“أبيي”… برميل البارود بين السودان الشمالي و الجنوبي

أثار مقتل 32 شخصًا في هجوم على قرية كلوم ، في منطقة أبيي التي تفصل بين شمال وجنوب السودان ، التوتر مرة أخرى. لم يكن صوت الرصاصات في هذه المنطقة التي تتقاسمها قبائل المسيرية (شمال المنحدرين من أصول عربية) ودينكا نقوك (من أصل إفريقي جنوبي) كما في قصة الكاتب المصري محمود البدوي ، “طلقة في الظلام” ، لكن الوضع تجاوز زمن المقاومة وأدبها إلى وقت مسكون في الصراع الأبدي ، حيث يدعي الطرفان هناك أن كل منهما هو صاحب الحق والمجني عليه.

فقط حمم من فوهات الأسلحة الثقيلة واتهامات العدوان من الجانبين هي التي فصلت الاتفاقات الموقعة بين الأطراف المتحاربة حتى اقترب الوضع من تسمية أبيي المكلومة “منطقة حرب”.

السودان ,آبيي

جدلية أبيي

لا تزال منطقة أبيي تابعة رسميًا لأي من الدولتين: السودان أو جنوب السودان ، وشعبية لأي من القبائل: المسيرية أو دينكا نقوك ، والتي تمثل واحدة من القضايا الشائكة بينهما ، على الرغم من تشكيل إدارة مشتركة حتى القضية تم حله. وهذه المنطقة الغنية بالنفط والتي تحل محل منطقة العُرَف في السودان القديم وعلى الحدود بين البلدين بعد انفصال جنوب السودان في عام 2011 ، لا يزال سكانها منقسمين بين قبيلتين: المسيرية ذات الأصل العربي الذي كان الاستفادة من حكومة الخرطوم السابقة ، وبين قبيلة الدينكا الجنوبية التي تدعمها حكومة جنوب السودان ، والتي يأتي منها رئيس الدولة ، سلفا كير ميارديت.

السودان ,آبيي

عرّفت محكمة التحكيم الدولية في لاهاي منطقة أبيي بأنها المنطقة التي نقلتها الإدارة الاستعمارية من جانب واحد في عام 1905 من الجنوب إلى الشمال ، حيث نُقل شيوخ دينكا نغوك التسعة إلى منطقة كردفان.

نظرت قبيلة المسيرية في تعريف المحكمة الدولية بوثيقة تؤكد اعتماد أبيي على الشمال. وحيث أن قبيلة Nokok Dinka كانت تستند إلى رواية The Travellers Brown ، والتي أشار إليها في مذكراته ، حيث قال إنه عندما زار المنطقة في عام 1798 ، وجد مجموعة من Dinka يعيشون في المناطق المطلة على بحر العرب. يعتقد دينكا نقوك أنهم استقروا على ضفاف نهر الزرافة ثم انتقلوا إلى مناطق بحر العرب قبل المسيرية ، ولا توجد وثائق تثبت أو تدحض ادعاء أي من الجانبين.

على الرغم من عدم الاستقرار في المنطقة التي يصر فيها كل من القبائل على تبعية لهم ، كانوا يشاركون في مختلف الأنشطة الاقتصادية ، التي ترعى بشكل ساحق ، من خلال تحديد المناطق المعروفة باتفاق الزعماء القبليين الذين لا يعبرهم أي منهم ، دون أن ينثر سلاح أو لدغ المدافع ، فقط الحكمة المدنية وقد ساهم لفترة طويلة في حل المشاكل وديا.

تتعايش أم لا تتعايش؟

تتعرض قضية أبيي لطموح شعوب المنطقة للعيش بسلام ورعي على سهول واحدة ، كما تتضح من تشويش غيومها الكثيفة على قمة هضبة “نيمانغ” ، والتي ، بحكم السياسة فصول ، لم تتحول تمطر الجنوب أو الشمال.

تصاعد أعمال العنف في آبيي قد ينذر بتجدد الحرب الأهلية بين شمال السودان وجنوبه
السودان ,آبيي

ولأن الحرب تقوم على طموح التقسيم التوزيعي لأولئك الذين من المفترض أن تغيب عقولهم في ظلام السلطة ، وقسوة قلوبهم لإدراك معنى هذا التعايش ، فهي ملزمة لشعب المنطقة تدفع ثمن صمتهم منذ أيام السير “ريجنالد وينجات” ، الحاكم العام الإنجليزي الذي قرر في عام 1905 بضم بحر الغزال إلى كردفان لاعتبارات إدارية ، حتى أصدر السكرتير الإداري ، السير هارولد ماكميل ، قرارًا بـ وضع حدود إدارية تفصل بين قبائل المسيرية ونكا الدينكا.

السودان ,آبيي