الاخبار العالميةالشرق الاوسط

قوات الشرعية اليمنية تسيطر على جبال هيلان بمديرية صرواح و تدحر الحوثيين

صرواح – نجحت قوات الحكومة اليمنية الشرعية ,بالسيطرة على مساحات كبيرة من جبال هيلان المتسلسلة , الواقعة بمديرية صرواح بمحافظة مأرب , و يعد هذا التقدم الاكبر لها في تلك الجبال منذ بداية الحرب للمرة الأولى في معاركها مع  ميليشيا الحوثي الموالية لإيران.

و ذكرت مصادر عسكرية, للمراسلين الحربيين الذين يتابعون تغطية المعارك ,بأن قوات الشرعية ، و بدعم  من مقاتلي قبيلة مراد، نجحوا في السيطرة على قسم كبير من جبال هيلان الممتدة  لمسافة 14 كيلومتراً ,و تشرف على منطقة «المخدرة» الواقعة للشمال من صرواح , و حتى منطقة العقبة المشرفة على مديرية مدغل، للشمال الشرقي لمأرب.

و بناءاَ على ما ذكرت تلك المصادر, تدور المعارك مع ميليشيا الحوثي في موقعين فقط  لازالت تحت سيطرتهم، و هي  مرتفعات الأريلات والمقاطع. و حال تمكن  قوات الشرعية من تخليصهما ، فإنها سوف تفرض السيطرة المطلقة على مديرية صرواح وتؤمن مدينة مأرب بشكل نهائي ، حيث ان سلسلة جبال هيلان مشرفة بشكل مباشر على الطريق الرئيسي , الممتد بين صرواح الى صنعاء ,مروراً بمديرية خولان، كما تشرف هذه الجبال على  الطريق الرئيس الممتد  من صرواح وحتى صنعاء، مروراً بمديريتي بني حشيش و نهم .

جبهة الحديدة

و قد قامت ميليشيات الحوثي بقصف الحديدة، بالمدفعية، خاصة الأحياء السكنية المكتظة بالمواطنين في مدينة حيس، و نتج عن القصف  الحاق الضرر المادي بأحد المنازل المدنية , و ذلك نتيجة وقوع  القذائف العشوائية على ذلك  المنزل، من جانب آخر شهدت جبهة الساحل الغربي، أمس الاربعاء ، خروقات للميليشيات الحوثية و اشتباكات وهذا يعد خرقاً  لاتفاق وقف إطلاق النار المتفق عليه .

كما ذكر مصدر عسكري في القوات المشتركة عن محاولة من الحوثيين في الجيوب  المتركزة حول مديرية التحيتا،  التسلل نحو المزارع القريبة من خطوط الاشتباك و التماس المباشر , وذلك في منطقة الجبلية، و محاولة تسلل اخرى صوب الاحياء الجنوبية الشرقية لوسط المديرية، مؤكدا المصدر أن وحدات من القوات المشتركة المرابطة أفشلت عمليات التسلل ، و كبدتهم خسائر فادحة بالقتلى والاصابات و اجبارهم على الفرار نحو خط زبيد.

جبل هيلان بعد تحريره

 الحكومة الشرعية مع دعوة غوتيريش لوقف النار

ورداَ على دعوة الامين العام للامم المتحدة,لوقف اطلاق النار ، أكدت الحكومة الشرعية قبولها بدعوته لوقف إطلاق النار للتفرغ لمواجهة تفشي فيروس كورونا في اليمن , ومن أجل و توحيد الجهود النبيلة  ، و لكنها ترفض أن يقوم الحوثيون  باستغلالها  لوضع الشروط المسبقة والعقبات في طريق الحل ، ومحاولة استغلال الهدنة لمكاسب عسكرية و سياسية .

الصورة:

الوسوم

nooreddin

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق