إسرائيل تبيع أنظمة رادار متقدمة إلى التشيك العضو في حلف الناتو

بواسطة Hanan

ذكرت صحيفة “معاريف” العبرية، مساء اليوم، الخميس، أن وزارة الدفاع الإسرائيلية وقعت اتفاقا أمنيا مع نظيرتها التشيكية لبيع أنظمة رادار متقدمة، قيمتها 400 مليون شيكل، وهي أنظمة في طريقها لحلف “الناتو”.

وأفادت الصحيفة بأن أنظمة الرادار الدفاعية الجوية الإسرائيلية في طريقها إلى الناتو، وهي الأنظمة التي تقوم شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية بتصنيعها، وبأن هذه الصفقة التسليحية تعني إعادة الثقة للمنظومة الدفاعية الإسرائيلية.

وأكدت الصحيفة أنه تم التوقيع على الاتفاقية التسليحية في العاصمة التشيكية، براغ، وهي الاتفاقية التي تقضي ببيع 8 أنظمة رادار من نوع ” MMR – ‘Iron Dome’ Multi – mission radars “، بقيمة 400 مليون شيكل إسرائيلي، بما يعادل 125 مليون دولار، على أن يتم تسليمها في أعوام 2021- 2023.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن منظومة الرادار المتقدمة السابق ذكرها، هي جزء من منظومة دفاعية إسرائيلية تضم بين جنباتها “القبة الحديدية”، و”العصا السحرية”، من إنتاج شركة الصناعات الإسرائيلية المعروفة باسم “تعسيا”.

فيما أوضحت الصحيفة العبرية أن هذه المنظومة الدفاعية الإسرائيلية التي اشترتها التشيك، سيتم دمجها مع منظومة الدفاع لحلف “الناتو”، ودول الحلف.

ويشمل الاتفاق بين إسرائيل والتشيك نقل تكنولوجيا ومعلومات من إسرائيل للتشيك، على أن يتضمن صناعة تشيكية بنسبة 30 %.

MMR – ‘Iron Dome’ Multi – mission radars

ELM-2084 هورادار متعددة المهام (MMR) متنقل على الأرض تنتجها شركة ELTA ، وهي شركة تابعة لشركة Israel Aerospace Industries

الرادار قادر على اكتشاف وتتبع كل من الطائرات والأهداف البالستية وتوفير إرشادات التحكم في الحريق لاعتراض الصواريخ أو الدفاع الجوي المدفعي.

تم شراء عدة نسخ من الرادار وتشغيلها بواسطة عدد من الجيوش ، بما في ذلك قوات الدفاع الإسرائيلية ، [2] الجيش الكندي ،جمهورية سنغافورة الجوية ، وجيش جمهورية التشيك .

التطوير

تم إطلاق تطوير MMR من قِبل Elta وإدارة تطوير الأسلحة والتكنولوجيا (اختصار Mafaf العبرية) في عام 2002 كرد فعل على تهديد الصواريخ الباليستية المتزايد لإسرائيل.

وتم استخدام نموذج أولي للنظام خلال عملية جيش الدفاع الإسرائيلي “الرصاص المصبوب” في عام 2008 كرادار للإنذار المبكر ، واكتشاف نيران مدفعية حماس وتوفير إنذار دقيق للجبهة الداخلية الإسرائيلية.

وقع أول اعتراض ناجح باستخدام MMR كوحدة مراقبة إطلاق النار في 7 أبريل 2011 ، حيث اعترضت القبة الحديدية صاروخًا تم إطلاقه من قطاع غزة باتجاه مدينة عسقلان في جنوب إسرائيل.

الوصف

يعد ELM 2084 نظامًا متنقلًا يتكون من وحدة الرادار ووحدة التحكم ووحدة التبريد ومولد الطاقة. يمكن تركيبه على مجموعة متنوعة من منصات النقل.

تم تصميم الرادار لتلبية الاحتياجات التشغيلية متوسطة المدى في ساحة المعركة: الكشف عن الأهداف وتصنيفها وتتبعها.

المهام الرئيسية للرادار هي:

– اكتشاف وتتبع المقذوفات البالستية العدائية ، وحساب قاذفات العدو أو موقع المدفعية.
– حساب نقطة التأثير لتحذير السكان المدنيين والوحدات الخلفية العسكرية.
– تتبع المدفعية الصديقة وتوفير تصحيحات لوحدة إطلاق النار.
– كشف وتتبع الطائرات ، والحفاظ على صورة جوية مستمرة.
– التحكم في إطلاق النار لمختلف أنظمة الدفاع الجوي ، بما في ذلك Iron Dome ، David’s Sling ، Skyhunter ، ] و SPYDER-MR (متوسطة المدى).

السمات البارزة للرادار:

-التكنولوجيا المتقدمة AESA الرادار
-تجربة تشغيلية واسعة ، بسبب المشاركة في عدد كبير من الاعتراضات
-إمكانية التشغيل المتداخل مع أنظمة إدارة المعركة الحديثة وعدة صواريخ اعتراضية مختلفة.
-يتم الإعلان عن الرادار على أنه قادر على معالجة جميع أنواع التهديدات – الجوية والباليستية بما في ذلك أهداف المقطع العرضي للرادار المنخفض (RCS).

المتغيرات

 

ELM-2084

هذا المتغير هو أبرز عضو في الأسرة ، مع اثنين من المتغيرات الفرعية ، تتميز بحجم الهوائي وقدرات المدى: إم إم آر قادرة على المراقبة الجوية ، وتحديد مواقع الأسلحة العدائية والتوجيه النار في المدى المتوسط.

ELM-2084 ميني MMR
إن MMR المصغرة (mMMR) عبارة عن متغير MMR مصغر لأسفل للتهديدات قصيرة المدى.

ELM-2311

ELM-2311 هو رادار C-RAM تكتيكي C-band مصمم لمستوى الكتيبة. إنه مصمم لمنصة مركبة واحدة ، مع طاقم تشغيل صغير.

تم تصميم الرادار للعمل في إطلاق نيران المدفعية والأدوار المعادية لتحديد مواقع الأسلحة.

ELM-2248 MF-STAR

الرادار MF-STAR هو تطبيق بحري لـ MMR ، يتكون من أربع وحدات MMR مثبتة حول صاري هرمي. يوفر الرادار تغطية 360 درجة كاملة للمراقبة الجوية ، وإمكانات تحديد موقع الأسلحة العدائية وإرشادات توجيه الحرائق. ELM-2248 في الخدمة في القوات البحرية الإسرائيلية والهندية. ELM-2248 هو رادار مكافحة الحرائق لنظام Barak 8 .

ELM-2248 LB

MF-STAR LB هو متغير قائم على الأرض ، ويتألف من وحدة دوارة واحدة. يُعتقد أنه يعمل مع إصدار أرضي لنظام صاروخ Barak-8 Surface to Air

و في حلف الناتو

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا