مقالاتالاخبار العالمية

الجيش السعودي

يعتبر الجيش السعودي من اقوى جيوش الشرق الاوسط ,وهذا الجيش مر على تاسيسه اكثر من 118 عاما ,و شارك في 10 حروب محلية و اقليميبة , ولديه ترسانة كبيرة من الاسلحة و تنوع كبير في التشكيلات المختلفة وكما انه ينفق ميزانية تعد الاكبر في المنطقة .

محتويات الموضوع:-

1-النشأة والتاريخ

2- تشكيلات الجيش السعودي

3-  حروب الجيش السعودي

4- المصادر

                                                    النشأة والتاريخ

الملك المؤسس عبدالعزيز ال سعود

تأسست نواة الجيش السعودي بداية من 60 رجلا فقط ، على يد الملك المؤسس ” عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود , ثم تزايدت أعداده بعد الانتقال الى الكويت وتحرير الرياض عام 1902و بانضمام الاخوان و البدو والمجاهدين الى ذلك الجيش الجهادي كبرت قوته و زاد حجمه.

و بعد أن مكن الله الملك المؤسس من توحيد مملكة ابائه وأجداده, قام بتحصين الحاميات المرابطة في الحجاز , و كون مفرزة في ينبع عام 1344و حامية في جدة عام 1345, وكانت مزودة بالمدفعية و الرشاشات و بعض الاسلحة الاخرى , ثم اصدر الملك أمره بتطوير الجيش السعودي فجرى تشكيل افواج المشاة و المدفعية وعدد أربعة سرايا.

واصل الملك المؤسس عبدالعزيز مشوار تطوير الجيش السعودي دون كلل , وخلال سنوات تم انشاء مديرية الشؤون العسكرية و مقرها بمكة المكرمة, و في عام 1932 تشكلت وكالة الدفاع و مديرية الأمور العسكرية ومقرها بالطائف.

و تم تعيين الشيخ عبدالله بن سليمان وكيلا للدفاع ,حيث نظم وحدات الجيش و وزعها الى سلاح مشاة و سلاح مدفعية و سلاح فرسان و تشكيلات و أفواج وكتائب و لواء, و زودت تلك الجحافل برشاشات و مدافع متوسطة و ثقيلة و الحقت بها وحدات من سلاح الإشارة اللاسلكي .

عقب ذلك تم تأسيس مدرسة عسكرية لتخريج المستجدين في الطائف سنة 1934, و تم تأسيس رئاسة أركان حرب الجيش السعودي, وتم الغاء مديرية الامور العسكرية عام 1939,و تكونت اول كتيبة مدرعة ,والحقت بالحرس الملكي, و شكلت فرقة من الخيالة.

و في العام 1943 انشئت وزارة الدفاع, و كان الأمير منصور بن عبدالعزيز أول وزير دفاع سعودي يترأسها , وعمل الجيش السعودي على ارسال ضباطه للمشاركة في الدورات العسكرية الخارجية .
زادت وتيرة تطور الجيش السعودي في عهد الأمير مشعل بن عبدالعزيز, بأنشاء مستشفيات عسكرية, ومصانع حربية .

تشكيلات الجيش السعودي

تتشكل قوة الجيش السعودي من أربعة اصناف هي:-

القوات البرية الملكية السعودية ، والقوات الجوية الملكية السعودية ، وقوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بالإضافة إلى قوة الصواريخ الاستراتيجية الملكية السعودية ، و يرأسها خادم الحرمين الشريفين الملك ” سلمان بن عبدالعزيز.

و يصل قوام الجيش السعودي الى 480 الف عسكري ,موزعين كما يلي :

1- القوات البرية الملكية السعودية:-

يصل مجموع افرادها الى 225 الف , و تتوزع وحداتها في 8 مناطق عسكرية . و تمتلك 1300 دبابة معظمها اميركي, و 5500 عربة مدرعة ثقيلة بعضها محلي الصنع, واكثر من 17000 عربة نقل وتموين قتالية ,وعدد 750 مدفع ثقيل و 50 قاذفة صواريخ متطورة.
و يمتلك طيران القوات الملكية البرية عدد 82 مروحية اباتشي, و يتوفر طيران القوات الملكية على 40 الف مستخدم.

2- القوات الجوية الملكية السعودية:-

يتوفر سلاح الجو السعودي على قوة هجومية ضاربة , حيث يمتلك 1106 طائرة و 15 مطار عسكري, و يستخدم سلاح الجو السعودي طائرات اميركية مثل اف 15 و اف 16 و تورنادو و ميراج .

3- قوات البحرية الملكية :-

و تضم حوال 45 الف عسكري, و تمتلك السعودية قوة كبيرة من السفن الدفاعية و الهجومية و سفن المراقبة و خفر السواحل, و الزوارق الهجومية, بالإضافة الى عدد كبير من الفرقاطات , وتتوزع هذه القوة على 4 قواعد بحرية اهمها في جدة.

4- قوة الدفاع الجوي و الصواريخ الاستراتيجية:-
تعتبر من افضل منظومات الدفاع الجوي في المنطقة و ساهمت في حماية اجواء المملكة من هجمات الصواريخ التقليدية و الباليستية و الدرونات الموجهة , و يبلغ قوامها 10 الاف عسكري, و تستخدم شبكة الباتريوت بشكل رئيسي, و تتمركز نقاط هذه الشبكة على 7 قواعد رئيسية .

5- الحرس الوطني :-

يتبع هذا التشكيل لوزارة الحرس الوطني , و يمتلك قوات برية ضاربة تعد رديفة للجيش السعودي وقت الازمات , ويتوفر للحرس الوطني قوات برية و نظام دفاع جوي و سلاح جو و يقدر افراده بحوالي 100 الف عسكري.

6- قوات حرس الحدود:- و تتبع لوزارة الداخلية , و مهمتها حماية حدود المملكة البرية و البحرية و تقدر بحوالي 50 الف عسكري, و تتسلح بناقلات و مدرعات و عربات مصفحة .

7- قوات الحرس الملكي: – وقوامها 12 الف عنصر, و ترتبط مع رئاسة الحرس الملكي .
و حسب موقع “غلوبال فاير باور” Global Fire Power يحتل الجيش السعودي الترتيب رقم 17 عالميا لعام 2020.

حروب الجيش السعودي:

1- حرب فلسطين 1948 : حيث خاض الجيش السعودي معارك حامية الوطيس على ارض فلسطين ضد العصابات الصهيونية , وبلغ عدد ضباط وأفراد الجيش السعودي الملتحقين بفلسطين نحو 3200 جندي و ضابط.

و ساهم الجيش السعودي بتسليح جيش الانقاذ الفلسطيني بكمية من البنادق والذخيرة ، وارسلت تبرعات مالية من الشعب السعودي بمبلغ خمسة ملايين ريال لنجدة فلسطين ، كما كرم ملك مصر (فاروق) عدداَ من الضباط والجنود السعوديين بأنواط ونياشين الشجاعة تقديرا لجهودهم و بطولاتهم في المعارك .

2- معركة تحرير منطقة الوديعة : –

image

خاض الجيش السعودي في 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 1969معركة ضد عدوان اليمن الجنوبي، حين هاجمت قواته مركز الوديعة الحدودي، و اتجه جزء منها إلى مدينة شرورة في محاولة لاحتلالها، إلا أنها أجبرت على التوقف والتراجع، بعد أن دحرتها قوات سعودية برية وجوية، ومن ثمّ خاضت معركة كبرى تكللت باستعادة مركز الوديعة خلال يومين.

3- العدوان الثلاثي1956 :- أرسلت المملكة وحدات من الجيش السعودي ,خلال العدوان على مصر, حيث خاضت معارك ضارية الى جانب شقيقتها القوات الأردنية للدفاع عن أرض مصر ضد العدوان الإسرائيلي والفرنسي والبريطاني ، حيث قامت القوات السعودية بحماية الطائرات المصرية عند تعرضها للغارات الجوية الكثيفة ، و زودت الجيش المصري ب 20 مقاتلة من طراز فامبير ، و بقيت القوات المسلحة السعودية مرابطة حتى انتهاء العدوان الثلاثي على مصر.

4- حرب رمضان عام 1973: شارك الجيش السعودي بفاعلية من خلال مجموعة من الألوية والأفواج على جبهة الجولان السورية, و شاركت وحداته في معركة تل مرعي الشهيرة .

5- معركة تحرير الحرم المكي :- في عام 1400هـ (1980): خاضت تشكيلات متنوعة من الجيش السعودي معركة لتحرير الحرم المكي الشريف، الذي احتُلّ من جهيمان وجماعته الإرهابية، و نفذت القوات الملكية معارك شرسة، و نجحت في خلال أسبوعين من تحرير الرهائن، والقضاء على المسلحين وأسر مئات منهم.

6- حرب تحرير الكويت 1991:-

صدمت المملكة العربية السعودية والعالم بعدوان القوات العراقية واحتلالها الكويت، وأصبح الجيش السعودي في موقف صعب، في مواجهة جيش مليوني اعتبر حينها واحدًا من أقوى جيوش العالم على أعتاب حدود المملكة الشمالية، وخاضت القوات السعودية معارك قاسية في مدينة الخفجي الحدودية، كما كانت أول قوة دخلت للعاصمة الكويتية خلال معركة التحرير.

معركة_الخفجي_سنة_1991.png

7- الحرب ضد عدوان ميليشيات الحوثي  2009:-

شارك الجيش السعودي في حرب شرسة في عام 2009، ضد الميليشيات الحوثية المدعومة من قوى إقليمية في المنطقة، إثر قيامها بالتسلل إلى الحدود اليمنية – السعودية، وانتهت تلك الحرب الجبلية الصعبة خلال أسابيع بعد هزيمة الحوثيين، والوصول إلى اتفاق بعدم اختراق الحدود السعودية.

8- عملية اعادة الامل ( عاصفة الحزم )
نتيجة للأوضاع المنفلتة في اليمن, و سيطرة المتطرفين الحوثيين على العاصمة صنعاء و تدخل قوى اقليمية في تغذيتهم و تعديهم على الدول المجاورة لليمن ,تم تشكيل تحالف عربي اسلامي للقضاء على هذه الفئة واعادة الشرعية , وما زالت العملية مستمرة حتى اليوم .

المصادر:-

الموسوعة العالمية : ويكيبيديا

الشبكة العنكبوتية

موقع “غلوبال فاير باور” Global Fire Power

الوسوم

nooreddin

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق