الاخبار العالمية

الكشف عن أهم ميزة للأسلحة النارية الخفيفة الروسية

كشفت مجلة عسكرية أمريكية ما تعتبره أهم ميزة للأسلحة النارية الخفيفة الروسية،ويوجد عدد من المزايا التي تمنح المسدسات الروسية من طراز “تي تي” و”ماكاروف” و”ياريغين” تفوقًا وفقا لـ”ناشيونال إنترست”.

وأشارت المجلة إلى أن التصميم المتميز يمنح المسدسات الروسية جمالاً ولكن الأكثر أهمية أن المسدسات الروسية تتميز بمتانتها وبساطة تشغيلها. وقد تنقصها تجهيزات “مُريحة” مثل تلك التي توجد في المسدسات الحديثة الأمريكية، ولكن أداءها لا تشوبه شائبة حتى في الظروف القاسية.

ولم يكن مصادفة أن يُقبل صانعو الأسلحة في بلدان أوروبا الشرقية وآسيا وأمريكا اللاتينية على صنع أعداد كبيرة من مسدسات “ماكاروف” و”تي تي”.

أشهر الأسلحة النارية الروسية

Makarov pistol

هذا المسدس  الآلي من تصميم نيقولاي ماكاروف دخل قيد الاستخدام في الجيش السوفيتي بحسب نتائج العطاء الذي اعلن على ضباط الجيش السوفيتي. كانت تقضي شروط العطاء بان تكون طلقات المسدس من عيار 9 مم وترباسه حرا.

واصبحت الطلقة عيار 9 مم من اقوى الطلقات التي كان يمكن استخدامها لهذا النموذج من الاسلحة النارية الخفيفة. وبالرغم من ان المسدس اطلق عليه ذو عيار 9 مم فإن عيار رصاصته بلغ في الواقع 9.25 مم.

وقد فاز مسدس “ماكاروف” في المناقصة بسبب بساطته ( اقل عدد ممكن للاجزاء المتحركة) واقتصاديته وخفة وزنه ودقة ضربه. وما زال المسدس قيد الاستعمال في الجيش حتى تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991.

ولا يزال مسدس “ماكاروف” قيد الاستعمال في الجيوش الكثيرة للمعسكر الاشتراكي السابق بفضل بساطته وأمانته. ولاتزال النماذج المحدثة لمسدس “ماكاروف” تصنع حتى الآن في روسياوبلغاريا. لكن يحل محله في الجيش الروسي تدريجيا مسدس ” ياريغين” وغيره من النماذج الحديثة.

مسدس ليبيديف

أشاد خبراء غربيون بأحدث سلاح روسي هو مسدس ليبيديف، ووفقا للمتخصصين، يمكن ل PL-15 أن يحتل نفس المكان بين المسدسات الذي تحتله AK-47  الأسطورية بين البنادق.

وتحدث مدون شهير وضابط سابق في القوات الخاصة الأمريكية، لاري فيكرز، في مقابلة مع ناتشونال إنترست، عن مزايا السلاح الروسي وأثنى على النظام الخاص الذي يستخدم في المسدس لإطلاق النار، واصفا إياه بأنه “خيالي”.

وقال فيكرز: هذا هو سلاح أملس إلى حد ما، دقيق، يمكن التحكم به بسهولة، ويمكن إعادة شحنه بسهولة.

وتم تطوير مسدس ليبيديف الذاتي الشحن من قبل المتخصصين من مجمع “كلاشنيكوف”، ويتميز السلاح بموثوقيته الاستثنائية. تم تصميم المسدس لاطلاق ذخائر عيار 9 ملليمتر.

ولا يمكن للمسدس أن يطلق طلقة بشكل تلقائي، مما يجعل السلاح أكثر أمانا عند التعامل معه. إنتاج PL-15 سيبدأ هذا العام، والآن يتم اختباره في وكالة الأمن المركزية الروسية.

يشار إلى أن هذه المرة ليست الأولى التي يقدر فيها خبراء أمريكيون جودة الأسلحة الروسية.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق