أهم مواصفات ومميزات الطائرة الإعتراضية المنتظرة “ميغ 41”

بواسطة Hanan

تواصل روسيا العمل في مشروع إنشاء الطائرة المقاتلة الاعتراضية الجديدة التي أطلق عليها اسم “ميغ-41”.

وأفاد موقع إخباري روسي أن الطائرة الروسية المنتظرة استأثرت باهتمام الإعلام الأجنبي. فمثلا، أشادت صحيفة “سوهو” الصينية بمميزات طائرة “ميغ-41” التي تعتبر من الطائرات الخفية المتطورة، وبالأخص سرعتها العالية جدا التي تبلغ 4 إلى 4.3 ماخ (4 أمثال سرعة الصوت). ويفترض أن يكون المهندسون الروس أوجدوا حلا لمشكلة “الانفجار الحراري” الذي يصاحب الطائرة التي تطير بهذه السرعة.

وإذا تمكن صناع طائرة “ميغ-41” من تحقيق كل ما يصبون إليه فسوف تتمتع طائرتهم بقدرات الجيل السادس من الطائرات. وفوق كل ذلك فإنها ستتحلى بمواصفات فضائية وتقدر على التعامل مع القادمين من كواكب أخرى وفقا لتعبير الصحيفة الصينية.

في كل الأحوال، فإن روسيا ستخطو خطوة كبيرة إلى الأمام عندما تظهر هذه الطائرة.
ويتوقع أن تدخل طائرة “ميغ-41” إلى حيز الخدمة في عام 2025.

Mikoyan MiG-41

هي طائرة اعتراضية، ذكرت تقارير بأنها تحت التطوير للقوات الجوية الروسية من قبل ميكويان لتكون كبديل للطائرة الأقدم من طراز ميكويان ميغ-31. ووفقا لمحلل الدفاع الروسي فاسيلي كاشين، سيتم اعتبار طراز ميغ 41 كمشروع لطائرة من الجيل 5++ أو الجيل السادس.

مميزات ومواصفات الطائرة المتوقعة

-تعد هذه الطائرة واحدة من أهم المشاريع المغلقة من صناعة الدفاع الروسية الحديثة، وستكون بمثابة طائرة واعدة معقدة واعتراضية، حيث يذكر أن المقاتلة “ميغ — 31″، تمت صناعتها على أساس “ميغ — 25”.

-ندرج مقاتلة ميغ الجديدة تحت مشروع “701” ويسعى المطورين لتكون المقاتلة الجديدة ذات سرعة فائقة استعداداً لاكتساح السماء والفضاء

-ستتمتع هذه المقاتلة “ميغ — 41” بوظائف طويلة المدى اعتراضية، امتنعت العديد من المصادر عن ذكرها، ويتم رسم العديد من التصاميم لها وستقرر وزارة الدفاع الروسية الشكل النهائي للمقاتلة العام القادم

– سرعة الميغ 41 هي 4 ماخ مما يجعلها أسرع من الطائرة الأميركية SR-71 Blackbird

– مقاتلة “ميغ-41” ستتسلح بصواريخ “كينجال”. ويُعتقد أن وسائط الدفاع الجوي المتوفرة في العالم لا تستطيع إيقاف هذه الصواريخ.

– الطائرة تتصف بقدرة فائقة على القيام بدوريات طويلة الأمد والتعامل مع كافة أنواع الأهداف، بما فيها الصواريخ المجنحة الصغيرة الحجم والمروحيات والطائرات فوق الصوتية المحلقة على ارتفاعات عالية، وذلك ليلًا ونهارًا وفي الظروف الجوية المعقدة وعلى خلفية التشويش المعادي المكثف، فقد تم تزويدها بمنظومة مراقبة حديثة ذات شاشة كبيرة لعرض المعلومات التي تمكن الطيار من الإطلاع على الوضع الجوي للمعركة وتحديد الإحداثيات والملاحة بواسطة الأقمار الاصطناعية».

المواصفات الفنية التكتيكية للطائرة:

-الطاقم – فردان.
-سرعة الطائرة القصوى – 3000 كلم في الساعة على ارتفاع 17500 متر، و1500 كلم في الساعة على الارتفاع المنخفض

– السقف العملي للارتفاع – 20600 متر

– الوزن الأقصى عند الإقلاع – 46200 كلج، مدى الطيران الأقصى – 3300 كيلومتر

– زمن الطيران في حالة تزويد الطائرة بالوقود في الجو – 6 ساعات

– الأسلحة المستخدمة في الطائرة هي الصواريخ الموجهة بعيدة المدى – (حتى 120 كلم) والصواريخ متوسطة المدى الموجهة ذاتيًا، والصواريخ الموجهة قصيرة المدى، والمدفع السداسي عيار 23 ملم بسرعة 8000 طلقة في الدقيقة».

أهم مميزات (ميج – 31)

 

سرعتها التي تبلغ 3000 كيلومتر في الساعة وقدرتها على تدمير المقاتلات الأمريكية من الجيل الخامس (إف – 22) و(إف -35)، ولكن ورغم تطويرها الدائم فإن عمرها سينتهي بحلول عام 2026، ويجب أن تحل محلها طائرة جديدة، وهي المقاتلة (ميج -41) من الجيل الجديد، أو بالأحرى طائرة الاعتراض الفرط صوتية، ما يعني أن سرعتها ستبلغ نحو 4500 كيلومتر في الساعة، ويعني ذلك أيضًا أن تلك الطائرة بوسعها التقدم على الصواريخ أثناء تحليقها فوق الأرض».

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا