الاخبار العالمية

روسيا تطور طائرة الجيل الخامس “ميغ – 59 ” الخفيفة

تم الإعلان عن تطوير المقاتلة الخفيفة من طراز MiG-59  للجيل الخامس , وظهرت لأول مرة في عام 2017. و بعد ذلك بعامين ، تم تأكيد هذه المعلومات ,حول تطوير سلاح الجو الروسي لمقاتلة فائقة القدرة , و من خلال توضيح الشركة الصانعة  MiG حيث ظهرت في المعرض العسكري  المحلي في روسيا عام 2019.

و منذ وقت ليس ببعيد ، كانت روسيا قد اطلقت انتاج الميغ 59 لتحل محل المقاتلة الثقيلة Su-57 ,وهي مقاتلة ثقيلة غير قادرة على تنفيذ مهمات خاصة ستقوم بها ميغ 59, و ستركز الدولة الروسية وفي إنتاج ضخم, للحصول على مثل هذه الطائرات الخفيفة .

روسيا تصمم مقاتلة خفيفة للجيل الخامس

على الرغم من ذلك ، يبدأ التصميم الأولي لـ MiG-59 بين جدران مكتب تصميم MiG. و ليس الغرض من انتاجها  استبدال Su-57 ، بل لأنها مخصصة لمهام أخرى.

و تأمل روسيا أن تكون كلفة الميغ 59 الاخف ما يقرب من الثلث أرخص من كلفة Su-57. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن إثبات هذه التاكيدات من خلال مقارنة بين طائرتين مقاتلتين أمريكيتين: رابتور الضخمة ,وخفيفة الوزن F-35. تكلف تطوير الأولى 20 ٪ أكثر ، وتكلف كل وحدة قتالية ضعف ذلك تقريبًا. و ليس من المستغرب أن تكلفة تشغيل Raptor أعلى بنسبة 50٪. بالإضافة إلى ذلك ، تم إصدار أكثر من طائرة F-35 خلال نفس الفترة الزمنية.

لم يتم بعد تحديد تصميم محرك الطائرة الروسية ، ولكن على الأرجح أنها ستكون وحدة توربينية واحدة ذات قوة دفع تبلغ حوالي 10 أطنان ، يتم تجميعها على أساس RD-33. سيكون لديه القدرة على تغيير السحب . و MiG-59 تحتاج الى مدرج قصير للهبوط  و الاقلاع  ، مما سيسمح باستخدامها على حاملات الطائرات.

و سيستغرق تصميم الطائرة عدة سنوات. بالنظر إلى حقيقة أن مهندسي الشركة يعملون الآن بنشاط على جهاز اعتراض MiG-41 ، فإن الإنتاج التسلسلي لـ MiG-59 لن يبدأ قبل 10 سنوات.

 

الوسوم

nooreddin

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق