الاخبار العالميةالشرق الاوسط

مقتل ترامب ليس كافيا للثأر لسليماني ..صواريخ إيران تتأهب

ترامب يهدد العراق ويضع شرطا لخروج قواته

تعقيبا على مقتل قاسم سليماني أكد قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني، أن قتل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن يكون كافيا للانتقام لقاسم سليماني الذي قتل على الإمريكيين في العراق.

وقال علي حاجي زادة قائد القوات الجوية في الحرس الثوري: إن “الثأر لدماء سليماني، هو إزالة وجود أمريكا في المنطقة وبالكامل”.

وأضاف: “الرد على مقتل سليماني ليس بإطلاق صواريخ أو إسقاط طائرات مسيرة، ولن نرضى حتى بمقتل ترامب مقابل سليماني، لأن مقتله لن يكون كافيا للانتقام لقاسم سليماني”.

قوة الصواريخ الإيرانية في حالة تأهب قصوى في كل أنحاء البلاد

وفي السياق ذاته ذكرت وكالة رويترز نقلا عم مسؤول أمريكي إن قوة الصواريخ الإيرانية في حالة تأهب قصوى في كل أنحاء البلاد.

ووفقا لـ”رويترز”، فقد أكد المسؤول أن الجيش الأمريكي يتابع عن كثب تحركات القوة الصاروخية الإيرانية، مشيرا إلى عدم الوضوح لدى الأمريكيين إن كانت حالة التأهب الإيرانية دفاعية أم استعدادا للهجوم.

ولم يقدم المسؤول تفصيلا لكلامه ، ولم يحدد ما إذا كانت الصواريخ الإيرانية تستهدف مواقع محددة، وسط تهديدات طهران بالانتقام من الغارة الأمريكية التي أسفرت عن مقتل الجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني.

وأضاف المسؤول الأمريكي : “من الواضح أنهم في حالة تأهب قصوى، وما إذا كانت حالة التأهب الشديدة هذه استعدادا للدفاع أم استعدادا للهجوم. لا يمكن تحديد ذلك في هذه المرحلة”.

ويبقى الترقب سيد الموقف والأسابيع القادمة قد تكشف الكثير من الأمور ،ويرى مراقبون أن اندلاع حرب بين أمريكا وإيران سيحرق المنطقة بأسرها وسيطال دول متعددة وخاصة تلك التي تحتضن قواعد أمريكية على أراضيها .

ترامب يهدد العراق ولن يغادر البلاد حتى يستلم ثمن القاعدة الجوية الأمريكية هناك

وفي خطوة لها علاقة مباشرة بمقتل قاسم سليماني ،صادق البرلمان العراقي على قرار يلزم الحكومة بإغلاق القواعد الأجنبية في العراق وإلغاء طلب الحكومة مساعدة التحالف الدولي ضد داعش ،على خلفية استهداف الولايات المتحدة قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني وقيادات بمـليشيات الحشد الشعبي.

وفي أول تعليق له على القرار العراقي ،هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتوقيع عقوبات على الحكومة العراقية، إذا أجبرت القوات الأمريكية على مغادرة البلاد، مؤكداً بأن أمريكا لن تغادر العراق حتى يدفع العراقيون ثمن القاعدة الجوية الأمريكية هناك.

وشدد على أنه سيكون هناك ثأر كبير إذا ردت إيران، وأنه مستعد لضرب مواقع إيران الثقافية لتورطها في قتل أمريكيين، مشيراً إلى أنه يبحث الكشف عن المعلومات الاستخباراتية بشأن عملية مقتل سليماني.

وكانت أمريكا قد اغتالت الجنرال الإيراني قاسم سليماني مع رئيس الحشد الشعبي العراقي في هجوم جوي استهدف سيارة كانت تقلهم قرب مطار دمشق الدولي .

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق