الاخبار العالميةالشرق الاوسط

أردوغان: تركيا ستنتج مقاتلات الجيل الخامس عام 2023

ذكر لن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا ستشرع مع حلول عام 2023، إنتاج طائرات مقاتلة من الجيل الخامس .

و صرح أردوغان خلال افتتاح مجمع لإتلاف وتصفية الذخائر الحربية: “سيكون بدء إنتاج الطائرات العسكرية عام 2023، في أفضل رد على الذين لا يريدون تزويد تركيا بطائرات F-35”.

و اكد ، أن القوات الجوية التركية ستستلم قريبا صواريخ بالستية محلية الصنع من طراز Bozdoğan.

و اضاف إلى أنه سيتم في المستقبل العاجل ، بناء أول حاملة طائرات تركية في أحواض بناء السفن الوطنية.

وفي وقت سابق، قال مدير الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون الفني العسكري دميتري شوغاييف، إن روسيا قد تساعد تركيا في تصنيع مقاتلتها الخاصة من الجيل الخامس TF-X.

ومن أبرز الصناعات الدفاعية التركية، وفق تقرير لموقع تركيا بوست.

المروحية المقاتلة “تي 129 أتاك”

هي مروحية تركية الصنع(T-129)  بالإنجليزية: TAI/AgustaWestland T129) قتالية النوع، وفي الأصل هي تطوير لمروحية إيطالية  (A-129)الأصل ولكن بعد توقيع اتفاقية مع إيطاليا قامت تركيا بشراء حقوق تصنيعها،  تعتبر تي-127 التي تصنع بالكامل في تركيا وتحمل أجهزة ملاحة وتصويب تركية الصنع بدلا من الإيطالية، وسوف تكون متوفرة للجيش التركي وللتصدير الخارجي، وبالطبع النسخة التركية ستختلف في المواصفات الفنية عن الإيطالية.


 العنقاء بلوك ب

هي طائرة بدون طيار تركية الصنع، ويتميز الجيل الجديد من الطائرة؛ بأنظمة رادارات متطورة، وقدرة على حمل بعض المستلزمات، إضافة إلى كاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء، مستخدمة في النسخة السابقة “العنقاء بلوك إي “.
ومن أهم مواصفاتها قدرات العمل في ظل جميع الظروف الجوية ليلا ونهارا، والقيام بعمل الرصد والاستطلاع والتجسس على الاتصالات، ما جعلها تصنف كواحدة من ـفضل الطائرات بدون طيار في العالم .
ويتم التحكم بالطائرة عبر عربة تحكّم أرضية (Ground Control Station (GCS أو من مخبأ أرضي محصّن، ويتكون هيكل الطائرة من قطعة واحدة مع إمكانية سحب الأجنحة وأجنحة الذيل.

طائرات  FX-1   تركية الصنع
أعلنت اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية في الشركة العامة للصناعات الجوية والفضائية “توساش” عن اختيار تصميم طائرات FX-1  للطائرات الحربية في إطار مشروع إنتاج الطائرات الحربية الوطنية الذي بدأته شركة توساش في 2011.
وتتميز طائرات FX-1  التي تم اختيارها من بين 6 تصاميم بوجود محركين وبسرعة الوصول إلى هدفها ودقتها في إصابة الهدف.

كما أن طائرات FX-1 تملك ذكاءً صناعيا، وتستطيع القيام بالتمشيط الإلكتروني بواسطة رادارت AESA  قادرة على نقل الحمولة من السلاح والعتاد، ويتجاوز طولها الطول المعتاد للطائرات الحربية.

طائرة التدريب Hürkuş

من المتوقع لعمر طائرات Hurkus ذات المقعدين أن يصل لـ 10 آلاف و 500 ساعة طيران، أو حوالي 35 عاما. فيها محرك توربيني واحد بقوة1600 حصان ويمكنه التحليق لمسافة 10577 متر (ما يقرب من 35 ألف قدم) بسرعة قصوى تصل لـ 574 كيلومتر في الساعة.
 وستُجهّز طائرة Hurkus للطيران النهاري والليلي، وأيضا للتدريبات الأساسية للطيارين، والطيران الآلي، والتدريب على الملاحة الجوية، والتدريب على الأسلحة والتشكيل. وستكون الرؤية من خلال قمرتي القيادة بها جيدة، بزاوية رؤية 50 درجة للأسفل من خلال قمرة القيادة الخلفية، وسيكون فيها مقاعد طرد، ونظام توليد أوكسجين، ونظام تحكّم بيئي، ونظام مضاد للجاذبية، ومعدات هبوط لامتصاص الصدمة لمهمات التدريب.


                                    الصناعات الخاصة بالقوات البرية

                                       الهاوتزر التركي فيرتينا

هو مدفع هاوتزر ذاتي الحركة 155 ملم فيرتينا، caliber T155المخزن الداخلي فيه 52 قذيفة 155 ملم متوافقة مع معيار الناتو، ويبلغ مداها أكثر من 40 كم ، ونظام التلقيم آلي يتم التحكم به ألكترونيا يطلق ثلاث قذائف كل 15 ثانية، ويمكنه إطلاق النار بشكل مستمر ودون توقف.

Firtina_obus_kzlsngrالمدرعة أرما
أرما هي مدرعة برمائية متعددة الاستخدامات تصنعها شركة أوتوكار التركية، وهي مزودة بحماية ضد الألغام والانفجارات، ويمكن تزويدها بأسلحة متوسطة أو ثقيلة، وتصلح للمهمات الحربية ولبعثات حفظ السلام وكذلك لأغراض الإغاثة والإنقاذ .

armaaالدبابة ألطاي
ألطاي هى أول دبابة ثقيلة مصنّعة بالكامل في تركيا على يد مجموعة من شركات الصناعات العسكرية التركية العريقة، استغرق تصميمها أربع سنوات، ودخلت الخدمة سنة 2015، وتصل تكلفة الدبابة الواحدة إلى 6 مليون دولار أمريكي، ويخطّط الجيش التركي لشراء 1000 دبابة خلال المستقبل القريب.

جهاز تشويش من نوع ( كورال)
يعد جهاز التشويش الأرضي (كورال)  أحدث إضافة إلى معدات الحرب الإلكترونية التركية، والجهاز إنتاج تركي من صنع شركة “أسلسلان” المملوكة للدولة، وهو مصنع لتشويش وخداع الرادارت المعادية، التقليدية والمعقدة منها، وتحليل الإشارات المستهدفة على مدى واسع، ويقوم بالرد عليها بشكل آلي، ويبلغ مداه 150 كيلومترا، وتم تصميمه لخداع وتشويش أي أجهزة رادار معادية، سواء كانت أرضية أو بحرية أو جوية.0123aselsan


البندقية الوطنيةMPT-76,
بدأ الجيش التركي باستخدام سلاح المشاة MPT-76, محلي الصنع, وذلك بعد نجاحه بتخطي جميع التجارب التي أُجريت لدراسة قدراته وميزاته.
وذكر موقع Haber7  الإخباري أن السلاح سمي بـ MPT وذلك اختصارا للأحرف الأولى من اسم السلاح Milli Piyade Tüfeği أي (سلاح المشاة القومي(
وزن السلاح يبلغ 4.1 كغ, تأثيره يصل لـ 600م, وسرعتها  650 طلقة في الدقيقة الواحدة.

milli piyade tüfeğiسلاح ليزري تركي
تم تصنيع أول سلاح ليزري تركي بقوة 20 كيلو واط، ويعمل على صد التهديدات القادمة من البحر أو الجو أو البر عن طريق إرسال شعاع من الليزر، وتقرّر تثبيت هذا السلاح على السفن الحربية التابعة للقوات المسلحة التركية.

ويتم تثبيته على السفن ليستطيع تدمير الصواريخ الموجهة للسفينة، كما سيكون هذا السلاح مركبا على منظومة صواريخ، إذ سيعمل على إطلاق شحنات الليزر والصواريخ أيضا، والتطوير مستمر في تصنيع السلاح للوصول به لقدرات دفاعية أكبر.

الكورفيت التركي ميلجيم
تمكّنت تركيا من إنتاج أول سفينة حربية تركية، من خلال الاستعانة بالخبراء والأكاديميين الأتراك، بتكلفة بلغت 260 مليون دولار، بينما يتم شراء مثيلاتها بخمسمائة مليون دولار على الأقل.
وكان قد تم البدء في تصميم السفينة ضمن مشروع السفينة الوطنية بقيادة القوات البحرية بتاريخ 22 يناير 2007، وقد نزلت المياه في 27 سبتمبر 2008.
الكورفيت Milgem المحلي الصنع والذي شاركت في بنائه أكثر من 50 شركة تركية بينها أكبر شركات السلاح ( Aselsan-Havelsan & STM) و من المقرّر أن تبني تركيا 12 سفينة من هذا الطراز 8 منها من فئة Ada class corvette والأربعة الباقية ستكون أكبر حجما من فئة F-100 Firgate .
وخرج المشروع إلى النور بعد قرار الحكومة التركية عام 2004 التحول من تجميع ال Meko A-100 محليا إلى تصميم وبناء مشروع محلي بواسطة الشركات التركية.
يُذكر أن الكورفيت التركي شبيه من حيث التصميم والمهام بالمشروع الأمريكي LCS-1 وقد أبدت عدة دول الاهتمام بالمشروع من بينها باكستان التي بحسب مصادر تركية ستشتري 4 سفن من هذا النوع حيث سيتم تجميع 3 منها محليا.

الوسوم

nooreddin

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق