الاميركان يحدثون منظومة Avanger لمواجهة التهديد من الجو

في أوائل العقد الأول من القرن العشرين ، وبينما كانت العمليات التي كانت تعمل فيها القوات البرية تتسم بعدم وجود تهديد جوي ، اعتبر الجيش الأمريكي أنه لم يعد بحاجة إلى صواريخ أرض جو المحمولة [ منظومات الدفاع الجوي المحمولة] مثل FIM-92 “ستينغر”. وقررت أيضًا إزالة ما يسمى بوحدات الدفاع الصاروخي SHORAD [قصيرة المدى للدفاع الجوي] من ترسانة الأسلحة الأمريكية.

ومع ذلك ، فإن دراسة الصراع في دونباس ، حيث اشتبك الانفصاليون المؤيدون لروسيا مع قوات الحكومة الأوكرانية منذ عام 2014 ، ذكرت هيئة الأركان العامة للقوات الأمريكية بضرورة امتلاك هذه القدرة.

m30_m42_m32_im-shorad4.jpg

في مقال نشر في عام 2017 ، أشار الجنرال راندال ماكينتير ، قائد مدرسة مدفعية الدفاع الجوي التابعة للجيش الأمريكي ، إلى أن مزيج الطائرات بدون طيار ووسائل الحرب الإلكترونية والمدفعية للمدى البعيد “القوات الأوكرانية المدمرة” ، والتي لم تستطع الاعتماد على الدعم الجوي لأن طائرتها لا تستطيع التحليق في السماء لوجود قدرات لدى أعدائها بوجود المضادة الجوية المحمولة والمضادة للطائرات.

ومن هنا أصبح العودة ضرورة لتعزيز وحدات الصواريخ القصيرة المدى SHORAD. وقال اللفتنانت كولونيل آرون فيلتر ، مدير التدريب والعقيدة في المكتب المتكامل للدفاع الجوي: “نعود إلى القواعد ونوفر وحدات دفاع جوي قصيرة المدى للمناورة”.

هدف الجيش الأمريكي الآن هو امتلاك ما لا يقل عن 10 كتائب للدفاع الجوي بحلول عام 2024 لحماية وحدات المناورة، تم إعادة تنشيط الوحدات الأولى بالفعل في ألمانيا ، باستخدام أنظمة Avenger ، أي المركبات من نوع همفي التي تم تركيب برج مع قاذفات ، كل منها قادر على إطلاق أربعة صواريخ ستينجر.

p1749202.jpg

تم تخزين جميع وحدات Avanger أو تكليفهم بوحدات الحرس الوطني،ومن تم وضع 72 وحدة صواريخ على الخط الأمامي ، بما في ذلك 36 وحدة للكتيبة الخامسة ، تم إعادة تنشيط فوج مدفعية الدفاع الجوي الرابع في ألمانيا ، مع تخزين الباقي في أوروبا.

ومع ذلك ،فإن وحدات الدفاع الصاروخي المجهزة بالفعل بأجهزة استشعار [FLIR ، رادار ، مكتشفات المدى ، وما إلى ذلك] ، فإن منظومو Avanger القديمة يجب تحديثهم. تم تجهيز بعض الأمثلة من المستودعات بوحدة تحكم استهداف جديدة تسمى “Slew-to-Cue” والتي تسمح للبرج بقفل تلقائيًا على الأهداف المشار إليها بواسطة الرادارات حيث المشغل لا يزال يقرر إطلاق صواريخ ستينغر.

MePGsbvT-1024x768.jpg

وفقًا لخطط الجيش الأمريكي ، سيتم تحديث جميع منظومات الدفاع الصاروخي القصير المدى الذين عادوا إلى الخدمة كجزء من برنامج يسمى SLEP [Service Extension Extension Program] إنطلاقا من عام 2020. ويعتزم الأخير دمج نظام IFF في الوضع 5 [تعريف صديق / عدو] وجهاز كمبيوتر جديد لتحديد القصف. وسيشمل أيضًا تركيب أنظمة الاتصالات الرقمية ، ونظام تكييف الهواء والتدفئة و … مدفع رشاش عيار 50 ملم .

avenger-20191229-1.jpg

بعد ذلك ، يجب أن تتلقى كتائب SHORAD مركبات مصفحة من طراز Stryker ، مسلحة بأربعة صواريخ ستينغر ، ومدفع رشاش عيار 7.62 ملم ، و مدفع رشاش عيار 30 ملم ، وصاروخان من طراز Longbow Hellfire.

avenger3.jpg