الاخبار العالمية

تركيا تتريث في شراء مقاتلة “سو35″ وتطمح بالحصول على” إف35″

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن الحديث عن شراء تركيا للمقاتلات الروسية أمر سابق لأوانه، وأن أنقرة لا تزال تتوقع استلام طائرة أمريكية من طراز إف-35.

وقال وزير الدفاع التركي: “في هذه المرحلة، من السابق لأوانه القول ما إذا كنا سنشتري المقاتلات الروسية. يجب أن ننتظر ونرى كيف ستتطور الأحداث. تركيا دولة مستقلة، وسوف تفعل ما تراه مناسبًا. إذا رفضت الولايات المتحدة الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بتوريد F-35، فيمكننا إيجاد موردين آخرين. يتم إنتاج الكثير من الطائرات في العالم، وإيجاد خيار لا يمثل مشكلة. لكننا نريد التعاون مع الولايات المتحدة، لأنهم شركاؤنا “، حسبما أفادت قناة NTV.

ووفقا له، فقد أوضحت أنقرة عدة مرات الوضع لشركائها الأمريكيين، ويعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنها على حق.

وأضاف أكار: “قال ترامب أيضًا لزملائه: لقد دفعت (تركيا)، أنتم لا تمنحوهم طائرات – ما هذا المنطق؟” نحن لسنا زبائن، ولكن شركاء في هذا البرنامج. لقد دفعنا، ونفذنا جميع الشروط. لن نقوم بنقل نظام التشفير في F-35 إلى أي شخص، وهذا مهم أيضًا بالنسبة لنا. لقد اقترحنا إنشاء لجنة، ودعمها ترامب “.

يذكر، في 2 ديسمبر/كانون الأول، أعلن رئيس أمانة صناعة الدفاع التابعة للإدارة الرئاسية، إسماعيل ديمير، أن تركيا تدرس بعناية خصائص المقاتلات الروسية سو- 35.

في وقت سابق ، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أنقرة لا تستبعد إمكانية شراء مقاتلات من روسيا، ولن تطلب من أي شخص إذن بذلك.

الفرق بين مقاتلة “سو35″ ومقاتلة”إف35”

يرى المحللون الأميركيون أن مقاتلة “سو– 35” ليست أقل شأناً من مقاتلات الجيل الرابع المصنوعة في الغرب. لكن المجلة تتساءل عن قدرة هذه المقاتلة على مواجهة مقاتلات الجيل الخامس القتالية وخاصة “أف– 22″ و”أف– 35”.

وأكد الخبراء أن السرعة وأنظمة المضادات الإلكترونية والأسلحة تسمح للمقاتلة الروسية بإجراء معركة غير مرئية بنجاح. وفي المعركة القريبة تتصدر “سو – 35” بفضل قدرتها على المناورة.

وأكدوا أن مقاتلة “أف– 35” الأميركية ستواجه صعوبات في معركة قريبة مع “سو– 35” المتميزة بسرعتها وقدرتها على المناورة. وستغدو قدرة المقاتلة الروسية للكشف السريع عن عدوها والاقتراب منها عاملاً حاسماً في المعركة بين المقاتلتين. وفي الوقت نفسه عبّروا عن اعتقادهم أن المقاتلة الشبح الأميركية ستتمكن من إطلاق عدد كبير من الصواريخ قبل اقتراب “سو– 35” منها على مسافة تسمح لها بإطلاق النار.

ويعتقد المحللون أيضاً أن المقاتلة الروسية قادرة على الكشف عن المقاتلة غير المرئية الأميركية بمساعدة محطات الرادار البرية العاملة على الترددات المنخفضة وأنظمة البحث العاملة على الأشعة ما تحت الحمراء.

ويشير الاستنتاج النهائي للخبراء إلى أن تقييم فرص المقاتلتين لا يمكن إلا بإجراء معركة جوية حقيقية بينهما.

يذكر أن مقاتلة “سو– 35” تم تدشينها عام 2014. ويستخدم الجيش الروسي اليوم 68 مقاتلة من هذا النوع. أما مقاتلة “أف– 35” فبدأ استخدامها في الجيش الأميركي عام 2015.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق