بندقية قنص بيلاروسية جديدة مطورة عن بندقية دراغونوف

بواسطة Hanan

أدخل صناع الأسلحة البيلاروس تعديلات كثيرة في بندقية القنص السوفيتية الأسطورية من طراز “دراغونوف” وأطلقوا على بندقيتهم الجديدة تسمية SCR-TigerBY.

وقد حصلت بندقية القنص على ماسورة جديدة وكاتم للصوت وجهاز تصويب حديث.

وحسب صناع البندقية فإن الماسورة الجديدة يمكن أن تتحمل 8 آلاف إطلاق للنيران، ما سمح برفع فاعلية الرمي على مسافات تتراوح بين 300 و 800 متر. أما تزويد البندقية بـ”لوحة بيكاتيني” فيركب فيها جهاز التصويب البصري التكتيكي من طراز “بوما” بعدسة مكبرة بمقدار 12 مرة.

في حين يخفف كاتم الصوت من شدة الضجيج ويمنع الرامي من التعرض للهب الناتج عن إطلاق النيران من البندقية في الليل.

يذكر أن بندقية القنص البيلاروسية الجديدة كشف عنها لأول مرة في معرض MILEX 2019 في مينسك حيث قال ناطق باسم الشركة المصنعة للبندقية إن دقة الرمي فيها ازدادت ضعفا مقارنة ببندقية “راغونوف”.

دراغونوف

دراغونوف هي بُندقية قنَّاصة روسيّة الصنع طوّرت عام 1965 وأدخلت الخدمة في عام 1967، وهي أخف وزناً من مثيلاتها وحركتها الميكانيكية شبيهة بحركة الكلاشنكوفالميكانيكية إلا أن بعض أجزاء القناصة تختلف عن الكلاشكنوف من حيث الحجم، والشيء المميز في هذه البندقية هي الفتحة الموجودة في الأخمص الخشبي والتي يوجد عليها حامي للخد (في بعضها) مما يسهل النظر بالمنظار أو الفريضة الشعيرة أسهل وأكثر راحة للقناص.

وهي تعمل بدفع الغاز كما أنها نصف آلية ذات مخزن يحوي 10 طلقات ولها مشتت لهب لتخفيف الارتداد وزيادة دقة الطلقة.

يمكن تزويد القناصة بسنان من الأمام ولكنها غير عملية وذلك لعدم استخدام السلاح في القتال القريب وذلك لطول وخفة القناصة.

المنظار المستخدم مع القناصة من نوع PSO-1 بطول (370) ملم وعدسات (X4) مع قطعة مطاطية أمام العين ويوجد مكان للبطارية لإضاءة الشاشة حيث تساعد في الاستخدام الليلي، كما يركب منظار آخر من نوع NSP-3 بطول 490 ملم قوة الكبير 2.7 مرة، ويمكن استعمال أنواع أخرى.

مواصفات السلاح

العيار: 7.62 × 54 ملم. التغذية: مخزن سعة 10 طلقات. طول السلاح: 1225 ملم. طول السبطانة: 622 ملم. وزن السلاح: مع المنظار فقط: 4،3 كلج. وزن السلاح بالمنظار والحربة: يفوق قليلا 4،7 كلج. التجويفات الحلزونية: 4 (دورة كاملة في 254 ملم). سرعة الطلقة: 830 متر في الثانية. المدى : 1200 متر. التبريد: بالهواء.أقل مواصفات من بندقية غول الفلسطينية.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا