الاخبار العالمية

روسيا تطور منظومات طيران مضادة للغواصات والسفن الحربية

أعلنت مصادر في القيادة العليا لسلاح البحرية الروسي أن الخبراء في البلاد يعملون على تطوير منظومات طيران خاصة مضادة للغواصات والسفن الحربية.

وتبعا للمصادر فإن المنظومات ستضم طائرات معدلة عن Tu-204 وTu-214المدنية، وستجهز بتقنيات خاصة قادرة على رصد وتعقب غواصات وسفن العدو.

وإضافة إلى الرادارات وأجهزة الرصد والتعقب وأنظمة التصوير ستحمل الطائرات الجديدة قوارب صغيرة موجهة يمكن إلقاؤها من الجو إلى المياه، لتساهم في عمليات الاستطلاع والرصد، وتعمل أيضا في منظومة متكاملة تدعم عمل سفن وغواصات سلاح البحرية الروسي في البحار والمحيطات.

وتشبه طائرات Tu-204/214 التي سيتم تعديلها للمنظومات الروسية من حيث الخصائص طائرات Boeing 737-800 التي بنيت على أساسها طائرات P-8 Poseidon المخصصة لتعقب السفن والغواصات.

وتملك وزارة الدفاع الروسية حاليا طائرتين معدلتين من طراز Tu-214R مخصصتين للاستطلاع، وطائرتين من طراز Tu-214ON، مخصصتين لأعمال الاستطلاع والمراقبة التي تقوم بها روسيا ضمن اتفاقية السماء المفتوحة.

منظومة باكيت المضادة للغواصات خاص بالسفن

وتمتلك روسيا منظومة باكيت المضادة للغواصات أحد أكثر الابتكارات إثارة للاهتمام في السنوات الأخيرة هو نظام باكيت المضاد للغواصات، المصمم لتدمير الغواصات في المنطقة القريبة من السفينة، وكذلك لصد هجمات الطوربيد.

“باكيت” هي أول نظام متنوع مضاد للغواصات ومضاد للطوربيدات في العالم، وسيؤدي تزويد السفن الروسية بهذا النظام إلى زيادة إمكاناتها القتالية بشكل كبير. يقول الصحفيون الصينيون إن مثل هذه الدفاعات يتم تطويرها في الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية، لكنها لم تكتمل بعد.

مميزات المنظومة

يمكن استخدام نظام “باكيت” بشكل منفصل أو كجزء من مجمع بحري مضاد للغواصات. له حجم صغير للغاية يسمح بدمجه في جميع أنواع السفن تقريبًا. في الوقت الحالي، تم تركيبه على طرادات من مشروع 20380 وفرقاطات من المشروع 22350. ويشمل النظام نظام التحكم “باكيت-إيه” ومنصة إطلاق “إس إم-588″، والوحدة القتالية “إم تي تي وإم-15″، ومحطة “باكيت — أ إيه” الصوتية المائية.

تم تجهيز النظام بطوربيد إم تي تي المضاد للغواصات والطوربيد إم-15 المضاد للطوربيدات. تم تصميم الأول لتدمير جميع أنواع الغواصات على عمق 600 متر بمسافة تصل إلى 20 كيلومترا. كتلة الرأس الحربي 60 كيلوغراما، والسرعة تصل إلى 50 عقدة. والثاني يستخدم لتدمير طوربيدات على مدى يصل إلى 1400 متر وبعمق 800 متر.

يمكن أن يعمل هذا المنتج الجديد في الوضع التلقائي وشبه التلقائي. نظام باكيت قادر على اكتشاف ومراقبة وتصنيف الأهداف من تلقاء نفسه. إذا لزم الأمر، يمكن تدميرها من قبل وحدة قتالية في النظام.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق