الاخبار العالمية

THEMIS مركبة إستونية بقدرات عالية مسيرة عن بعد ..المميزات والقدرات

THEMIS (نظام المشاة المختلط المعياري) هي مركبة أرضية غير مأهولة يتم التحكم فيها عن بعد (UGV). تم تصميمه من قبل MILREM Robotics ، وهي شركة إستونية تم إنشاؤها حديثًا. تأسست هذه الشركة في عام 2013 .

في العصر الحديث للثورة الرقمية ، حيث أصبحت الروبوتات والأنظمة غير المأهولة باطراد جزءًا لا يتجزأ من القطاع العسكري ، لا يمكن للمرء أن يعتقد أبدًا أن شركة من بلد ليس تقليديًا منتجًا للأسلحة ، يمكن أن تطور مثل هذا النظام متعدد الاستخدامات ، الهائل والعملي بدون طيار .

تصميم ذكي

THEMIS مركبة إستونية بقدرات عالية مسيرة عن بعد ..المميزات والقدرات
THEMIS مركبة إستونية بقدرات عالية مسيرة عن بعد ..المميزات والقدرات

بفضل تصميمه الذكي ، أثبت THEMIS نفسه كمكمل متعدد الاستخدامات لوحدات المشاة ، حيث يتم استخدامه كنظام مساعد لمجموعة كبيرة من المهام. وقد تم نشرها بالفعل لمناطق القتال وجذب انتباه اللاعبين الكبار الآخرين في المجال.

يمثل التصميم المبتكر لـ THEMIS بشكل أساسي مسارين مستقلين يحملان في جسمهما نوعين من الدفع ومحرك الديزل والمولدات الكهربائية (ويسمى هنا هجين). ترتبط المسارات ببعضها البعض عن طريق منصة معيارية يمكن تجهيزها بأنظمة مختلفة.

مجموعة منتجات MILREM THEMIS

بالنظر إلى ما سبق ، فإن مجموعة منتجات MILREM THEMIS متنوعة بشكل مثير للإعجاب. وتشمل: منصة UGV الأساسية ، نقل الإمدادات ، منصة الرفع ، مركبة قتال أرضية غير مأهولة (UGCV) مسلحة بأسلحة مختلفة ، منصة مضادة للدبابات .

و منصة إزالة الألغام ، منصة تدريب ، منصة مفصلية ، MEDEVAC ، إعادة / مراقب / دورية ، كشف CBRN ، تتابع الاتصالات ومنصة مكافحة الحرائق.

يمكن لـ THEMIS سحب الأجسام ذات العجلات وسحبها بأقصى وزن يصل إلى 30 طنًا ، وبالتالي افتراض مهام الاسترداد أيضًا.

مميزات مركبة THEMIS

THEMIS مركبة إستونية بقدرات عالية مسيرة عن بعد ..المميزات والقدرات
THEMIS مركبة إستونية بقدرات عالية مسيرة عن بعد ..المميزات والقدرات

على الرغم من وزنها حوالي 800 كجم ، فهي قادرة على نقل الحمولة من نفس الوزن. يستطيع THEMIS ذو الحمولة الكاملة التعامل بسهولة مع التضاريس الوعرة بفضل مساراته المطاطية الكبيرة.

هذه لها ضغط ضئيل على سطح لا يزيد عن 0،12 كجم / سم 2. نظرًا لصغر حجمها مقارنةً بمركبات النقل الكاملة ، فإن THEMIS يتسم بالمرونة والرشاقة والحركة العالية في مناطق الغابات والأدغال.

لذا فإن الوحدات التي تشغل مركبات UGV قد تتمتع بميزة تكتيكية.

طريقة التحكم بمركبة THEMIS

يتم التحكم في THEMIS عن بُعد من مسافة تصل إلى 1.5 كم. هذا يوفر المزيد من السلامة لمشغلها. كما أن لديها ميزات مثل “تابع المشغل” و “نظام التحكم المستقل” .

تتيح هذه الإمكانيات للمشغل التركيز على المهام الأخرى أثناء المهمة وعدم تشتيت انتباهه عن طريق تشغيل السيارة.

يتمتع نظام THEMIS أيضًا بقدرة احتشاد عندما تتمكن مجموعة من هذا النظام غير المأهول من العمل بشكل مستقل وإجراء أنواع مختلفة من المهام المشتركة.

يعتبر THEMIS سهل الاستخدام وسهل الصيانة. يمكن استبدالها بالبنية الفوقية بسهولة. يمكن نقله بطائرة هليكوبتر سواء داخل أو تحت الرئة.

الإستخدام الأول لمركبة THEMIS

THEMIS مركبة إستونية بقدرات عالية مسيرة عن بعد ..المميزات والقدرات
THEMIS مركبة إستونية بقدرات عالية مسيرة عن بعد ..المميزات والقدرات

تم استخدام هذا النظام غير المأهول واختباره من قبل فصيلة المشاة الإستونية المتمركزة في مالي. تمركز الإستونيون في القاعدة الفرنسية الرئيسية للبلاد ، وعملوا هناك في إطار بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام (MINUSMA).

ووفقًا لمعلومات MILREM Robotics ، فقد شهد THEMIS أول تجربة قتالية له في عام 2019 ، عندما تعرضت سيارة UGV لمركبة انتحارية محملة بالمتفجرات.

تعرض THEMIS لأضرار كبيرة. لقد صمدت أمام الانفجار الناجم عن ما يقرب من 200 كجم من المواد المتفجرة ، ومع ذلك ظلت UGV عاملة.

تقوم MILREM بترويج THEMIS للتطبيقات المدنية أيضًا. وبالنظر إلى قدرتها على تتبع وسحب الأوزان الثقيلة ، يمكن استخدام THEMIS في الزراعة والقطاع الزراعي ، حيث أصبح التحكم عن بعد والأتمتة أحد المتطلبات الرئيسية.

تعتبر مركبات UGV أيضًا منصات مستقبلية محتملة لرجال الإطفاء ، حيث أصبحت حرائق الغابات والمناظر الطبيعية على نطاق واسع واحدة من أكبر التهديدات والتحديات في جميع أنحاء العالم ، ناهيك عن الحرائق في البيئة الحضرية.

المتغيرات

“النوع X” هو مشروع MILREM آخر لتطوير مركبة قتالية آلية بدون طيار ، استنادًا إلى THEMIS مع قوة نيران مساوية لمركبة قتال المشاة. وفقًا لإعلانات MILREM ، سيكون النموذج الأولي “النوع X” جاهزًا للاختبار بحلول نهاية عام 2020.

المصدر

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق