طائرات إف-15 القطرية تقوم بأول رحلاتها التجريبية..فيديو

بواسطة Hanan

أجرت مقاتلات (إف-15)، التي تم تطويرها للقوات الجوية القطرية، أول رحلة تجريبية بنجاح.

وتعتبر هذه النسخة الأكثر تطورا من نوعها على الإطلاق، حيث أظهرت قدرتها على المناورة خلال إقلاعها في أجواء الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت وزارة الدفاع القطرية إن مقاتلات “إف-15” التي استلمتها الدوحة من الولايات المتحدة الأمريكية، أكملت أول رحلة تجريبية بنجاح.

اتفاقية شراء المقاتلات

طائرات إف-15 القطرية تقوم بأول رحلاتها التجريبية..

طائرات إف-15 القطرية تقوم بأول رحلاتها التجريبية..

وفي حزيران/ يونيو 2017 وقعت وزارة الدفاع القطرية اتفاقية مع نظيرتها الأمريكية لشراء عدد من طائرات “إف-15” المقاتلة، يتم تطويرها حسب مواصفات طلبتها القوات الجوية الأميرية.

وذكر بيان للوزارة أن “هذه النسخة من المقاتلة العسكرية تعُد الأكثر تطورا من نوعها على الإطلاق، حيث أظهرت قدرتها على المناورة خلال إقلاعها في أجواء الولايات المتحدة الأمريكية”.

وقال قائد جناح الطائرات الجديدة العقيد طيار أحمد جديع المنصوري: “فخورون جدا، بهذا الإنجاز ونتطلع بحماس كبير إلى النجاحات المستمرة لهذا البرنامج”.

وأضاف: “هذه الرحلة الأولى الناجحة هي محطة مهمة تجعل أسرابنا تقترب خطوة واحدة من التحليق بالطائرة المذهلة فوق سماء قطر”.

الصفقة بلغت6مليارات دولار

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) أعلنت، في كانون الأول/ ديسمبر 2017، بيع 36 مقاتلة من طراز (إف 15) إلى قطر، في صفقة تبلغ قيمتها 6 مليارات دولار، على أن تسلم الطائرات نهاية عام 2022.

ولم تذكر وزارتا الدفاع الأمريكية أو القطرية، عدد الطائرات التي تسلمتها الدوحة من نوع  “إف-15”.

مقاتلة إف 15″

و”إف 15″ طائرة مقاتلة أمريكية، متعددة المهام تعمل في جميع الأحوال الجوية، تصنف طائرةَ تفوق جوي، وهي اعتراضيه هجومية، وتعد الدول الحليفة للولايات المتحدة من أكثر مستخدميها وتقوم بتصنيعها شركة بوينغ للطيران.‎

خصائص مقاتلة إف15

طائرات إف-15 القطرية تقوم بأول رحلاتها التجريبية..

طائرات إف-15 القطرية تقوم بأول رحلاتها التجريبية..

تصنف “إف 15” طائرة تفوق جوي وهي اعتراضيه هجومية، يبلغ طول جناحها 42 قدما وعشرة إنشات (حوالي 13 مترا)، ويصل طولها إلى 63 قدما وتسعة إنشات (نحو 20 مترا) ، بينما يبلغ الارتفاع 18 قدما وثمانية إنشات (5.5 مترا).

أما وزن الطائرة فيبلغ 68 ألف باوند (30600 كيلوغرام)، وتستطيع حمل صواريخ وقذائف عديدة، منها صواريخ آي إي آم 7 أف سبارو، وصواريخ آي أم 120. وتصل سرعتها إلى 1.875 MPH أي حوالي 3017 كيلومترا في الساعة.

أنواع مقاتلةإف 15

طائرات إف-15 القطرية تقوم بأول رحلاتها التجريبية..

طائرات إف-15 القطرية تقوم بأول رحلاتها التجريبية..

طورت الشركة المنتجة عدة أنواع من طائرة “إف 15″، منها “إف 15 أس” من ذوات المقعد الواحد، و”أف 15 بي ودي” من ذوات المقعدين.

وهناك أيضا طراز “إف 15 النسر الضارب”، المستمد من المقاتلة “إف 15 النسر”، وهي مقاتلة سريعة وبعيدة المدى، تحلق على ارتفاعات عالية، قادرة على تدمير أهداف في الجو أو على الأرض في الليل أو في النهار .

أما  “إف 15إي سترايك إيغل” فهي الطراز الحديث لطائرة “إف 15” القتالية .

وتم نشر نماذج من  طراز “أف 15” في منطقة الخليج عام 1991 دعما لعملية عاصفة الصحراء حيث أثبتت، كما تقول المصادر الأميركية، قدرتها القتالية المتفوقة

اخبار قد تهمك

1 تعليق

عصام فرحات 17 أبريل 2020 - 06:45

وحتعرف تشغلها قطر و الا حتستورد طيارين بففلوسها …العبرة ليست بتمتلاك احدث الاسلحة العبرة باستخدمها و الخبرة القتالية و اكيد هذة الطائرات كنزوعة الدسم لانها لا يمكن ان تكون مثل اسرائيل ابدا ….

رد

اترك تعليقا