الاخبار العالمية

Tabas نظام صاروخي للدفاع الجوي متوسط ​​المدى..مميزات وقدرات

التاباس هو نظام صاروخي للدفاع الجوي الإيراني. إنها نسخة محسنة وأكثر قدرة من رعد ، ومجهزة بالرادار الميكانيكي. يشير اسمها إلى حادثة صحراء تاباس في عام 1980. يشبه هذا النظام الإيراني بقوة ويشبه في وظيفته لبوك السوفياتي ، الذي اعتمد في عام 1980. على الأرجح تم تطوير نظام الدفاع الجوي هذا بمساعدة روسية. تم عرضه رسميا في عام 2014. إنه في الخدمة مع الجيش الإيراني.

نظام الصواريخ

 

يستخدم هذا النظام صواريخ Taer-1 و Taer-2 يمكن أن تصل إلى أهداف بحد أقصى يصل إلى 75 كم ويمكن أن تصل إلى أهداف على ارتفاع 25 كم. يمكن لنظام الدفاع الجوي هذا إشراك الطائرات والمروحيات. على الأرجح أن Tabas يمكنها أيضًا إشراك الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والصواريخ المضادة للإشعاع والقنابل الذكية والمركبات الجوية بدون طيار.

تحتوي البطارية على مركبة واحدة من قاذفات الناقل والرادار (TELAR) ومركبتين من نوع ناقل الناقل (TEL). وتستند هذه إلى هيكل الشاحنة التجارية IVECO 6×6 المعدل بشدة. كل حاملة مركبة 3 صواريخ. لذا فإن بطارية واحدة بها 9 صواريخ جاهزة للإطلاق. تحتوي الكتيبة على 4 بطاريات تحتوي على 4 مستويات TELAR و 8 مستويات TELS ويمكنها إشراك أهداف متعددة في وقت واحد.

محتويات الكتيبة

 

توفر وحدة C2 الاتصال بين بطاريات Tabas. علاوة على ذلك ، يمكن لوحدة C2 أن تربط أنظمة الدفاع الجوي الأخرى لعائلة رعد ، بما في ذلك رعد الأقدم والأكثر تطوراً سيفوم خرداد ، في شبكة دفاع جوي واحدة. يسمح ذلك بتغطية مساحة كبيرة ويمكن مشاركة الأهداف مع مجموعة واسعة من الصواريخ من أرخص صواريخ Taer-1 إلى Taer-2s الأكثر قدرة.

هذا يضيف القدرة على مواجهة أنواع مختلفة من التهديدات مع أنواع مختلفة من الاعتراضات. أناحالة التشويش الشديد عندما لا يستطيع حتى رادار الاشتباك X-band التعامل مع واجبه ، يمكن لوحدة C2 أن توفر رابط بيانات إضافي ، وتوصيل النظام بأنظمة الاشتباك الكهروضوئي لبطاريات رعد ، من أجل توجيه الصواريخ نحو الأهداف .

المتغيرات

Sevom Khordad (المعروف أيضا باسم 3rd Khordad ) هو نسخة محسنة أخرى من Tabas. ويستخدم رادار صفيف نشط على مراحل. إنه قادر على الوصول إلى الأهداف في مدى يصل إلى 105 كم وعلى ارتفاع يصل إلى 30 كم. تم عرض هذا النظام رسميًا في عام 2016. وبحلول عام 2019 ، كان النظام الصاروخي للدفاع الجوي الإيراني متوسط ​​المدى والأكثر قوة.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق