الاخبار العالمية

صفقة طائرات Su-30 بين روسيا وبيلاروسيا ..وتخوف من التكاليف الباهظة

بدأت روسيا في تنفيذ عقد بشأن تسليم مجموعة من أحدث طائراتها المقاتلة متعددة الأدوار Su-30SM إلى بيلاروسيا ، لكن بعض المحللين أثاروا مخاوف بشأن تكاليف دورة حياة الطائرة بأكملها ، من التصنيع إلى الصيانة.

ونشر Lenta.ru الجمعة أن مجموعة واسعة من الخبراء المشهورين قد أعربوا عن قلقهم بشأن اختيار روسيا البيضاء الطائرات المقاتلة الروسية الصنع لتحل محل ميج 29 .

وقال Andrey Porotnikov ، قائد مشروع BelarusSecurityBlog ، إن تكاليف تشغيل ودعم الطائرات الروسية أغلى من الطائرات المقاتلة من طراز F-16 الأمريكية.

عادةً ما تكون تكلفة دورة حياة الطائرة القتالية لمدة 35 عامًا تقديرية تبلغ 2 إلى 2.5 ضعف سعر الشراء ، ونتيجة لذلك فإن التكلفة الإجمالية لصيانة كل طائرة من طراز Su-30SM في بيلاروسيا ستتكلف 100-125 مليون دولار.

سعر الطائرات

سعر الطائرات [حوالي 50 مليون دولار] ،إضافة لتكاليف الحفاظ على صلاحية الطائرات للطيران وتحديثها. يصبح المبلغ من 185 إلى 210 مليون دولار لكل طائرة (!) خلال الـ 35 عامًا القادمة.

والسرب [12 طائرة] ، على التوالي ، من 2.22 مليار إلى 2.52 مليار دولار. المبلغ ليس صغيرا ، “-

عيوب التصنيع

عيب آخر للمقاتلة المصنعة في روسيا هو محركاتها AL-31FP ، والتي تستهلك ست وحدات خلال دورة حياة Su-30SM (اثنتان منها مثبتتان بالفعل وتدفع ثمنها في وقت الشراء).

إضافة إلى أن “محركات الطائرات السوفيتية (الروسية) هي تقليديا أدنى من المحركات الغربية ليس فقط في كفاءة استهلاك الوقود ولكن أيضا في ما بين الإصلاحات ودورات حياة التشغيل”.

يشغل سلاح الجو البولندي في نفس الوقت المقاتلة السوفيتية ذات المحركين من طراز ميج 29 والمركبة الأمريكية ذات المحرك الواحد F-16.

ومن المفترض أن المقاتلة الأمريكية سوف تطير طوال 35 عامًا بنفس المحرك الذي تم تثبيته عليه في الأصل. ولسوء الحظ ، هذا لا ينجح مع MiG-29: سيتعين استبدال ثمانية محركات في نفس الفترة. ”

ووفقًا لـ TASS ، فإن Su-30SM عبارة عن طائرة مقاتلة فائقة القدرة من الجيل الرابع قابلة للإنتاج والتسلسل بمقعدان.

تم تزويد Su-30SM بمحركين AL-31FP موجهين بقوة الدفع مع محرك توربيني مزدوج التدفق. المقاتل لديه مجموعة التشغيل من 1500 كم وتحمل الرحلة من 3.5 ساعات دون التزود بالوقود.

Su-30

هي طائرة مقاتلة ثنائية المحرك,، ثنائية المقاعد، طورت من قبل شركة سوخوي الروسية.

تنتمي سو-30 إلى الجيل الرابع وهي مقاتلة متعددة المهام قادرة على تحقيق السيطرة في الجو وتوجيه الضربات إلى جميع الأهداف المعادية في شتى الظروف الجوية باستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة.و تتميز بقدرتها على القيام بمهمات بعيدة المدى، المتابعة بالرصد الراداري، مساندة القوات الأرضية واستخدام الأسلحة الذكية بدون الدخول في منطقة الدفاع الجوي المعادية كما تتميز بالقدرة العالية على المناورة ومهاجمة عدة اهداف في آن واحد ومقاومة وسائل العدو الإلكترونية البصرية.

سو-30 مقاتلة مطورة من النسخة التدريبية ثنائية المقاعد سو-27 يو بي (Su-27UB).حيث تم وضع التصميم الجديد وتسميتها رسميا سو-30 من قبل وزارة الدفاع الروسية عام 1996. من سلسلة طائرات فلانكر, فقط طائرات سو-27، وسو-30، وسو-35 هي التي دخلت مراحل التصنيع الفعلي من قبل وزارة الدفاع. باقي الطائرات مثل سو-37 مجرد نماذج فقط.

تتميز سو-30 حاليا بوجود نسختين تتفرع عنهما باقي النماذج الأخرى، النسخة الأولى هي سو-30 أم كي كي (Su-30MKK) وتنتج من قبل مجمع كومسومولسك-نا-أموري لصناعة الطائرات (KnAAPO)، ثنائية المقعد مطورة انطلاقا من مقاتلة سو-27 اس كي Su-27SK صممت عام 1997 لفائدة للصين وبدأ إنتاجها سنة 1999. مخصصة لمهام الهجوم الأرضي للمسافات البعيدة في كل الظروف الجوية مشابهة للمقاتلة إف-15 إي سترايك إيغل الأمريكية.

أما النسخة الثانية سو-30 إم كي آي (Su-30MKI) فتم تطويرها بالشراكة مع الهند، من قبل شركة ايركوت انطلاقا من النسخة التدريبية سو-27 يو بي Su-27UB ، وهي مقاتلة متعددة المهام متخصصة بالإضافة إلى مهام الهجوم الأرضي، في مهام السيادة الجوية لذلك تزويدها بأنظمة ملاحة جوية جديدة كنظام توجيه الدفع (thrust-vectoring) ونظام الأجنحة الأمامية (canards)، ورادار المصفوفات المتراصة (phase-array radar) بعيد المدى.

الخصائص القتالية

 

سو-30 إم كي مقاتلة قادرة على أداء مجموعة واسعة من المهام القتالية على مدى بعيد عن قواعدها في جميع الأوقات والظروف المناخية، وتستطيع مقاومة ظروف التشويش الإلكتروني.

المقاتلة مجهزة لتنفيذ جملة من المهام التكتيكية وفق سيناريوهات متعددة، مثل مهام تحقيق السيادة الجوية (القتال الجوي – الدفاع الجوي والاعتراض- مرافقة الدوريات الجوية)، الهجوم الأرضي، تدمير دفاعات العدو الجوية، الإسناد الجوي للقوات البرية والبحرية، القيام بمهام التشويش الإلكتروني (ECCM) ومهام الإنذار المبكر (early warning)، وصولا إلى مهام تدريبات القيادة والسيطرة الجوية على مجموعة من المقاتلات.

النماذج

Su-27PU
مقاتلة اعتراضية طويلة المدى صممت اعتمادا على النسخة التدريبية Su-27UB ثنائية المقاعد واعيد تسميتها بعد ذلك Su-30
Su-30
نسخة مجربة تحتوي على أجنحة أمامية، لقب تعريف الناتوFlanker-C :
Su-30K
النسخة التجارية لمقاتلة Su-30
Su-30M
نسخة مطورة لمقاتلة Su-27PU مع اضافة امكانيات تعدد المهام.
Su-30MK
النسخة التجارية لمقاتلة Su-30M التي ظهرت أول مرة سنة 1993 وتحتوي النسخة التصديرية على معدات اتصال وملاحة منتجة من طرف شركة “هندوستان للملاحة الجوية” Hindustan Aeronautics Ltd
Su-30M2
نسخة مطورة انطلاقا من Su-30MK تحتوي أجنحة أمامية وتقنية توجيه الدفع وقد تقدمت القوات الروسية بطلب عدد منها في سبتمبر 2009
Su-30MKI
النسخة التصديرية الهندية، تم تطويرها بالشراكة مع شركة ‘هندوستان للملاحة الجوية’ (Hindustan Aeronautics Ltd) تحتوي على أمامية وتقنية توجيه الدفع اضافة إلى الكترونيات هندية، إسرائيلة، فرنسية، روسية. لقب تعريف الناتو: Flanker-H
Su-30MKK
النسخة التصديرية للصين، لقب تعريف الناتو:Flanker-G
Su-30MKM
النسخة التصديرية لماليزيا، مشتقة من Su-30MKI مع إضافة كثير من التعديلات.

Su-30MK2
نفس نسخة Su-30MKK مع تطوير الالكترونيات واضافة امكانية حمل صواريخ مضادة للسفن.
Su-30MKV
النسخة التصديرية لفنزويلا، مشابهة لنسخة Su-30MK2
Su-30MK2V
النسخة التصديرية لفيتنام، مشتقة من Su-30MK2 مع عدة تعديلات.
Su-30MK3
نسخة Su-30MKK مع اضافة رادار Zhuk MSE وامكانية حمل صواريخ Kh-59MK المضادة للسفن.
Su-30MKA
النسخة التصديرية للجزائر، مطورة انطلاقا من النسخة الهندية MKI، تعتمد على الكترونيات فرنسية وروسية وفق ما حددته الشروط الجزائرية.
Su-30SM
نسخة خاصة بالقوات الروسية، مصممة انطلاقا من النسخة الهندية مع تطوير خاصية توجيه الدفع،سنة 2015 وقعت الجزائر عقد ب 14 مقاتلة من نوع أس أم

 

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق