الخليج العربي

قطر تشتري 500 صاروخ Javelin

أبلغت وكالة التعاون الامني الدفاعي (DSCA) الكونجرس عن احتمال بيع معدات عسكرية لقطر تشمل صواريخ موجهة من طراز Javelin  بعدد يصل  500 صاروخ والمعدات المرتبطة بها وقطع الغيار والتدريب والدعم اللوجستي بتكلفة تقدر ب 122 مليون دولار. 

وبذلك تكمل القوات المسلحة القطرية ترسانتها باقتناء أفضل التكنولوجيا العسكرية التي يمكن الحصول عليها. وهذه المرة في مجال الأسلحة البرية.

فقد أعلمت وكالة التعاون الدفاعي والأمني الكونغرس الأميركي عن إمكانية عقد صفقة مع قطر  تتمثل ب 500 صاروخ جافلين Javelin الموجه، مع المعدات العائدة لها، بالإضافة إلى قطع الغيار والتدريب والدعم اللوجستي كحزمة متكاملة تقدر قيمتها بمبلغ 122 مليون دولار.

وتشمل هذه الصفقة أيضاً 24 صاروخاً للتجارب، تعتمد عملية البيع على نجاحها، هذا بالإضافة إلى 50 وحدة لإطلاق الصواريخ مزودة بمنظار تسديد نهاري/ ليلي حراري.

تضم الصفقة كذلك قذائف تشبيهية للتدريب، ونظام التدريب على المهارات الأساسية (EPBST)، ومعدات للدعم و قطع الغيار والتبديل والدعم اللوجستي.

توفر عملية البيع هذه المزيد من القدرات للجيش القطري على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية، وسوف تعتمد قطر هذه القدرات المعززة لصد التهديدات المحلية ولكي تدعم دفاعها الوطني.

تجدر الإشارة أن قطر لا تمتلك حاليا صواريخ Javelin   المضادة للدبابات في ترسانتها ولكنها لن تجد أية صعوبة في استيعاب هذه الصواريخ الإضافية.

المقاولون الرئيسيون في هذه الصفقة هم ائتلاف جافلين Javelin المشترك ما بين رايثيون Raytheon في توسون/ أريزونا ولوكهيد مارتن Lockheed Martin في أورلاندو / فلوريدا.

يعتبر جافلين من أفضل النظم الفردية المضادة للدبابات في العالم. وهو صاروخ موجه مضاد للدبابات ُيحمل فردياً، من نوع أطلق وانسَ، مع قدرة اكتساب الهدف قبل الانطلاق والتوجيه الذاتي أوتوماتيكياً نحوه. يتميز برأس حربية ترادفية مكونة من شحنتين مجوفتين لتحييد قدرة الدرع الردّي المتفجر واختراق المركبات.

يهاجم الصاروخ الدبابات من الأعلى، يضرب درع السطح العلوي الذي يكون عادة أقل سماكة. ويمكن استخدامه بنسق الهجوم المباشر ضد الأبنية أو التحصينات.

للمزيد من المعلومات عن الصاروخ

تفضل هنا

 صاروخ مضاد للدبابات Javelin

 

الوسوم

f 35

news editor محرر وكاتب أخبار about.me

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق