شمال افريقيا

أنباء عن وصول شحنة أسلحة تركية إلى مصراته في ليبيا

ذكرت قناة «العربية» أن شحنات أسلحة تركية إلى مدينة مصراتة غرب ليبيا، وفقًا لاتفاق مثير للجدل بين أنقرة وما يُسمَّى «حكومة الوفاق» في طرابلس برئاسة فايز السراج.

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان الجيش الليبي استهدفه مواقع تخزين الطائرات التركية المسيرة (TB2) بالكلية الجوية العسكرية بمصراتة، بغارات جوية.

وأفاد بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية أمس الجمعة، بتدمير شحنات عسكرية تركية بمواقع تخزينها بنجاح ودقة عالية ونتج عن ذلك انفجارات متتالية واحتراق هناجر الطائرات التركية المسيرة، وفقا لفضائية سكاي نيوز عربية.

ووفق البيان جرى تنفيذ العملية بعد متابعة دقيقة لمعلومات استخبارية متواترة عن شحن كميات كبيرة من الأسلحة، والذخائر، والمدرعات، والمعدات العسكرية المتنوعة من عدة منافذ تركية بحرية وجوية إلى المنافذ البحرية والجوية التي تسيطر عليها ميليشيات حكومة الوفاق الإرهابية.

وكانت تركيا وقعت اتفاقًا ما يسمى بـ «حكومة الوفاق الليبية»، الأمر الذي أثار تحفظات مصر واليونان وقبرص.

سرب مقاتلات يونانية يفاجئ طائرات تركية فوق بحر ايجة

وهذا الاتفاق من شأنه أن يتسبب بحرب يونانية مصرية من جهة وتركية من جهةأخرى ، حيث نشر موقع “باتراتورا” اليوناني، تقريرا، قال فيه إن 38 مقاتلة يونانية نفذت طلعة مفاجئة، لتراقب تحركات مجموعة كبيرة من المقاتلات التركية فوق بحر إيجة.

ونقل الموقع اليوناني عن مصدر في القوات الجوية اليونانية، قوله إن المقاتلات التركية، فوجئت عندما رأت هذا القدر من الطائرات اليونانية.

وقال الموقع إن القوات الجوية اليونانية رصدت تحركات كبيرة لطائرات تركية، تتكون 18 مقاتلة “إف-16” وقاذفتان من طراز “ترمينيتور إف-4إي”

وأوضح الموقع أن 38 مقاتلة يونانية من نوع “إف -16” انطلقت من قواعد “نيا أنخيالو” شرقي اليونان، وقاعدة “سودا” شمال غربي جزيرة كريت، و”ميراج-2000-5″ انطلقت من قاعدة “تاناغرا” جنوب شرقي اليونان.

ونفذت المقاتلات اليونانية عملية عسكرية كان هدفها مراقبة التحركات التركية فوق بحر إيجة.

وكانت مصادر دبلوماسية قد كشفت في وقت سابق، ما أطلقت عليه تفاصيل “الصفقة السرية”، التي دفعت ليبيا للموافقة على مذكرة التفاهم التركية، التي تحدد مناطق الصلاحية البحرية في شرق البحر المتوسط.

نشرت صحيفة “كاثيمريني” اليونانية تقريرا نقلت فيه عن مصادر دبلوماسية يونانية، ما أطلق عليه “تفاصيل ابتزاز تركيا ليبيا لإقناع حكومتها بالتوقيع على اتفاق يحدد مناطق الحدود البحرية.

وقال المصدر الدبلوماسي اليوناني إن تركيا وعدت ليبيا بمدها بصفقات أسلحة عديدة ومتنوعة في حال موافقتها على مذكرة التفاهم، في خرق واضح للقانون الدولي.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق