طائرة “سونغار”التركية تتزود بنظام أسلحة متطور محلي الصنع

بواسطة nooreddin

يجري العمل على دمح نظام أسلحة متطور محلي الصنع بالطائرة بدون طيار التركية الحديثة من طراز “سونغار”، وذلك بموجب مذكرة التفاهم الموقعة مؤخرًا بين الشركتين المصنّعتين لكل منهما. ويمثّل هذا الاندماج خطوةً جديدةً في تطوير أنظمة الدعم للطائرات من دون طيار المحلية في تركيا.

وقد تمّ تطويرُ نظام أسلحة “توغان” (Togan) من قِبل معهد أبحاث وتطوير صناعات الدفاع (SAGE) في المجلس الوطني التركي للبحث العلمي والتكنولوجيا “توبيتاك” (TÜBİTAK).

وتنتج الطائرة من دون طيار “سونغار” (Songar) التي سيتم تسليحها، شركة “أسيس للأنظمة الإلكترونية والمعلوماتية” (ASİSGUARD) ومقرّها أنقرة، ومن المقرّر أن تدخل مخزون القوات المسلحة التركية قريبًا.

وقد وقّع الطرفان مذكرة التفاهم بهدف تطوير حلول متبادلة لتلبية احتياجات صناعة الدفاع التركية.

ومن المنتظر أن توفّر ذخيرة “توغان” المحمولة جوًّا، والموجهة وغير الموجهة، نظام تسليح مُتخفّي واقتصادي من حيث التكلفة، ويتألف من نظام تحكم بالإطلاق ومحطة أرضية للتحكم بالسلاح، ويمكن استخدامه في العمليات الأمنية الداخلي وفي عمليات الدعم الجوي القريب.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة “أسيس” للأنظمة الإلكترونية والمعلوماتية، أيهان سونار، إن الشركة عملت على تزويد طائرة “سونغار” بمميزاتٍ إضافيةٍ، من بينها قاذفة أسلحة وقنابل آلية بالكامل.

ومن المتوقع أن تكون أهم ميزان النظام الجديد التقارب الجوي، ونظام التوصيل الفعال والمضبوط وقتيًا، ورؤوس حربية عالية التأثير، وخوارزميات مُحسّنة لحسابات التحكم بالإطلاق، ومحطة المراقبة الأرضية المزودة بنظام تحديد الموقع، ونظام مستقل للتخطيط للمهام وتنفيذها.

وستتمكّن الطائرة المزودة بآلية حمل القنابل وإلقائها، أيضًا من تسجيل ونقل الصور الحيّة باستخدام الكاميرا الإرشادية ذات المدى الكبير.

بدء العد التنازلي لاستلام القوات المسلحة التركية، دفعة من مقاتلات “سونغار” المسيرة والمصنّعة بإمكانات وقدرات محلية، في خطوة لتعزيز قدراتها بأسلحة محلية.

وأعلنت مؤسسة الصناعات الدفاعية لدى الرئاسة التركية، توقيعها اتفاقية مع شركة “أسيسغورد” التركية، المتخصصة في الصناعات الدفاعية، لتسليم الجيش التركي دفعة مكونة من 8 درونات من طراز “سونغار”، إلى جانب معداتها المرافقة لها.

وبموجب الاتفاقية المذكورة، من المقرر أن يستلم الجيش التركي مقاتلات “سونغار”، خلال ديسمبر/كانون الأول 2019، وفقاً لما ذكرته “الأناضول”.

وتعد سونغار، أول طائرة بدون طيار محلية الصنع تعمل بـ”نظام إطلاق النار التلقائي”، كما يمكن استخدامها في جميع أنواع العمليات العسكرية والأمنية،على مدار الساعة.

وتستطيع الطائرة الجديدة، تحديد مكان الهدف بشكل دقيق خلال العمليات، وتحييد مصدر التهديد، بالإضافة إلى تحديد الأضرار والخسائر، والنقل المباشر للأحداث.

ويمكن لسونغار، إجراء عمليات على مسافة 10 كيلومترات، وحمل 200 رصاصة من عيار 5.56×45 ملم، المعتمد في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في وقت واحد.

وبجانب قدرتها على التحليق على ارتفاع 3 آلاف متر، تتميز سونغار، بنظام آلي خاص ومرن، لإطلاق الرصاص من بندقيتها، التي تملك قدرة دوران بين 0 و60 درجة.

وستلعب الطائرة الجديدة، دورا فعالا، في حالات الهجمات على مخافر الشرطة، أو الكمائن أثناء سير القوافل العسكرية، دون الحاجة إلى التدخل البشري.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا