيا من برنامج تصنيع مقاتلات f35 ومكوناتها كشف وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار:

أن بلاده واصلت إنتاج مكونات الجيل الخامس من مقاتلات “إف-35” بعد أن أخرجتها الولايات المتحدة من برنامج تصنيع هذه المقاتلات الحديثة.

وقال أكار في كلمة عبر الإنترنت، بثت على حساب “تويتر” التابع لوزارة الدفاع التركية، وذلك خلال مشاركته في مؤتمر لمنظمة التراث التركي:

“على الرغم من الوباء ومن أن بلادنا تم استبعادها بشكل غير عادل من برنامج إف-35، فقد استمر إنتاج مكونات مهمة بدرجة قصوى لهذه الطائرات.

أمريكا تشتري مقاتلات “إف–35 المخصصة لتركيا

تركيا تواصل إنتاج مكونات مقاتلة"إف–35" رغم الحظر
تركيا تواصل إنتاج مكونات مقاتلة”إف–35″ رغم الحظر

وكان البنتاغون أفاد في وقت سابق بأن الولايات المتحدة ستشتري مقاتلات “إف–35″ التي كانت مخصصة لتركيا.

وذلك عقب إلغاء برنامج التعاون لإنتاجها بسبب  حصول أنقرة على أنظمة الدفاع الجوي الروسية ” إس–400″.

وزير الدفاع التركي: مستعدون لتبديد المخاوف الأمريكية من صواريخ “إس – 400” الروسية!

 

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن أنقرة مستعدة لمعالجة المخاوف الأمريكية من عدم توافق مقاتلات الجيل الخامس من طراز ” -35″، وأنظمة الصواريخ الروسية المضادة للجو “إس – 400”.

وقال أكار خلال مشاركته عبر الإنترنت في مؤتمر لمنظمة التراث التركي: “أدى انسحاب تركيا من برنامج “إف – 35” إلى مخاطر تتعلق بإنتاج مكونات مهمة للطائرات وجدول الإنتاج والتكلفة. تركيا ليست زبونا فحسب، بل هي أيضا شريك في البرنامج. سلامة تكنولوجيا طائرات “إف – 35″ تعد مهمة لكل من الولايات المتحدة وتركيا”.

تركيا تواصل إنتاج مكونات مقاتلة"إف–35" رغم الحظر
تركيا تواصل إنتاج مكونات مقاتلة”إف–35″ رغم الحظر.

وتابع وزير الدفاع التركي قائلا: “نحن مستعدون لحل أي شواغل أمريكية بشأن التوافق بين (إس – 400) و(إف – 35) بالمعنى التقني”.

يذكر أن عمليات تسليم أنظمة الدفاع الجوي الروسية الحديثة “إس -400” لتركيا بدأت في منتصف يوليو 2019، وتسببت في أزمة بين الولايات المتحدة وتركيا.