الاخبار العالميةالشرق الاوسط

مواصفات صاروخ “رعد 500” احدث صاروخ إيراني

 

يستمر الحرس الثوري الإيراني بتطوير قدراته الصاروخية ،تحسبا لأي طارئ ومؤخرا أزاح الحرس الثوري الإيراني الستار عن صاروخ “رعد 500” بمحرك الدفع “زهير” والجيل الجديد من المحركات الدافعة وحاملات الأقمار الصناعية.

وأفادت وكالة “تنسيم” الإيرانية، الأحد، بأن الحرس الثوري الإيراني أزاح الستار عن صاروخ”رعد 500″ السريع من الجيل الجديد المزود بمحرك الدفع “زهير” بهيكل غير معدني مصنوع من مادة مؤلفة، ويُعد صاروخ “رعد 500” الجيل الجديد من الصواريخ، وبالمقارنة مع صاروخ “فاتح 110” ذات الهيكل المعدني، فإن وزنه يعادل نصف وزن فاتح ومداه يزيد عنه بمقدار 200 كيلومتر.

وكان الجيش الإيراني أجرى، في نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، مناورات عسكرية بالاشتراك مع الحرس الثوري الإيراني، في مدينة بندر عباس، جنوب إيران، حيث تم الكشف عن رأس حربي جديد مركب على صواريخ “خرمشهر” بعيدة المدى، كما تم استعراض 18 صاروخا باليستي.

مواصفات صاروخ رعد 500

يعد صاروخ “رعد 500” من الجيل الجديد لمحركات الدفع بهيكل غير فلزي ومركب.

ونظرا لاستخدام هياكل من الياف الكاربون، فقد توفرت امكانية تحمل ضغط بمقدار 100 بار(Bar) ودرجة حرارة 3 آلاف سنتيغراد وتصنيع صواريخ خفيفة جدا.

الصاروخ “رعد 500” يعد من صواريخ الجيل الجديد بوزن اقل من صاروخ “فاتح 110” ذي الهيكل الفولاذي بمقدار النصف ولكن بزيادة مدى قدرها 200 كيلومتر عنه.

كما ان المنجزين المتمثلين بـ “الهيكل المركب” و”الفوهة المتحركة” في الصاروخ يوفران امكانية استعمال محركات الوقود الجامد في خارج نطاق جو الارض.

وفي ضوء هذا النجاح المتحقق، فقد توفرت امكانية صنع صواريخ حاملة للاقمار الصناعية خفيفة بوقود جامد وصواريخ “ارض –ارض” بمقطع عرضي راداري ضئيل وقابلية المناورة للصواريخ بهدف العبور من الدروع الصاروخية وخفض النفقات وزيادة الانتاج وخفض التعقيدات في الانتاج وبالتالي تحقيق قفزة جيلية في الصواريخ.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق