Norinco الصينية تصدر اول شحنة من الصواريخ المضادة للدبابات HJ-12 “جافلين كوبيكات”

بواسطة nooreddin

أعلنت شركة China North Industries Group (Norinco) عن أول شحنة تصدير لها للصاروخ الصيني المضاد للدبابات من طراز HJ-12 ، والذي يُنظر إليه على أنه  مقلد عن الاميركي  ” Javelin ATGM ، ولديه نفس المدى وقدرة الاختراق مثل النسخة المستخدمة  في الجيش الاميركي .

و نقلت وسائل الإعلام الصينية  هذا اليوم عن بيان صادر من الشركة , انه في 25 مارس / آذار أن “Norinco قامت بارسال  حاويات تحمل هذه الصواريخ المضادة للدروع إلى عملاء أجانب حتى يوم الأربعاء ، و قبل الموعد المحدد للشحن”.

وذكر البيان أن هذه هى المرة الأولى التى يتم فيها تصدير نظام أسلحة مضاد للدبابات من الجيل الثالث طورته الشركة الصينية.

وقال البيان “و بما أن الزبون المشتري كان في حاجة ماسة للصواريخ” فإن التسليم الناجح كان له معنى كبير في تأسيس موقع طيب لشركة Norinco في السوق وزيادة زبائنها وصادراتها . ولم تكشف الشركة عن اسم الدولة المشترية والكمية المشتراة وقيمة الصفقة.

و قد اثارت هذه الصفقة التساؤل حول أي دولة ستحتاج إلى نظام صواريح مضاد للدبابات ,في وقت يكافح فيه العالم بأسره وباء الفيروس الكورونا . و بالتأكيد بعض الدول متورطة في صراع مع دولة أخرى.

جدير بالذكر ان زبون الأسلحة الرئيسي للصين هو باكستان التي باعت لها طائرات بدون طيار هجومية في عام 2018. ومع ذلك ، فتحت الصين أسواقًا في آسيا مثل تايلاند ولديها عملاء في الشرق الأوسط مثل المملكة العربية السعودية.

هذا و نقلت صحيفة “جلوبال تايمز” الصينية المملوكة للدولة عن خبير عسكري لم تذكر اسمه قوله: “لقد دل التسليم على مصداقية شركة الأسلحة الصينية وأثبت أنها قادرة على الوفاء بعقدها حتى في ظل ظروف قاهرة على ما يبدو ، والتغلب على الصعوبات وتحديد أولويات مصلحة العميل”.

China’s Norinco Marks First Export of HJ-12 'Javelin Copycat' Anti-tank Guided Missile

و هذا الصاروخ الصيني , غالبا ما تتم مقارنته بصاروخ FGM-148 Javelin الذي يستخدمه الجيش الأمريكي ، HJ-12 ، أو Red Arrow 12 ، هو صاروخ مضاد للدبابات و تم تطويره محليًا بواسطة Norinco ، أكبر مصنع للأسلحة في الصين من حيث الإيرادات.

و يمكن للها  أن تصيب أهدافًا بما في ذلك الدبابات والمخابئ والسفن الصغيرة وطائرات الهليكوبتر من الأعلى ، حيث من المحبذ أن تكون الدروع اقل سماكة ، مع قدرة اختراق تبلغ 1100 ملم. ت. الصاروخ ATGM هو صاروخ يعمل بنظام  “اطلق وانسى” و ليس له نظام توجيه.

يشار الى إلى أن شركة لوكهيد مارتن صنعت “Javelin” ، اما اسرائيل فصنعت صاروخ ATGM “Spike” ,  و روسيا صاروخ  Kornet-E , وهذه الصواريخ تعد منافسة للصاروخ الصينيعلى مستوى العالم.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا