مناوارت بحرية للناتو في إيطاليا بمشاركة تركية..صور

تشارك تسع دول في المناورات البحرية التي أطلقها حلف شمال الأطلسي الإثنين في إيطاليا ،والدول المشاركة بالمناورات هي تركيا وكندا وفرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وكد حلف شمال الأطلسي في بيان له أن المناورات التي تجري في المياه الإقليمية والدولية لجزيرة صقلية الإيطالية،من المقرر لها أن تستمر حتى 8 آذار/ مارس المقبل.

والمناورات المذكورة تجمع بين عناصر سلاح الجو وسفن وغواصات الحلفاء في تدريبات الحرب تحت البحر وعلى السطح”وفق تصريح صادر عن قائد المجموعة البحرية الدائمة الثانية للناتو باولو فانتوني خلال مؤتمر صحفي الذي عقد على متن فرقاطة إيطالية.

الهدف من المناورات

ذكر قائد قيادة الغواصات بالحلف، أندرو بورشر، في المؤتمر ذاته ، أنهم رصدوا “حركة كثيفة لغواصات مختلف الدول بالمتوسط خلال الفترة الأخيرة”، موضحا أن “المناورات توفر فرصة جيدة لاختبار قدرة العمل المشترك بين غواصات الحلفاء”.

وأوضح الجنرال فانتوني إنهم يرغبون في رفع مستوى الاستعداد الحربي عبر التنسيق بين السفن والغواصات، إضافة إلى المروحيات والمقاتلات المتمركزة في البر.

وعلى الرغم من الخلافات بين تركيا وحلف شمال الأطلسي إلا أن الحنرال فانتوني أعرب عن سعادته بالمشاركة التركية في المناورات، عبر فرقاطتي صالح ريس (Salihreis) وغازي عنتاب (Gaziantep)، وغواصة (18 مارس) وطائرة خفر سواحل (P-235).

وتشارك في المناورات، غواصات وقطع بحرية وسفن حربية للدول الـ9، وتهدف المناورات إلى تطوير التعاون في المجال البحري والجوي ضد الغواصات التي تهدد حدود “الناتو” ورفع القدرات القتالية لسلاح البحرية للدول المشاركة .

وتعتبر المناورات فرصة لتحسين التعاون بين الدول المشاركة وضمان السلامة البحرية، وإجراء تدريبات بحرية مشتركة وتقديم التدريبات العسكرية.