الاخبار العالمية

القوات البرية الروسية تستكمل تزودها بصواريخ “إسكندر”..تعرف مميزاتها

تستكمل روسيا، يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، تزويد قواتها البرية بمنظومات صواريخ “إسكندر” التكتيكية.

وقال مصدر إعلامي في وزارة الدفاع الروسية أن إحدى وحدات قوات الصواريخ المرابطة في المنطقة العسكرية الغربية تتسلم، اليوم الجمعة، منظومات “إسكندر”، وتكون روسيا بذلك أتمت تزويد قواتها البرية بمنظومات “إسكندر”.

وتعتبر منظومة صواريخ “إسكندر” من الأسلحة الجديدة. وانتهت روسيا من اختبارها في عام 2007. ويملك الجيش الروسي الآن نسختين من منظومة “إسكندر” هما “إسكندر إم” و”إسكندر كا”.

اسكندر-إم SS-26 Stone

صاروخ باليستي قصير المدى، تعد خليفة لصواريخ أوكا (SS-23 العنكبوت)، والتي تم القضاء عليها بموجب معاهدة (INF). أطلقت لأول مرة في عام 1996، وعين في البداية من قبل حلف شمال الأطلسي باسم (SS-X-26). وهو يعتبر الصاروخ الأكثر تقدما من نوعه.

اعتمد نظام صواريخ اسكندر-إم رسميا من قبل الجيش الروسي في عام 2006. وفي الوقت الراهن يعمل فقط مع الجيش الروسي حوالي 20 منها. والبديل المخصص للتصدير، يعرف باسم اسكندر-إي.

هي صواريخ روسية الصنع, تصنع في مجمع الصناعات العسكرية الواقع في مدينة كولومنا الروسية الواقعة في ريف موسكو, وتعتبر من منظومات الاسلحة عالية الدقة , حيث يستطيع صاروخ إسكندر اصابة اهدافه و تدميرها على مسافة 300 كلم.

وتنتقل هذه المنظومة إلى حالة القتال خلال دقيقة واحدة، ويركب على منصات ثابتة و متحركة, وتتحدد دقتها في إصابة الهدف بدائرة نصف قطرها 30 مترا. ويحمل صاروخ منظومة إسكندر الذي يبلغ وزنه 3 أطنان عبوة تحتوي على 400 كغم من مادة .تي أن تي وتستخدم في صنع الصاروخ تقنية ستيلث . كما يعد اعتراض هذا الصاروخ مهمة مستحيلة نظرا لسرعته و قدرته على المناورة على مستويين من أجل تجنب الصواريخ المضادة.

وتقوم مؤسسة روس أوبورون أكسبورت الوكيلة الحصرية بتصدير هذا السلاح إلى الخارج.

مميزات صواريخ اسكندر

تتميز منظومة “إسكندر” الصاروخية بالدقة العالية في إصابة الأهداف والقدرة على اختراق شبكات الدفاع الجوي المخصصة لاصطياد الصواريخ.

منظومة “إسكندر — إم” و”إسكندر — كا” تجهز بصواريخ، يصل مداها إلى 500 كم. إذا لزم الأمر يمكن تجهيز منظومة “إسكندر — كا” بالصواريخ المجنحة البعيدة المدى (أكثر من 2000 كم).

تفاصيل صاروخ منظومة “إسكندر”

 

محرك الصاروخ في منظومة “إسكندر” يعمل بالوقود الصلب. يستند مبدأ التوجيه الذاتي على تشكيل الجهاز البصري لصورة التضاريس في مكان الهدف. هناك عدة أنواع من المعدات القتالية في “إسكندر”:

1. عدة قتالية مجهزة برؤوس حربية متفجرة.

2. رأس حربي متشظ شديد الانفجار كثيرا.

3. رأس حربي خارق شديد الانفجار.

الوقت اللازم لإطلاق الصواريخ من منظومة “إسكندر” يتراوح ما بين 4 حتى 16 دقيقة. والفاصل الزمني بين عمليات الإطلاق لا يتجاوز دقيقة واحدة.

ظام التحكم في صواريخ “إسكندر”

تتزود منظومة “إسكندر” بصواريخ تعمل على أساس نظام تحكم من المنصة المرجعية بالقصور الذاتي مع التوجيه البصري الذاتي ونظام الملاحة الفضائي “غلوناس” ونظام تحديد الموقع العالمي.

لماذا المنظومة تسمى “إسكندر”

تم تسمية منظومة “إسكندر” باسم القائد المقدوني إسكندر الأكبر، حيث تقول الأسطورة إنه كان يرتدي خوذة لها قرنين، فمنظومة “إسكندر” لها صاروخين.

مكونات منظومة “إسكندر”

— مركبة القيادة.

— آلة دعم الحياة.

— قاذفة صواريخ ذاتية الدفع.

— مركز تجهيز المعلومات.

— مركبة التنظيم والصيانة.

— مركبة التحميل.

المتغيرات

– صاروخ إسكندر E بمدى 280 كم وهو النسخة المعدة للتصدير حيث تمنع الإتفاقيات الدولية RCTM تصدير صواريخ بالستية يفوق مداها 300 كم.

– صاروخ إسكندر Iskander-M بمدى 400 كم.

– صاروخ إسكندر Iskander-K يبدأ مداه من 500 كم وهو النسخة الجديدة للصاروخ التي بدأ بتطويرها منذ 2007 ويمكن لكل عربة من عربات صواريخ Iskander-K أن تحمل 6 صواريخ، وقد إحترمت موسكو الإتفاقيات التي تنص أن فئة صواريخ SRBM لا يجب أن تتجاوز مدى 500 كم إلا أن بعض الخبراء يروا أن الصاروخ الجديد له القدرة للوصول مدى 1000 كم ومصادر أخرى تؤكد أن مداه يصل إلى 2000 كم، وقد دخل الخدمة في الجيش الروسي رسمياً في العام 2009.

– الصاروخ التكتيكى الروسى Iskander-E SS-26.

الذخيرة

أما بالنسبة للذخائر التي يحملها صاروخ إسكندر فهو قادر على الجمع بين الذخائر التقليدية والغير التقليدية والمنصوص عليها في القانون الدولي و المعاهدات العسكرية ومن الذخائر نذكر ما يلي:

الذخائر التقليدية المضادة للأفراد والآليات:

– ذخائر الوقود الجوي المتفجر FUEL AIR EXPLOSIVE-FAE.

– الذخائر المضادة للتحصينات والخنادق pénétrateur anti-bunker/ bunker busting وشحنات النبض الكهرومغناطيسي المضادة للدفاعات والردارات والأنظمة الإلكترونية électro-magnétiques ‘impulsion.

– الشحنات النووية / الكميائية / البيولوجية.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق