إيران تبني قواعد صواريخ تحت الأرض على طول ساحل الخليج العربي

صرح قائد البحرية في الحرس الثوري الإيراني، امس الأحد، إن ايران شيدت قواعد صواريخ تحت الأرض على ساحل الخليج العربي ,موجها تحذيرا لأعداء ايران .

و ذكر الأميرال علي رضا تنكسيري لصحيفة “صبح الصادق” الأسبوعية أن ايران “نصبت قواعد صواريخ بالبر والبحر” على طول ساحل الخليج وخليج عُمان.

و تأتي  تصريحات تنكسيري عقب اندلاع حريق في منشأة نطنز النووية، الخميس الماضي. وقال المجلس الأعلى للأمن القومي، يوم الجمعة، إنه تم تحديد سبب الحادث واندلاع النيران بالموقع، وسيتم إعلانه لاحقاً.

صورة

مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركي، كان قد حذر في 30 يونيو (حزيران) من “خيانة مهمة الأمم المتحدة” في حال اخفاق  مجلس الأمن الدولي بتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران.

و سيكون المفروض تخفيف حظر السلاح على إيران بشكل تدريجي اعتباراً من أكتوبر (تشرين الأول) بالتوافق مع قرار الأمم المتحدة رقم 2231.

وفق القرار يشمل الحظر الدبابات والطائرات المقاتلة والسفن الحربية والصواريخ أو أنظمة الصواريخ. كما يفرض حظراً تفرضه الأمم المتحدة على البضائع والمعدات والتكنولوجيا التي يمكن لإيران استخدامها في برنامجها للصواريخ الباليستية وسيبقى قيد التنفيذ حتى أكتوبر 2023.

الاتحاد الأوروبي اعلن من جانبه إنه سيواصل فرض حظر بيع السلاح الخاص به على إيران، بعد رفع حظر الأمم المتحدة.