الاخبار العالمية

Neptun صاروخ كروز أكراني مضاد للسفن..مميزات وخصائص

Neptun ( نبتون ) هو نسخة الأوكرانية لصاروخ كروز روسي KH-35 مضاد للسفن. يتم تطويره من قبل مكتب تصميم Luch.

يشبه بشكل عام جهاز Kh-35U ، لكن له جسم أطول به وقود أكبر ، معزز أكبر ، وبعض التعديلات الأخرى. تم الإعلان عن هذا الصاروخ لأول مرة في عام 2013.

وبحسب ما ورد تم الانتهاء من الأمثلة الأولى واختبارها في عام 2016. في ذلك الوقت يفتقر إلى هذا الصاروخ نظام التوجيه. من المخطط أن يصل مدى الصاروخ إلى 280 كم.

ومن المخطط أن يتم إطلاقه وإطلاقه من منصات بحرية وبرية وجوية. كان من المخطط أن يتم الانتهاء من تطوير صاروخ نبتون المضاد للسفن في عام 2019 وسيتم تسليمه إلى الجيش الأوكراني لإجراء المحاكمات.

و تشير بعض المصادر إلى أنه قبل انهيار الاتحاد السوفيتي ، كان من المخطط إنتاج صواريخ Kh-35 في أوكرانيا. لكن تطور الصواريخ سبقت نهاية الحرب الباردة وانهيار الاتحاد السوفيتي. نتيجة لذلك ، لم يدخل Kh-35 الخدمة السوفيتية مطلقًا ، وقد تم إنتاجه لأول مرة في روسيا فقط في منتصف التسعينيات.

لذلك يمكن لأوكرانيا الحصول على جميع الوثائق الفنية لهذا الصاروخ. علاوة على ذلك ، كانت أوكرانيا تنتج محركات وبعض المكونات الأخرى لصواريخ Kh-35.

وهناك شيء مثير للاهتمام للغاية حول هذا الصاروخ. تم رصد نسخة دقيقة من نبتون لأول مرة في عام 2014 ، في كوريا الشمالية. ومن المعروف محليا باسم Kumsong 3 ( فينوس 3). في البداية كان يعتقد أن الكوريين الشماليين حصلوا على صواريخ KH-35E الروسية أو KH-35UE.

ولكن بعد الفحص الدقيق ، بدا أنه ليس صاروخًا روسيًا ، لكنه يشبه إلى حد بعيد الصاروخ الأوكراني نبتون. قامت بإطلاق أول اختبار واضح لها في عام 2015 ، وقيل إنها أظهرت مدى يبلغ 200 كم. في عام 2017 ، خلال إطلاق اختبار آخر ، أظهرت Kumsong 3 مدى 240 كم.

ومن غير الواضح كيف تم اختبار صاروخ ، كان قيد التطوير في أوكرانيا ، في كوريا الشمالية حتى قبل اختباره في أوكرانيا. لا يزال هناك رابط مفقود في هذه القصة بأكملها ، كيف تم تطوير هذا الصاروخ الكوري الشمالي.

قد يكون أحد التفسيرات أن أوكرانيا قد ساهمت في تطوير صاروخ Kumsong 3 الكوري الشمالي المضاد للسفن.و تعد أوكرانيا في الواقع من بين أفضل 10 منتجين عسكريين في العالم ولديها صناعة أسلحة أكثر تطوراً من كوريا الشمالية.

كما زودت أوكرانيا محركات الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية عبر روسيا من قبل. وأكدت هذه الحقيقة وكالة الفضاء الأوكرانية والمخابرات الكورية الجنوبية.

الأداء

من حيث الأداء ، يشبه Neptun عمومًا طراز Kh-35U الروسي. ويبلغ مداها المخطط له 280 كم ويحمل رأسًا حربيًا عالي الانفجار (HE-FRAG) ، يبلغ وزنه حوالي 145 كجم. يجب أن يكون هذا الصاروخ فعالًا ضد السفن التي يصل حجمها إلى 5000 طن ، مثل فرقاطات ومدمرات أصغر.

وسوف يكون لنيبتون نظام ملاحة بالقصور الذاتي مع صاروخ موجه بالرادار النشط في المرحلة النهائية من رحلته. حاليا أوكرانيا تواجه مشاكل في تطوير رادار هذا الصاروخ. سوف الصاروخ يسافر 10-15 متر فوق السطح. في المرحلة النهائية من الرحلة ، سوف ينخفض ​​إلى 3-5 أمتار فوق سطح الأرض للتغلب على أنظمة الدفاع العدائية.

و يسافر هذا الصاروخ بسرعة دون سرعة الصوت. تشير التقديرات إلى أنه نظرًا لسرعته دون سرعة الصوت ، يمكن اعتراض الصواريخ المضادة للسفن بسهولة شديدة ، لا سيما عن طريق نظام الدفاع المتقدم.

ويجري حاليا تطوير نظام صواريخ دفاعي ساحلي أوكراني ، يحمل صواريخ نبتون. من المخطط أن تكون مبنية على هيكل الشاحنة العسكرية KrAZ 8×8 ، وتحمل 4 صواريخ لكل مركبة إطلاق. كانت هناك بعض المقترحات لإعادة استخدام هيكل MAZ-543M المتطور عالي التحمل ، والذي يتم تخزينه حاليًا ، وإعادة ضبطه لحمل صواريخ Neptun الجديدة.

و كانت هناك اقتراحات لإعادة استخدام رادار قديم لنظام الصواريخ الدفاعية Rubezh الساحلية. عموما يمكن للنظام الصاروخي الدفاعي الأوكراني الجديد أن يكون معادلا لنظام الدفاع الساحلي الروسي بال ، رغم أنه غير قادر على ذلك.

المتغيرات

كومسونغ 3 ( فينوس 3 ) هو اسم كوري شمالي يشبه إلى حد بعيد صاروخ نبتون الأوكراني. على الرغم من أنها ظهرت قبل ذلك بقليل.

تم رصده لأول مرة في عام 2014. ويتم حمل هذا الصاروخ المضاد للسفن بواسطة السفن وأنظمة الصواريخ الدفاعية البرية.

تم إطلاق أول اختبار واضح له في عام 2015 ، عندما أوضح أن الصاروخ أظهر مدى 200 كم. في عام 2017 ، خلال إطلاق اختبار آخر ، أظهر مدى 240 كم.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق