تركيا تحزم أمرها وتتتجه لشراء طائرات سو35 الروسية

بواسطة Hanan

كشف كاتب تركي، السبت، عن أن مباحثات متقدمة بين موسكو وأنقرة تجري لشراء الأخيرة طائرات “سو35″، بالوقت الذي ترفض فيه الولايات المتحدة تسليم “أف35” إلى تركيا.

وقال الكاتب التركي، عبد الله كاراكوش، في مقال بصحيفة “ملييت”، وترجمته “عربي21″، إن الولايات المتحدة بسبب الجدل الذي أحدثه شراء تركيا لمنظومة “أس400” من روسيا، اتخذت قرارات عدة لمنع حصول أنقرة على طائرات “أف35”.

وأشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في زيارات سابقة له لروسيا عاين نوعين من الطائرات الحربية الروسية هما “سو35″ و”سو57”.

ونقل الكاتب التركي عن مصادر لم يسمها، أن أنقرة تفضل شراء “سو35” حاليا، وتجري مفاوضات مكثفة مع روسيا حول شرائها.

وأوضح أنه من المرجح أن تشتري تركيا 32 طائرة من نوع “سو35” دفعة أولى.

وكشف أن فريقا روسيا سيصل إلى أنقرة في كانون الثاني/ يناير المقبل، للتباحث حول إتمام صفقة “سو35″، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تقوم موسكو بتسليم الطائرات إلى أنقرة بأقصر وقت ممكن في حال تم الاتفاق.

ولفت إلى أن من الممكن أن تعوض تركيا من احتياجاتها لـ”أف35″، بطائرات “سو57″، ولكن لم يتم البدء بالإنتاج الضخم للمقاتلات الروسية، كما أنه لن يكون تسليمها خلال الفترة المقبلة حاليا.

ورجح أن تخطط تركيا لشراء “سو57″، بعد الانتهاء من شرائها لطائرات “سو35” في وقت لاحق.

وكانت وكالة الإعلام الروسية ذكرت بوقت سابق، نقلا عن مسؤول كبير، أن روسيا وتركيا تجريان محادثات بشأن بيع محتمل لمقاتلات “سوخوي35” لأنقرة.

وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قانون الميزانية الدفاعية الأمريكية لعام 2020، الذي نص على فرض عقوبات على تركيا.

وينص مشروع الموازنة، على عدم تسليم تركيا مقاتلات “أف35″ بذريعة استمرارها في استيراد منظومات”أس400” الروسية للدفاع الجوي، وضرورة فرض عقوبات على أنقرة في إطار قانون “مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات” (كاتسا).

su-35

هي مقاتلة تفوق جوي روسية بالإضافة لكونها مقاتلة متعددة المهام، أحادية المقعد ثنائية المحرك، وهي ذات قدرة فائقة على المناورة تنتمي إلى جيل المقاتلات 4++، من تصميم شركة سوخوي وتم تصنيعها في مصنع طائرات كومسومولسك-نا-أموري.

زودت المقاتلة سوخوي سو-35 بأنواع متعددة من الصواريخ القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدي ذات دقة الإصابة العالية وكذلك نظام رادار متطور يمنحها القدرة على تتبع عدد كبير من الأهداف المعادية وتدمير كل أنواع الأهداف الجوية والأرضية والبحرية، كما أن قدرتها الفائقة على المناورة وتزويدها بصواريخ جو- جو بعيدة المدى يؤمن لها التفوق النوعي في حالة القتال الجوي مع المقاتلات المعادية الحديثة

مواصفات su-35s

الخصائص العامة

الطاقم: واحد
الطول: 21.9 م
باع الجناح: 15.3 م
الارتفاع: 5.9 م
مساحة الجناح: 62.4 م2

الوزن:

الوزن فارغة: 17.5 طن
الوزن بالحمولة القياسية: 25.3 طن
أقصى وزن للاقلاع: 34.5 طن
وزن الوقود: 11.5 طن
محركات الطائرة: 2× (Saturn 117S (AL-41F1S تربوفان مع فوهة توجية دفع

الأداء

السرعة الجوية:
السرعة على ارتفاع 200 م: 1.15 ماخ (1,400 كم/ س)
السرعة على ارتفاع 11 كم: 2.25 ماخ (2756.35 كم/ س)
مدى الطائرة: 3,600 كم
أقصى مدى: 4,500 كم بإضافة خزانات الوقود الخارجية
معدل الصعود (عموديا): >280 م\ث

التسليح

تتسلح السوخوي 35 بمدفع رشاش داخلي يحتوى على 150 طلقة عيار 30 مم طراز (Gryazev-Shipunov GSh-30-1)، بالاضافة إلى 12 نقطة تعليق (نقطتين تعليق على حافتي الجناحين و6 نقاط تحت الجناحين و4 نقاط تحت هيكل الطائرة) يتم تحميلهم صواريخ جو-جو وصواريخ جو-أرض وصواريخ مضادة للسفن

إلكترونيات الطيران والدفع

المحرك ليس فقط ضمن جيل جديد من 3 D TVC ولكن أيضَا هو صعب ومقاوم للتصاعد حتى خلال اللفات المقلوبة المنبطحة التقليدية والذي يعطي صلابة ومناورة أفضل كالتي عندما تكون زاوية مواجهة كبيرة كـ 180 درجة.

تستطيع (السوخوى سو-35) حمل قذائف (جو-جو) و(جو- أرض) في 12 موضع عليها، يمكن أن يزيد عدد القذائف والقنابل المحمولة إلى 14 مع استخدام رفوف متعددة الحمولة

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا