الاخبار العالمية

PHL-16 نظام صيني لإطلاق الصواريخ المتعددة..مميزات وقدرات

في عام 2019 تم الكشف عن نظام صاروخي مدفعي جديد لأول مرة في الصين. اسمها الرسمي لا يزال مجهولا. تشير بعض المصادر إلى PHL-16 أو PCH-191. إنها نسخة معدلة من AR3 السابقة ، والتي تم تقديمها لعملاء التصدير.

هذا النظام هو بالفعل في الخدمة مع الجيش الصيني. حاليا هي واحدة من أقوى الأنظمة في العالم طبقتها. تعمل الصين أيضًا بنظام صواريخ PHL-03 يحتوي على 12 أنبوبًا لصواريخ 300 ملم.

يتمثل الدور الرئيسي لـ PHL-16 في إشراك أهداف استراتيجية بعيدة ، مثل المطارات ومراكز القيادة ومرافق الدعم وبطاريات الدفاع الجوي وتركيز القوات والمركبات وما إلى ذلك.

التسليح

يستخدم PHL-16 صواريخ موجهة 370 ملم. هذه لها أقصى مدى 220 كم. بقدر ما يستخدم النظام القرون مع الصواريخ ، يمكن تكوينه لاستخدام صواريخ من عيار مختلف. تفيد بعض المصادر بأنها قادرة على إطلاق صواريخ باليستية تكتيكية وصواريخ مضادة للسفن. بإمكان AR3 السابق أيضًا حمل القرون بصواريخ 300 ملم وصواريخ باليستق التكتيكية Fire Dragon 480 وصواريخ TL-7B المضادة للسفن.

يتم تشغيل هذا النظام الصاروخي بواسطة طاقم مكون من 5. يمكن إطلاق الصواريخ أو الصواريخ دون مغادرة المقصورة. يستغرق الاستعداد للإطلاق حوالي 5 دقائق. يمكن أيضًا إطلاق الصواريخ والقذائف من السيارة عن بُعد باستخدام وحدة التحكم عن بُعد. بمجرد إطلاق الصواريخ ، يمكن لمركبة الإطلاق إطلاق موقع إطلاقها خلال دقيقة واحدة. يتيح وقت إعادة النشر المختصر تجنب حدوث حريق في البطارية.

مزايا وقدرات

تحتوي المركبة على كابينة مدرعة توفر درجة من الحماية للطاقم من شظايا الأسلحة الصغيرة وقذائف المدفعية.

تعتمد أداة الإطلاق على هيكل Wanshan WS2400 . هذه السيارة عالية الحركة لديها 8×8 التكوين ويمكن أن تنتقل عبر التضاريس الصعبة. يتم استخدام الهيكل المعدني نفسه في معظم أنظمة الصواريخ الصينية ذات العيار الكبير وأنظمة الصواريخ المختلفة.

وتتمتع السيارة بقدرة جيدة على التنقل عبر البلاد ويمكنها السفر عبر جميع أنواع الأراضي الوعرة والأسطح غير المحسنة. يمكن أن تعمل في ظروف مناخية مختلفة ، تتراوح بين -20 درجة مئوية إلى +55 درجة مئوية.

يمكن أن تعمل مركبات الإطلاق في البطارية أو الكتيبة أو بشكل مستقل. تشتمل البطارية النموذجية على مركبات الإطلاق ، ومركبات إعادة الشحن ، ومركبة القيادة ، وسيارة مسح الأرصاد الجوية ، وغيرها من مركبات الدعم المرتبطة بها.

ويدعم كل مركبة قاذفة من قبل سيارة إعادة مخصصة. إنه مبني على هيكل مشابه عالي التحمل 8 × 8 ومزود برافعة. أنه يحمل 2 القرون مع القرون تحديث. يستغرق حوالي 20 دقيقة لاستبدال القرون الفارغة. عادةً ما تتم عملية إعادة التحميل عن بُعد من موقع الإطلاق من أجل تجنب حدوث حريق مضاد للبطارية.

المتغيرات

-AR3 هو نسخة التصدير. في الواقع ، ظهر نظام المدفعية قبل PHL-16.
– تم الكشف عنها لأول مرة في عام 2011. يمكن أن تستخدم صواريخ 370 و 300 ملم ، وكذلك الصواريخ البالستية التكتيكية والصواريخ المضادة للسفن.

 

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق