من الافضل بينهما “إف-22” (رابتور) أم (يوروفايتر تايفون)؟

بواسطة nooreddin

شارك طيار أمريكي قديم عمل على الطائرات الحربية , بوضع تصوره الفني حول افضل  مواصفات ومميزات الطائرة الأمريكية “إف-22” (رابتور) والمقاتلات الأوروبية (يورو فايتر  تايفون)، و أبرز في مقارنته الفوارق بين الطائرتين من حيث المزايا والعيوب.

مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية , ذكرت أن الطيار الخبير الذي و ضع المقارنة بين الطائرتين ألامريكية و الاوروبية  التايفون ، هو  رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية السابق، و يعتبر الطيار الوحيد الذي حلق بالجو على كل من إف-22 وتايفون.

وأشار الخبير الاميركي جمبر, بمقارنته  إلى أنه من غير الممكن مقارنة الطائرات موضوع التقييم ، لأنها منتجة و معدة ومصممة بغرض أساسي لتنفيذ مهام تختلف عن النوع الاخر .

فمثلاَ طائرة يوروفايتر، خاصة مع الأسلحة، اكتشافها يكون أسهل من طائرة F-22 الأمريكية.

ولكن الخبير أردف بالقول ، إن تصميم هيكل طائرة يوروفايتر، الذي لا يؤمن لها قدرة التخفي عن الرادار بالكامل، يمنحها ميزة في القدرة على المناورة و المرواغة .

أثناء تصنيع مقاتلات إف-22 في مصانع شركة لوكهيدمارتين

و اضاف جمبر: هيكل و بناء  Eurofighter مثير للإعجاب , بما يخص سلامة التحكم والقدرة على تحمل الأحمال العالية،  و كذلك فان يوروفايتر تتمتع  بقدرة المناورة في القتال القريب .

و يمكن ان تكون  عملية  المقارنة ,بين F-22 و المقاتلة (يورفايتر تايفون) تشبه المقارنة بين سيارات الفورمولا 1 و NASCAR . حيث ان كل طائرة من النوعين منها مثيرة للإعجاب وكل لها ميزاته الخاصة حسب قول الخبير.

و ختم  خبير المجلة  الاميركية رايه , إلى أن يوروفايتر لها إمكانات كبيرة للتطوير ، و يتوقع لها الاستمرار في الخدمة لدى أسلحة الجو في كل من بريطانيا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا حتى الأربعينيات من القرن الحالي .

مقاتلة إف-22

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا