الاخبار العالمية

Agram 2000 مدفع رشاش كرواتي .. التصميم والمميزات والصنع

Agram 2000 هو مدفع رشاش كرواتي. صممه إيفان فوجريك في أوائل التسعينيات ، أثناء تفكك يوغوسلافيا. صمم إيفان فوجريك هذا السلاح من تلقاء نفسه في ورشة منزله.

كان هذا السلاح الرشاش مخصصًا للمدنيين الكرواتيين والمزارعين والميليشيات المحلية ، كسلاح للدفاع عن النفس خلال الحرب الأهلية.

وهذا السلاح بسيط جدا في التصميم والتكنولوجيا. تشير بعض المصادر إلى أن الرقم “2000” في التعيين هو عدد الساعات التي استغرقت إيفان فوجريك لتصميم هذا السلاح.

بدأ إنتاج Agram 2000 في التسعينيات. تم إنتاجه في جميع أنحاء كرواتيا في محلات الآلات المحلية. تم إنتاج هذا السلاح بأعداد صغيرة نسبيا.

وتم استخدامه من قبل وحدات الميليشيات المحلية وحرس الحدود والقوات النظامية. على الرغم من أنه لم يتم تصميمه كسلاح للوحدات العسكرية النظامية وقوات إنفاذ القانون ، ولكن كحل بديل لسد الفجوات.

وعلى الرغم من أدائه المتواضع ، فقد تم استخدام Agram 2000 من قبل القوات الخاصة للاستطلاع والتخريب ، حيث لم يكن هناك خيار أفضل. وشهد Agram 2000 العمل خلال حرب الاستقلال الكرواتية ، حرب البوسنة وحرب كوسوفو.

Agram 2000 بسيط في التصميم والتكنولوجيا. السلاح عبارة عن بناء معدني مختوم مع بعض الأجزاء البلاستيكية المقولبة. لا يوجد سوى 56 أجزاء معدنية ، مصنوعة من المعدن مختوم. على الرغم من أن هذا الرشاش تم تطويره خلال فترة قصيرة جدًا من الوقت ، إلا أنه يتميز بتصميم جذاب نسبيًا.

ويستند Agram 2000 على الايطالية بيريتا PM12 . إنه سلاح يتم تشغيله بالردود الخلفية ، ويخضع لحجم ذخيرة Parabellum بحجم 9×19 ملم. و لديه معدل لاطلاق النار أسرع من بيريتا PM12.

للأسف هذا المدفع الرشاش الكرواتي لم ينل مكانة متقدمة لضعف الموثوقية. ويرجع ذلك أساسا إلى ضعف نوعية البناء. Agram 2000 لديه خدمة حياة قصيرة للغاية. بعد 200 طلقة فقط يتدهور هذا السلاح ويقلل أدائه وموثوقيته بدرجة كبيرة.

مميزات الرشاش

يعتبر هذا المدفع الرشاش سهل الاستخدام. يمكن تجريده من الحقل بسهولة للتنظيف أو الصيانة. بسبب البساطة الشاملة للأسلحة التالفة أو التالفة الأجزاء يمكن تصنيعها واستبدالها من قبل مطلق النار نفسه.

و يقع محدد وضع النار فوق قبضة المسدس ويتم تشغيله بواسطة إبهام. يوجد مقبض تصويدي على الجانب الأيسر من جهاز الاستقبال.

و يقال إن هذا الرشاش يتم تغذيته من مجلات ذات سعة 15 أو 22 أو 32 جولة. وهو متوافق مع جميع المجلات Uzi القياسية .

هذا السلاح لا يملك أي ردف. بدلاً من ذلك ، يحتوي على مقدمة مع ثقب الإبهام. أنه يحسن استقرار السلاح أثناء إطلاق النار. على الرغم من انخفاض الدقة بشكل كبير بسبب عدم وجود الأرداف.

هذا السلاح لديه مشاهد حديدية بسيطة. مشهد أمامي مغطى بحلقة واقية. وظيفة مشهد خلفي من نوع flip-up. وتراوحت بين 50 و 150 متر. يمكن أن يتراوح مدى الحريق الفعال حوالي 50 متر.

ويحتوي هذا السلاح على برميل ملولب ويمكنه تثبيت مثبط الصوت. لا يتطلب Agram 2000 ذخيرة دون سرعة خاصة ويستخدم ذخيرة قياسية مقاس 9×19 مم ، وهي متوفرة على نطاق واسع. يقوم مضخ الصوت بتشويش صوت الطلقات النارية بحيث يصعب تحديد موقع مطلق النار. علاوة على ذلك عندما يتم إرفاق القامع فإنه يقلل بشكل كبير من تسلق كمامة ويحسن دقة السلاح.

و نظرًا لوزنها الخفيف ، وأبعادها المدمجة وتوفيرها لتركيب القامع ، كان Agram 2000 شائعًا لدى المخربين . وجدت هذه الأسلحة من المناطق اليوغوسلافية السابقة التي مزقتها الحرب طريقها إلى السوق السوداء وإلى العالم الإجرامي. وكثيرا ما كان يستخدم Agram 2000 من قبل مخربين من الجمهوريات السوفيتية السابقة.

المتغيرات

Agram 2002 هو إصدار محدث مع عدد من التعديلات. عموما لديه تخطيط مماثل ويفتقر أيضا الأرداف. تم حذف قبضة الأمام مع وجود ثقب الإبهام. تم نقل مقبض الديك ، لذلك يمكن تصنيع السلاح باستخدام أي من اليدين. هذا مدفع رشاش له وظيفة مشهد خلفي مختلف.

 

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق