الاخبار العالمية

طائرة البحرية الصينية JL-9G تقوم بأول طلعاتها

ذكر عدد من المصادر الصينية أن الطائرة  الصينية Guizhou JL-9G التي تعمل بمحرك واحد قد قامت بأول رحلة لها في 12 مايو 2020 ، مما خلق العديد من تكهنات واسعة النطاق بأن الطائرة يمكن أن تدخل الخدمة في المستقبل القريب وتعمل إلى جانب توأم أثقل منها محرك هي مقاتلات J-15 .

JL-9 هي طائرة تدريب للطيارين الحربيين , ولكنها مصممة في المقام الأول لإعداد الطيارين لتشغيل الطائرات الصينية المتطورة ، ولكنهها  أيضًا لها مشاركة هائلة في القتال خاصة في المهام منخفضة الكثافة.

جاء تصميم هذه الطائرة للروسية  MiG-21 ، و تضم الطائرة الصينية قمرة قيادة زجاجية كاملة ، وإلكترونيات طيران وأجهزة استشعار حديثة لها القدرة على نشر مجموعة من الذخائر الحديثة لكل من المهام الجوية جوًا والجو إلى الأرض.

تم تصنيف طائرة  JL-9 في المرتبة الثالثة من حيث القدرة القتالية بين المدربين في العالم ، وتتميز بأداء طيران هائل مع معدل صعود 150m / s وسرعة Mach 1.5 وسقف طيران 16 كم.

و يمكن أن تحمل هذه الطائرة كلا من صواريخ جو – PL – 8 و PL – 9 ، ولها إمكانية الوصول إلى مجموعة من القرون المستهدفة وشاشة متطورة مثبتة على خوذة الطيار .

ومع ذلك ، فإن قدراتها لا تزال أقل بكثير من تلك التي تمتلكها الطائرات المقاتلة الثقيلة مثل J-15. في حين أن عددًا من الدول قد فكرت في تهيئة مدربين قادرين على القتال المتقدم لطائراتهم ، و مع قيام الاتحاد السوفيتي بتعديل طائرة الهجوم Su-25 بشكل ملحوظ إلى طائرة تدريب لمثل هذه العمليات .

و سوف تكون البحرية الصينية هي الوحيدة في العالم التي تضم مثل هذه المقاتلات بمجرد دخول JL-9G في الخدمة.

JL-9G Carrier Based Light Fighter

الوسوم

nooreddin

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق