الاخبار العالمية

KZ-1A نظام إطلاق الأقمار الصناعية ..تعرف خصائصة

أطلق على Kuaizhou-1 KZ-1 رسميًا نظام إطلاق القمر الصناعي الطارئ. يمكن ترجمة اسم Kuaizhou على أنه “سفينة سريعة” أو “مجز” أو “قارب سريع”.

رسمياً كان نظام إطلاق مداري يمكنه إطلاق الأقمار الصناعية بسرعة لرصد الكوارث الطبيعية. إذا حكمنا من خلال النسخة الرسمية ، فقد تم تصميم هذه الأقمار الصناعية لتوفير معلومات الإغاثة من الكوارث لمستخدميها.

في الواقع ، كان مشروعًا عسكريًا مصممًا لإطلاق أقمار صناعية جديدة بسرعة إلى المدار من أجل استبدال الأقمار الصناعية المدمرة.

في الآونة الأخيرة ، تقوم دول مثل الصين والولايات المتحدة وروسيا بتطوير المزيد والمزيد من الأسلحة التي تهدف إلى تدمير الأقمار الصناعية المعادية.

أول اختبار مضاد للأقمار الصناعية

KZ-1A نظام إطلاق الأقمار الصناعية ..تعرف خصائصة
KZ-1A نظام إطلاق الأقمار الصناعية ..تعرف خصائصة

أجرت الصين أول اختبار مضاد للأقمار الصناعية في عام 2007. تم إطلاق صاروخ KZ-1 لأول مرة في عام 2013. وأعقب إطلاق الاختبار الثاني في عام 2014.

وكان للصاروخ 3 مراحل صلبة ويمكن أن يضع في المدار حمولة تصل إلى 430 كجم. وسرعان ما تم اتباعه في تطوير KZ-1A ، والتي يمكن إطلاقها من قاذفات الطرق المتنقلة.

تم إطلاق KZ-1A لأول مرة في عام 2017. لذلك تم إجراء عمليتين أو 3 عمليات إطلاق KZ-1 الأولية فقط عندما تحول الاختبار إلى نظام KZ-1A المحسن والمتنقل على الطرق.

بحلول عام 2020 ، تم إجراء 9 عمليات إطلاق KZ-1A على الأقل ، وكانت جميعها ناجحة. لذلك ، تم إجراء إطلاقين أو ثلاثة فقط من KZ-1 الأولي عند تحويل الاختبار إلى نظام KZ-1A المحسن والمحمول على الطريق.

خصائص الصاروخ KZ-1A

KZ-1A نظام إطلاق الأقمار الصناعية ..تعرف خصائصة
KZ-1A نظام إطلاق الأقمار الصناعية ..تعرف خصائصة

– يمتلك الصاروخ KZ-1A أبعادًا مماثلة لتلك التي كان عليها الصاروخ KZ-1 السابق. يبلغ طوله 19.4 م وقطره 1.4 م. يمكن أن تحمل حمولة 200-300 كجم.

– يمكن لهذا النظام إطلاق العديد من الأقمار الصناعية العسكرية ، مثل الاتصالات ، والأقمار الصناعية للمراقبة البصرية ، وكذلك الأقمار الصناعية لتتبع الطائرات والسفن الحربية.

– تستخدم KZ-1A هيكل Wanshan عالي الحركة مع تكوين 14×14. يمكن أن تعمل هذه الآلة على التضاريس الصعبة.

لذا ، من حيث المفهوم ، يشبه نظام إطلاق الأقمار الصناعية هذا الصواريخ البالستية العابرة للقارات.

علاوة على ذلك ، سيتم تشغيل قاذفات الأقمار الصناعية المحمولة هذه من قبل قوة الصواريخ الصينية (فيلق المدفعية الثاني السابق). يقوم الفرع العسكري نفسه بتشغيل صواريخ باليستية أرضية.

– ستنتشر قاذفات مع الأقمار الصناعية في جميع أنحاء البلاد. بمجرد أن تكون في حالة تأهب قصوى ، يمكن لأنظمة إطلاق الأقمار الصناعية هذه مغادرة قواعدها وتشغيل المناطق النائية.

-يسمح الاستقلال الذاتي للمركبة بالعمل بشكل مستقل في منطقة تعادل بلد أوروبي صغير.

-في حالة الحرب ، سيكون من الصعب جدًا اعتراض هذه الأنظمة المتنقلة من مواقع إطلاق الأقمار الصناعية الثابتة والأنظمة القائمة على الصومعة.

ولديهم فرصة كبيرة للنجاة من الضربة الأولى بمجرد مهاجمة البلاد.

– نظام الإطلاق المداري هذا له وقت تحضير قصير.

-يستغرق الأمر بضع ساعات لإطلاق قمر صناعي بديل إلى المدار.

-يشير نشر مثل هذه الأنظمة إلى أن الصين تخصص موارد كبيرة من أجل الحفاظ على أسطولها الساتلي خلال زمن الحرب.

-علاوة على ذلك ، يتم تطوير أسلحة مختلفة قادرة على تدمير الأقمار الصناعية المعادية.

– كما يجري الترويج لسلسلة صواريخ Kuaizhou للاستخدام التجاري. يمكن لهذه إطلاق الأقمار الصناعية للاتصالات التجارية والوسائط المتعددة.

المتغيرات

KZ-1A نظام إطلاق الأقمار الصناعية ..تعرف خصائصة
KZ-1A نظام إطلاق الأقمار الصناعية ..تعرف خصائصة

– Kuaizhou-11 هو نظام إطلاق أقمار صناعية أكبر يمكنه حمل المزيد من الحمولة. وهو أيضًا صاروخ وقود صلب من 3 مراحل.

يبلغ قطرها 2.2 متر ووزنها الإطلاق 78 طن. يمكن أن يستند إلى صاروخ باليستي عابر للقارات DF-31

-. KZ-11 أيضًا متنقل على الطريق ، على الرغم من أنه يتم نقله على نصف مقطورة خاصة ، والتي تعمل أيضًا كمطلق.

تم سحب نصف مقطورة بواسطة شاحنة جرار عسكرية شنشى مع تكوين 6 × 6. لديها قدرة حمولة حوالي 700-1500 كجم ، اعتمادًا على المدار. تم التخطيط لإطلاقه الأول في عام 2020.

كان من المخطط أن يتم تطوير أكثر من 10 صواريخ مختلفة من سلسلة Kuaizhou بسعات حمولة مختلفة. وستصمم هذه الأجهزة بشكل أساسي لإطلاق أقمار صناعية صغيرة إلى مدار منخفض.

وقد تم بالفعل تطوير بعض هذه الصواريخ ، بما في ذلك Kuaizhou-21 و Kuaizhou-31. على الرغم من أن هذه لا علاقة لها عمومًا بأنظمة إطلاق الأقمار الصناعية Kuaizhoi-1 و Kuaizhou-1A.

المصدر

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق