الاخبار العالمية

الصادرات العسكرية الألمانية تنتعش ومصر أكبر مستورد عربي لها

أظهر تقرير صادر عن وزارة الدفاع الألمانية أن صادرات ألمانيا من السلاح والمعدات العسكرية إلى مصر بلغت 801.8 مليون يورو خلال الأشهر الست الأولى من عام 2019.

التقرير أشار إلى كوريا الجنوبية جاءت بعد مصر بعقد سلاح بقيمة 277.7 مليون يورو.

جاءت الإمارات في المركز السادس في قائمة زبائن السلاح الألماني، إذ اشترت سلاح بقيمة 206.1 مليون يورو خلال الفترة ذاتها.وبلغت مبيعات الأسلحة والمعدات العسكرية الألمانية إلى تركيا 26 مليون يورو.

وزير الاقتصاد والطاقة الألماني بيتر ألتماير قال إن صادرات ألمانيا من الأسلحة بلغت 7.42 مليارات يورو خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري.

أشار الوزير الألماني، إلى أن صادرات العام الحالي تعادل تقريبا الرقم القياسي الذي تم تسجيله في 2015، والبالغ 7 مليارات و860 مليون يورو.

أوضح التماير، أن قيمة صادرات الأسلحة بلغت مليارين و330 مليون يورو، في حين بلغت قيمة صادرات المعدات العسكرية 5 مليارات و90 مليون يورو.

زيادة كبيرة في صادرات السلاح الألماني في عام 2019

وبحسب موقع DW الألماني فقد استعادت تجارة السلاح الألماني مكانتها بعد ثلاثة أعوام من الفتور والتراجع، حيث شهدت صادرات البلاد من السلاح في النصف الأول من العام الجاري، 2019، زيادة قوية فاقت تقريبا مجمل صادرات عام 2018 برمته.

يبدو أن صادرات السلاح الألماني تمر بمنعطف جديد، فبعد ثلاثة أعوام من الفتور والتراجع، عادت مبيعات السلاح إلى سابق عهدها ولو تدريجيا، حيث بلغ حجم الصادرات من السلاح في النصف الأول من العام 2019 نحو 5.3 مليار يورو. وهي قيمة العقود التي وافقت عليها الحكومة الاتحادية. ويعادل حجم الصادرات في الشهر الستة الأولى من العام الجاري مجمل مبيعات السلاح للعام 2018 برمته، حيث بلغ حجم الصادرات في العام الماضي نحو 4.8 مليار يورو.

ومن اللافت أن الزبون الأكبر للسلاح الألماني ليس من الدول الصديقة جدا لألمانيا أو المدافعة عن الاتحاد الأوروبي، بل دول أخرى. فهنغاريا المعروفة برئيس وزرائها الشعبوي فيكتور أوربان، الذي يستغل كل مناسبة لمهاجمة سياسة المستشارة ميركل بشأن اللاجئين ويهاجم بمناسبة وبدون مناسبة سياسة الاتحاد الأوروبي، اشترت سلاحا ألمانيا بقيمة 1.76 مليار يورو، لتصبح الزبون الأكبر المهتم بالسلاح الألماني.

أما الدولة العربية الكبرى مصر فاشترت سلاحا ألمانيا بقيمة 801.8 مليون يورو خلال الفترة لمذكورة من العام الجاري، تليها كوريا الجنوبية بعقد سلاح بقيمة 277.7 مليون يورو. جاء ذلك في رد حكومي من وزارة الاقتصاد على استفسار للنائب من كتلة حزب الخضر، أوميد نوريبور والذي تسلمت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه.

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق