مصر تسعى لشراء مقاتلات “سوخوي-35” الروسية نظيرة “إف-35” الأمريكية

بواسطة nooreddin

مازالت الاخبار و التقارير المتعلقة بصفقة شراء مقاتلات “سوخوي-35″ الروسية بين مصر وروسيا  تتصدر جميع الأنباء والتقاريرالعسكرية حتى الساعة ، و هي صفقة ستقلب موازين القوى لصالح الجيش المصري , و سمنحه تفوق جوي  كبير.

مقاتلات “سوخوي-35” تتميز بانها تستطيع بأقل عدد منها القيام بعملية اجتياح جوي كامل لسماء العدو، و هذه المقاتلة الوحيدة التي تتمكن من حمل صواريخ “براموس” و”ياخونت” المتطورة، يضاف الى ذلك قدرتها على حمل من 12 إلى 16 صاروخ جو-جو، حيث صممت  في الأساس لمواجهة مقاتلات “إف-35″ و”إف-22” الأمريكية.

وأكد محمد الكناني الباحث العسكري المصري، ، في تصريحات أنه لا يمكن المقارنة بين مقاتلات “سوخوي-35” الروسية، ومقاتلات “إف-35” الأمريكية حسب رأيه ، حيث أنه لا يمكن أن تكون “سوخوي-35” بديلة لـ “إف-35”.

وأشار الباحث العسكري إلى أن “هناك اختلافا في المهام والاختصاصات، وكذلك الأجيال”، موضحا أن “المقاتلة الأقرب في القدرات والمهام لـF-35  الأمريكية هي الرافال الفرنسية، بفضل قدرات الحرب الإلكترونية المتطورة، والذكاء الصناعي المتقدم والفلسفة التي صممت على أساسها للتفوق على نفس جيلها من المقاتلات ومجابهة الجيل الخامس”.

و اردف الكناني:  أنSu-35 (سوخوي-35) مقاتلة من الجيل رابع متقدم غير شبحية لديها تعددية للمهام بكل تأكيد، وهي مصممة بشكل أساس كمقاتلة تفوق جوي مثل مقاتلة F-15C Eagle الأمريكية، و لها القدرة على تنفيذ مهام الاجتياح الجوي لسماء العدو، وفرض السيطرة الجوية في سماء المعركة، وتحييد طيران العدو ، و تامين الغطاء الكامل للقوات الأرضية وللمقاتلات الصديقة متعددة المهام خلال تنفيذها للمهام الهجومية.

و اضاف الكناني : “تدخل في صميم مهام سوخوي-35 أعمال مرافقة وحماية الأهداف الجوية عالية القيمة، كطائرات الإنذار المبكر والتحكم المحمول جوا AWACS وطائرات الاستطلاع الإلكتروني/ الحرب الإلكترونية وطائرات النقل الاستراتيجي وطائرات التزود بالوقود جوا، وهي جميعها أهداف رئيسة للطيران الاعتراضي ووسائل الدفاع الجوي للعدو”.

و اختتم الباحث العسكري إن “Su-35 تصنف أيضا كمقاتلة ضاربة Strike Fighter بفضل مداها العملياتي الكبير، مع القدرة على حمل الأسلحة الثقيلة وبعيدة المدى كالصواريخ الجوالة المضادة للسفن والأهداف الأرضية، وقدرة حمل حواضن الحرب الإلكترونية الثقيلة المخصصة للتشويش على رادارات الدفاع الجوي، لتعمل كمنصة حرب إلكترونية لمرافقة وتغطية المقاتلات متعددة المهام المسؤولة عن تنفيذ الهجوم”.

https://cdni.rt.com/media/pics/2020.06/l/5ee215274c59b7509f21f841.jpg

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا