روسيا​ المتهورة قد تشعل بالخطأ حربا جديدة

بواسطة Hanan

أشارت صحيفة “صنداي تلغراف” في مقال نشرته لرئيس أركان ​الجيش البريطاني​، الجنرال نيك كارتر، بعنوان “​روسيا​ المتهورة قد تشعل بالخطأ حربا جديدة” الى أن كارتر اقتبس مقولة الإمبراطور البيزنطي موريكيوس: “الأمة التي تنسى من دافعوا عنها ستصبح نفسها يوما طي النسيان”.

ويستبدل بهذه المقولة على أهمية التاريخ الذي يعتبر أن الكثير من الناس لا يلقون له بالا ولا يهتمون بتأثيره على السياسات المعاصرة التي يقول إنها الأقل استقرارا منذ فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية.

ورأى كارتر أن “دولا مثل روسيا و​الصين​ و​إيران​ تقحم نفسها في المشهد السياسي الدولي بما يشكل تحديا للأمن والمصالح الغربية، بالإضافة إلى تهديدها للاستقرار والازدهار الاقتصادي أيضا”.

ويواصل قائلا “لم يقتصر التهديد على دول بل امتد إلى تنظيمات تستخدم ​الإرهاب​ للانقضاض على أسلوب ​الحياة​ الغربي مثل داعش”، معتبرا أن “هذا النوع من التهديد للقيم الغربية في عقر ​أوروبا​ يأتي من موجات ضخمة وغير مسبوقة من المهاجرين”.

وخلص كارتر إلى أنه “يجب أن يتعلم الغرب الدروس والعبر من التاريخ، خاصة خلال الفترة التي تعج بمتغيرات في العصر الجاري، والتي يقول إنها أعمق وأسرع مما اعتادته البشرية خلال تاريخها باستثناء فترة الحربين العالميتين”.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا